التفاصيل

دراسة إمكانات المحاكاة التفاعلية لتطوير مهارات التفكير المنظومي في المدرسة الابتدائية: دراسة حالة لطلاب الصف الخامس والسادس

دراسة إمكانات المحاكاة التفاعلية لتطوير مهارات التفكير المنظومي في المدرسة الابتدائية: دراسة حالة لطلاب الصف الخامس والسادس

  • القسم:
    بحث منشور في مجلة علمية محكمة
  • نوع المحتوى:
    مراجع أجنبيــة
  • حالة النص:
    كامــــل
  • عدد الصفحات:
    39
  • سنة النشر:
    2009
  • تحميل:

"دراسة إمكانات المحاكاة التفاعلية لتطوير مهارات التفكير المنظومي في المدرسة الابتدائية: دراسة حالة لطلاب الصف الخامس والسادس"

تبحث الورقة في تأثير المحاكاة التفاعلية على تطوير مهارات التفكير المنظومي لدى طلاب المدارس الابتدائية.

أظهرت عمليات المحاكاة التفاعلية إمكانية تطوير مهارات التفكير النظامي لدى طلاب المدارس الابتدائية. في دراسة حالة مع طلاب الصفين الخامس والسادس، أدى استخدام بيئات التعلم القائمة على المحاكاة إلى تطوير مهارات التفكير المنظومي [1]. بالإضافة إلى ذلك، وجد أن نوع المحاكاة التفاعلية المستخدمة ومستويات المعرفة السابقة للطلاب تؤثر على فهم المفهوم والحمل المعرفي وكفاءة التعلم. كانت عمليات المحاكاة عالية التفاعل أكثر فاعلية للطلاب ذوي مستويات المعرفة السابقة العالية، بينما كانت عمليات المحاكاة منخفضة التفاعل أكثر فعالية للطلاب ذوي مستويات المعرفة السابقة المنخفضة [2]. وجدت دراسة أخرى أن استخدام النماذج الحسابية في أنظمة التدريس (أشكال السببية) أدى إلى تحسين قدرات الطلاب على التفكير وقدرتهم على نقل هذه المهارات إلى سياقات جديدة [3]. علاوة على ذلك، أثر استخدام ألعاب المحاكاة في التعليم الابتدائي بشكل إيجابي على عواطف الطلاب والحمل المعرفي، مما سلط الضوء على أهمية مراعاة المكونات المعرفية والعاطفية في تصميم الألعاب [4]. أخيرًا، وجدت دراسة باستخدام السقالات التفاعلية في جلسات الاستفسار التي يقودها المعلم أن الطلاب الذين استخدموا برامج المحاكاة تفوقوا على أقرانهم في فهم مفاهيم الأنظمة المعقدة [5].

إذا أردت الحصول على النص الكامل من هذه الرسالة مع ترجمة للمستخلص يمكنك التواصل معنا وطلب الخدمة

كما يمكنك الاطلاع على المزيد من خدماتنا في مجال البحث العلمي:

(اختيار عنوان الدراسة - إعداد خطة البحث- تجهيز المادة العلمية للإطار النظري- التحليل الاحصائي- الترجمة – توفير المراجع -توفير الدراسات السابقة العربية والأجنبية- التنسيق والفهرسة)

على الرابط التالي:

https://www.maktabtk.com/services.html

نحرص على تقديم خدمات متميزة باستمرار مع الالتزام بأداء واجباتنا تجاه العملاء على أكمل وجه.

نعمل على توفير حلول مبتكرة لكافة المشاكل البحثية التي تواجه عملاؤنا.

نستمع إلى ملاحظاتك باعتبار ذلك أفضل وسيلة لتفهم احتياجاتك.

ابدأ الآن فنحن في انتظار

0
إترك رسالة سريعة