المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

2019-08-03 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 17984 مره يعتبر البحث العلمي ركن أساسي من أركان المعرفة الإنسانية، لذا وجب توفير مسودة للبحث، حيث تعمل مسودة البحث على إرفاق المصادر والإشارة إلى العناوين الهامة داخل البحث العلمي في مختلف ميادينه حيث يتمكن الفرد من تسخير نتائج البحث في خدمة البشرية، وبالتالي فإن إخراج البحوث العلمية السليمة هو أحد أكثر العمليات العلمية تعقيداً. ويتناول المقال الحالي كيفية إعداد مسودة البحث أي نسخته المكتوبة باليد.
أكمل القراءة »
2019-08-03 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 8415 مره اهتمت الإدارة في المؤسسات المختلفة بالاعتماد على فسم السلوك الإنساني كعلم يساعدها على تفسير سلوك الإنسان؛ فعلم فهم السلوك الإنساني يساعد الباحث العلمي بشكل عام وقسم الإدارة بشكل خاص على تتبع سلوك الفرد والتنبؤ بما قد يسفر عنه وبالتالي معرفة أفضل الطرق لتقويمه وتحسينه. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على كيفية الاعتماد على العلم لفهم السلوك الإنساني.
أكمل القراءة »
2019-08-03 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 5882 مره تعتبر خطوة نشر البحث في مجلة هي أحد الإجراءات الأكاديمية المتبعة مع الباحثين في أغلب البلدان العربية لاستكمال مرحلة الدراسات العليا، وقد يواجه الباحث العلي عدداً من المشكلات لتحديد خطوات نشر بحث في مجلة. لذا فقد تناول المقال الحالي خطوات إرسال البحث للنشر في مجلة علمية.
أكمل القراءة »
2019-08-03 الكاتب : عمر أحمد مشاهدات : 5531 مره إن إعداد الأسئلة للاختبار الموضوعي تعتبر عملية فنية تحتاج إلى ذوق ومران من جانب من يضعها سواء الباحث العلمي التربوي أو المعلم ومن جانب الطالب نفسه وخبرة بالإضافة إلى مراعاة هذه القواعد، مع العلم أن قواعد الاختبار الموضوعي تساعدنا علي السير في الاتجاه الصحيح وتجنب الأخطاء. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على كيفية إعداد الاختبار الموضوعي.
أكمل القراءة »
2019-08-01 الكاتب : هدير كاظم مشاهدات : 9372 مره دائماً ما يعتمد الباحث العلمي التربوي بشكل عام والمعلم بشكل خاص طرق لتحضير أسئلة الاختبارات، فأسئلة الاختبارات تساعد كل من المعلم والطالب على الوقوف على مستوى التحصيل الأكاديمي وتقدير مداه فضلاً عن تقييم محصلة الاستيعاب الصفي للطلاب وهو ما يُبرز نقاط القوة والضعف. لذا فقد تناول المقال الحالي كيفية إعداد أسئلة الاختبار
أكمل القراءة »
2019-08-01 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 4073 مره يسهم استخلاص النتائج في البحوث النفسية في تحليل البيانات واستخراج المعلومات المتعلقة بالإنسان على الصعيدين العلمي والثقافي، وهو ما يجعل من عملية استخلاص النتائج في البحوث النفسية طريقة مثلى للحصول على النتائج المرجوة من البحوث النفسية كأحد أفرع البحث العلمي. لذا فقد تناول المقال الحالي طرق كيفية استخلاص النتائج في البحوث النفسية.
أكمل القراءة »
2019-08-01 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 15738 مره تستخدم الملاحظة الإكلينيكية في التشخيص النفسي والبحث العلمي على حد سواء؛ وتشمل الملاحظة الإكلينيكية طرق ووسائل يتم من خلالها مراقبة وملاحظة السلوكيات والظواهر وتحليلها بغية الوصول إلى معلومات دقيقة تساعد على عملية التشخيص. لذا فقد تناول المقال الحالي كيفية استخدام الملاحظة الإكلينيكية في التشخيص النفسي.
أكمل القراءة »
2019-08-01 الكاتب : هدير كاظم مشاهدات : 16259 مره نركن إلى فحص الاتساق الداخلي للفقرات عندما نكون بصدد اختبار فقراته متجانسة؛ ويعني الاتساق الداخلي أن كل فقرة تهدف إلى قياس نفس الوظيفة التي تقيسها الفقرات الأخرى. لذا فقد تناول المقال الحالي كيفية استخدام الاتساق الداخلي
أكمل القراءة »
2019-08-01 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 2797 مره تتكون أسئلة الاختيار من عدة إجابات من جزأين؛ ويتمثل الجزء الأول من أسئلة الاختيار من عدة إجابات في صلب السؤال أو جوهر السؤال وهذا الجزء هو العبارة الأساسية التي تعرض المشكلة المطلوب حلها أو الإجابة عليها وهو قد يكون عبارة ناقصة وقد يكون سؤالاً كاملاً. أما الجزء الثاني فيتمثل في قائمة الإجابات التي يختار منها الجواب الصحيح. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء كبحث متقدم على قواعد تراعى عند عمل أسئلة الاختيار من عدة إجابات
أكمل القراءة »
2019-08-01 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 8073 مره يعمد المعلمين عند وضع الاختبارات إلى إتباع عدد من القواعد عن عمل أسئلة التكملة وذات الإجابات القصيرة؛ وهذا لكي يتم تقديم الاختبارات القائمة على تلك الأسئلة سواء التكملة أو ذات الإجابات القصيرة بصورة صحيحة ليتم الاستفادة منها. لذا فقد تناول المقال الحالي قواعد تراعى عند عمل أسئلة التكملة والأسئلة ذات الإجابات القصيرة عن طريق الاستعانة بأنسب وسائل البحث العلمي، أسئلة الصواب والخطأ وأسئلة الربط أو المزاوجة
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة