المدونة

أدوات البحث العلمي

2022-04-06 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 8364 مره تساعد أدوات الدراسة في البحثِ العلمي الباحث كثيرًا علي جمع البيانات الخاصة بالدراسة التي يجريها الباحث، ولذلك من الضروري أن تختار أداة البحث العلمي المناسبة لبحثك، وذلك لأنها ستكون روح البحث العلمي الخاص بك، وبدون هذه الأدوات لن يكون لبحثك العلمي أي فائدة تُذكر!
أكمل القراءة »
2022-04-05 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 10074 مره يمكننا تعريف ادوات الدراسة في البحث العلمي بأنها مجموعة من الطرق المهمة للباحث، وتسهل هذه الأدوات كثيرًا علي الباحث مرحلة جمع البيانات أو المعلومات المتعلقة تعلقًا مباشرًا بـ موضوع البحث الخاص به، وتسهل هذه الأدوات أيضًا عليك مرحلة التصور وكذلك التحليل وبالتالي مرحلة الحصول علي نتائج البحث.
أكمل القراءة »
2022-06-13 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 8017 مره الاستفتاء في البحث العلمي
الاستفتاء وسيلة هامة من وسائل جمع البيانات، ويشيع استخدام الاستفتاء في البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية حينما تكون البيانات المطلوبة لها علاقة بمشاعر الأفراد وسلوكهم ودوافعهم واتجاهاتهم إزاء موضوع معين، وكذلك بالنسبة للمواقف التي يصعب الحصول على بيانات عنها بطريقة الملاحظة الماضية أو المستقبلية. لذا فقد تناول المقال الحالي تعريف الاستفتاء، طرق تقديم الاستفتاء، مزايا وعيوب الاستفتاء وصور الاستفتاء.
أكمل القراءة »
2022-04-10 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 13966 مره تلعب مصادر المعلومات دور بارز في تعزيز المستوي العلمي والمعرفي لدي الباحث العلمي من خلال تزويده بمقدار زاخر من المعلومات يتفق مع ما ينشده من أهداف، كما تسهم مصادر المعلومات في إكسابه ثقافة كبيرة تساعده على الإحاطة بكافة جوانب البحث العلمي
أكمل القراءة »
2022-04-11 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 43882 مره تحتاج الرسائل الجامعية خلال فترة إعدادها إلى مقدار هائل من البيانات والمعلومات القيمة التي تدعم محتواها وتوضح الهدف منها؛ ويشار بأن تلك البيانات والمعلومات تساعد على إعداد الرسائل الجامعية وتجعلها قادرة على تقديم موضوع هادف يتبع أسس البحث العلمي، لذا فقد تعددت مصادر الحصول على البيانات لضمان جودتها وتفردها
أكمل القراءة »
2019-07-09 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 8996 مره تعتبر المقابلة أحد أهم أدوات وأساليب جمع المعلومات في علم النفس، وذلك لدورها البارز في إقامة علاقة علاجية للحصول على المعلومات وتحديد طبيعة المشكلة لتقديم أفضل خدمات علاجية ممكنة لحل المشكلة وتجنب تكراراها
أكمل القراءة »
2022-04-13 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 22497 مره  تعتبر المعرفة الإنسانية من أكثر المصادر الهامة التي تشكل للإنسان فرصة لفهم طبيعته؛ وقد جذبت المعرفة الإنسانية اهتمام جهود الباحثين العلميين من أجل استيعاب الطبيعة المعقدة للإنسان، ولذلك فإنه ينبغي عليك كباحث أن تكون علي دراية بكافة المعلومات التي تتعلف بالمعرفة، وكذلك طرق الحصول على المعرفة في البحث العلمي؛ لذا لا تفوت قراءة هذا المقال!
أكمل القراءة »
2022-04-14 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 17889 مره يهتم العديد من الأشخاص بالمقابلة الشخصية في البحث العلمي بهدف جمع المعلومات بشكل جاهز وكامل، ولا يمكن تقديم مثل هذه المعلومات عن طريق الاستفتاء أو أية أداة أخرى، وبذلك تعتبر المقابلة إحدى الأدوات المهمة التي يستخدمها الباحثون في جمع المعلومات، والبيانات التي لا يمكن الحصول عليها باستخدام أدوات أخرى. أنها تمتاز عن غيرها من الأدوات باعتمادها على الاتصال المباشر، والحديث المتبادل في جمع المعلومات
أكمل القراءة »
2019-07-03 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 11851 مره يستخدم كثير من علماء النفس وغيرهم من الباحثين العلميين المقابلة الشخصية، فالمقابلة الشخصية تساعد على فهم السلوك الإنساني بشكل كبير بالإضافة إلى استخدامها في علم النفس العلاجي، وفي الطب العقلي، وفي التوجيه المهني والاختيار المهني، لإمكان وضع الرجل المناسب في الوظيفة المناسبة. لذا فقد تناول المقال الحالي المقابلة الشخصية في علم النفس بشكل مفصل.
أكمل القراءة »
2022-04-13 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 33421 مره أداة جمع البيانات في الدراسة هي الأداة التي تستخدم في قياس، وملاحظة وتدقيق مجمع البيانات. والأداة يمكن أن لا تكون البيانات، ويكون تصنيف أدوات جميع البيانات في البحث قبل قيام الباحث العلمي والتي تتمثل في شكل اختبار، أو استبيان، أو قائمة ملاحظة، أو أداة تقدير أو قائمة وتستخدم هده الأدوات لقياس التحصيل، والقدرات، والسلوك الملاحظ، أو المقابلات. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تناول أشكال الأدوات، مقاييس الأداء، كيفية اختيار الاختبار الإحصائي المناسب، والملاحظة السلوكية، ومصادر البيانات لأنواع متعددة من البحوث، المقاييس وأنواعها ، مقياس النسبة ومقياس التشتت.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة