المدونة

خطة البحث العلمي

2022-03-23 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 20789 مره تلعب أسئلة البحث العلمي دور مهم وكبير لصياغة المشكلة أو الظاهرة في الأبحاث التي تتناول العلوم الإجتماعية، ولذلك فمن الضروري أن تعرف جيدًا عزيزي الباحث كل المعلومات الكافية التي تجعلك تصيغ الأسئلة الخاصة ببحثك بشكل جيد، فما رأيك أن نتعرف المزيد عن الأسئلة الخاصة بمشكلة بحثك وطريقة صياغتها ؟!
أكمل القراءة »
2019-02-10 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 7308 مره نتناول في ضوء المقال الحالي أهداف البحث العلمي ومحددات المنهج العلمي في العلوم الإنسانية ومميزات البحث العلمي وأغراضه والأسس التي يرتكز عليها، إذ يمكنك اعداد رسالة الـ ماجستير او الدكتوراه وفقًا لبعض المعايير والضوابط الأكاديمية، فالبحث العلمي هو الوسيلة التي من خلالها يناقش الباحث فكرة أو ظاهرة معينة، وذلك في ضوء منهج علمي يقوم باختياره لإتمام الدراسة.
أكمل القراءة »
2022-03-31 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 16716 مره  يساعد التصنيف في البحث العلمي بوجهٍ عام على سهولةِ الحصول على المعلومات التي قد سبق وأن تم الإطلاع عليها. وهناك عدة مصطلحات ينبغي على الباحث أن يعرفها حتى يتسنى له الوصول إلى المراجع والمصادر التي تخدم موضوع بحثه وهي مصطلحات التصنيف.
أكمل القراءة »
2018-11-19 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 8318 مره توجد مجموعة من المصادر الأساسية التي يمكن أن يستغلها الباحث لاستخرج مشكلة البحث مثل مجال العمل والتخصص والخبرة الميدانية والإطلاع على الدراسات السابقة
أكمل القراءة »
2018-11-19 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 8180 مره هل ترغب في ترجمة الأهداف الخاصة ببحثك العلمي بطريقة صحيحة ؟ عليك أن تتعلم الآن كيفية كتابة فرضيات البحث لتحصل علي النتيجة المثالية المطلوبة، وستساعدك فرضياتك أيضًا في دراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة المختلفة، لذلك فهي من الأمور الواجب توافرها في خطة البحث الخاصة بك !
أكمل القراءة »
2018-11-19 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 53995 مره مصطلحات البحث هي عبارة عن مجموعة من المفاهيم التي يقوم الباحث بوضع مجموعة من التعريفات لها داخل خطة البحث وذلك لتفادي الخلط بين المصطلحات وتحديد خد سير الدراسة
أكمل القراءة »
2018-11-18 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 12347 مره يتم تعريف النظرية العلمية على أنها هي نسق فكري استنباطي منسق حول ظاهرة أو مجموعة من الظواهر المتجانسة، والذي يحوي إطارا تصوريا وقضايا نظرية توضح العلاقات بين الوقائع وتنظمها بطريقة دالة وذات معنى كما أنها تعتمد على الواقع ومعطياته
أكمل القراءة »
2022-03-31 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 72858 مره يخلط العديد من الباحثين بين أهداف وأهمية البحث العلمي أثناء وضع خطة البحث، ولا يعرفون الفرق بين كل منهما، ولذلك قدمنا لك عزيزي الباحث هذا المقال الذي سيجعلك تفرق بسهولةٍ بين كليهما، وكذلك سيجعلك تصيغ كل منهما بشكلٍ احترافي.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة