المدونة

خطة البحث العلمي

2023-08-12 الكاتب : أ/وائل السديمي مشاهدات : 2628 مره هل تبحث عن خطة بحث شاملة ومتكاملة؟ لا داعي للبحث بعد الآن! مقالنا يقدم لك كل ما تحتاج إليه لأن الخطة في البحث العلمى، ستمكنك من توجيه أفكارك وترتيبها بشكل منهجي ومنظم. سوف تساعدك هذه الخطة على تقصير وقت البحث وزيادة فعالية جهودك.
أكمل القراءة »
2023-08-10 الكاتب : شيماء حجازي مشاهدات : 2918 مره يلجأ الباحثين إلى استخدام الإنترنت في البحث العلمي من خلال محركات البحث المعروفة، والتي توفر للباحثين أوراق بحثية متعددة في كافة المجالات البحثية تمكنهم من القيام بتقاريرهم، وأبحاثهم الأكاديمية بكل سلاسة، ونظرًا لتزايد عدد المعلومات المتواجدة على الإنترنت، فقد يواجه بعض الباحثين صعوبة في الوصول للمعلومات التي تفيد مجال بحثهم.
أكمل القراءة »
2023-08-07 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 2018 مره جميع الباحثين يعلمون جيدًا أن الأبحاث العلمية هي من أهم الوسائل التي يتخذها الباحث؛ من أجل عرض المعرفة والعلم، وكل ما هو مبتكر، وجديد، ومتطور؛ من خلال اختيار المشاكل التي يقوم عليها البحث؛ ومن ثم حلها بأفضل الطرق والوسائل التي تفيد البشرية وتقدم المجتمعات، شرط أن تكون البيانات والمعلومات الإحصائية التي تستند عليها الأبحاث تتميز بالدقة العالية وموثقة، وسوف نعرض في هذا المقال الفرق بين البحث العلمي والدراسة العلمية.
أكمل القراءة »
2023-08-05 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 6773 مره من المسلمات التي يجب أن يعلمها كل باحث وكل فرد في المجتمع أن البحث العلمي هو طوق النجاة للشعوب والمجتمعات؛ من أجل الحصول على الرفاهية، والتمتع بالراحة، والعمل على إيجاد الحلول لكافة المشاكل التي تواجهها المجتمعات؛ ومن ثم العمل على تطورها، وهذا لا ينفي أن مقياس تحضر وتقدم المجتمعات هو مدى إيمانها واستخدامها للأبحاث العلمية؛ لهذا سنتطرق في هذا المقال البحث العلمي لكيفية اختيار عنوان البحث العلمي.  
أكمل القراءة »
2023-07-19 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 1563 مره إن التصور المستقبلي لطرق التنفيذ، وحصر المادة العلمية، وسبل تحليلها، ومعالجتها تكمن في خطة البحث؛ حيث إنها تمثل النواة التي يضعها الباحث لتثمر في كتابة البحث العلمي؛ ومن ثم الحصول على نتائج بحث جيد وفقًا للمعايير العالمية، وتساعد في ترتيب أفكاره، وتحدي صعوبات كتابة خطة البحث.
أكمل القراءة »
2023-07-02 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 9279 مره إذا كنت حائرًا بين الاختيار بين الماجستير المهني والأكاديمي، فعليك معرفة أولًا أن الأمر له علاقة بالسعي للحصول على درجة الدراسات العليا مع العلم إنهما قد يتطابقان في بعض العوامل، وعلى الجانب الأخر يوجد العديد من الاختلافات بينهما في أسلوب التعلم، ومدة الدورة ومحتواها، وهذا ما سيتم مناقشته في هذا المقال من خلال معرفة الفرق بين الماجستير الأكاديمي والمهني.
أكمل القراءة »
2023-06-24 الكاتب : مروة العطار مشاهدات : 1042 مره يمكنك كباحث علمي تلخيص فكرة الأبحاث العلمية في وصفها بأنها وسيلة؛ يمكن من خلالها الوصول إلى حل مشكلة أو ظاهره معينة، واكتشاف حقائق ومعلومات جديدة من خلال بيانات وعوامل دقيقة، فـ دليل إعداد البحث العلمي له طابع خاص ودقيق؛لتوثيق المعلومات، والتحليل الموضوعي لها، فالأبحاث العلمية تعد السبيل الوحيد للمعرفة حول العالم؛ لذلك سنقدم لكم في هذا المقال دليل كتابة البحث العملي بالتفصيل.
أكمل القراءة »
2023-06-25 الكاتب : مروة العطار مشاهدات : 2536 مره يجب عليك كباحث علمي أن تعلم جيدًا أن البحث العلمي من أهم عوامل تقدم الحضارة الإنسانية،ولقد شاركت البحوث العلمية منذ القدم في توضيح معلومات للبشرية،وساعدت في توضيح الظواهر الغامضة وحل المشكلات،مع مساهمتها في اكتشاف نظريات لم يسبق معرفتها من قبل، كما تساهم في مساعدة التخلص من الظواهر السلبية في المجتمع باعتبار أن الهدف الأساسي للبحث العلمي هو إيجاد حلول لهذه الظواهر في المجتمع، بجانب دورها الكبير في تقدم المجتمع؛ لذا سنتناول هذا المقال تفصيلًا لأهميته، والفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي.
أكمل القراءة »
2022-03-24 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 9658 مره لتٌعد بحثًا علميًا سليمًا ينبغي عليك القيام بمجموعة من الخطوات الممنهجة و المرتبة، أحد أهم هذه الخطوات هي كيفية اختيار موضوع البحث محل الدراسة، و إذا قام الباحث باختيار موضوع بحثه بطريقة صحيحة يكون قد قطع شوطًا كبيرًا ليصل إلي هدفه !
أكمل القراءة »
2022-03-01 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 48813 مره هل أنت طالب في مرحلة الماجستير ؟ هل تتحضر لعمل نموذج خطة بحث ماجستير pdf ؟ هل ترغب في أن تكون الباحث الأكثر تميزًا في إعداد خطة بحث خاصة بك ؟.. حسنًا تابع هذا المقال يا عزيزي و ستتعرف علي كل المعلومات الخاصة بـ خطط بحث طلبة الماجستير أو الرسالة والدكتوراه و طلبة الدراسات العليا.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة