المدونة

خطة البحث العلمي

2024-02-13 الكاتب : محمد سعيد مشاهدات : 950 مره  هل تتسأل حول الفرق بين ملخص البحث وخاتمة البحث ؟ عند اعداد بحثك، شركة مكتبك تقدم لك الإجابة الشاملة والوافية من خلال هذا المقال؛ وكون الخلفية العلمية المناسبة لك حول كيفية كتابة ملخص بحثك والخاتمة بشكل دقيق لكي تنال اعجاب مشرفك.
أكمل القراءة »
2024-01-13 الكاتب : محمد سعيد مشاهدات : 1352 مره يُمكنك أن تحصل معنا على أمثلة تطبيقية حول نماذج أهداف البحث  لكي تتعرف علي كيفية صياغة أهداف بحثك؛ وذلك لأن أهداف البحث هي الطريق الذي يسير فيها الباحث للوصول إلى النتائج المرجوة؛ ولذلك يعتبر البحث العلمي له دورًا حاسمًا في التطور السريع الذي نراه اليوم، ويبقى البحث العلمي جزء مهم في التطور التكنولوجي؛ حيث يسهم البحث العلمي في تطوير مجالات مختلفة، وسوف نقدم من خلال مقالنا اليوم الكثير من الموضوعات حول الموضوع.
أكمل القراءة »
2024-02-06 الكاتب : محمد سعيد مشاهدات : 1671 مره يجد الكثير من الباحثين تشابه بين مشكلة وإشكالية؛ وذلك بسبب وجود تقارب بين المصطلحين؛ وبالتالي قد يرى الكثير أن المصطلحين يشيران إلى نفس المعنى؛ ولذلك يسعى فريقنا لتقديم الفرق بين مشكلة البحث وإشكالية البحث، وسيساعدك المختصون في التعرف على أهمية الإشكالية، أو في إعداد بحث عن الإشكالية؛ وذلك من خلال هذا المقال.
أكمل القراءة »
2024-01-27 الكاتب : محمد سعيد مشاهدات : 2250 مره يكثر الحديث عن الفرق بين الملخص والمستخلص كجزئيين أساسيين في  البحث العلمي؛ حيث يوضع المستخلص في بداية البحث، وتتم كتابة المستخلص في عدد من الفقرات؛ وذلك على حسب حجم وترتيب البحث العلمي، بينما الملخص هو عبارة عن نسخة مصغرة من البحث العلمي، ويتم كتابة في فقرة واحدة أو فقرتين، وسنتحدث باستفاضة أكثر عن كل منهما، وعن الفرق بينهما خلال مقالنا تابع معنا.
أكمل القراءة »
2024-02-06 الكاتب : محمد سعيد مشاهدات : 1220 مره الفروض تعد أحد الركائز الأساسية في الأبحاث العلمية، وهناك عدة أنواع فرضيات البحث العلمي، ويقوم الباحث بصياغة الفروض بشكل شامل وصحيح لجميع متغيرات البحث، ويفسر جميع العلاقات بين متغيرات البحث، علمًا بوجود تباين واضح بين الأبحاث التجريبية والوصفية، فالأبحاث الوصفية تكون أقل وضوحًا لأنها تعتمد على خصائص غير رقمية، أما الأبحاث التجريبية تكون أكثر وضوحًا ودقة؛ وذلك بسبب طبيعتها الرقمية.
أكمل القراءة »
2024-01-29 الكاتب : يوسف السديمي مشاهدات : 1815 مره اختيار مواضيع بحث مميزة يُعَد أمرًا ذا أهمية بالغة في سياق البحث العلمي، عندما يتم اختيار موضوع بحث يتمحور حول فكرة فريدة ومميزة، يكون لذلك أثر كبير في إثراء المعرفة والمساهمة في تقدم المجتمع العلمي بشكل شامل، من أهم المواضيع العلمية.
أكمل القراءة »
2023-12-16 الكاتب : بسنت محمد مشاهدات : 2737 مره يُعتبر التمهيد في البحث الجامعي هو الجزء الأول والأكثر أهمية؛ حيث إنه القسم الذي يهدف إلى استعراض الخلفية والسياق العام للموضوع المدروس، وتوضيح الأهداف وأهمية البحث؛ حيث يقوم التمهيد بتوجيه القارئ، وتوضيح الأسس النظرية المفاهيمية التي يستند إليها البحث، وأحد الأهداف الرئيسية للتمهيد هو تحديد المشكلة، أو الفجوة في المعرفة التي يهدف البحث لملئها، ويتم ذلك من خلال استعراض الأبحاث السابقة والعمل الذي تم في المجال ذاته.
أكمل القراءة »
2023-12-16 الكاتب : نسمة نوح مشاهدات : 830 مره تُعتبر الفروض أحد الركائز الأساسية في البحث العلمي؛ حيث تلعب دورًا حيويًا في فهم أهمية الدراسة وتحقيق أهدافها، ومع ذلك نجد أغلب الباحثين يسألون كيف أضع فرضيات البحث؟ إذ يقوم الباحث العلمي بوضع فرضيات متقنة وشاملة تشمل جميع متغيرات البحث، ويهدف إلى استكشافها واختبار صحتها، ويتم ذلك من خلال جمع المعلومات، والقيام بالتجارب والاختبارات المناسبة؛ ومن ثم تفسير النتائج والعلاقات المتبادلة بين متغيرات البحث.
أكمل القراءة »
2024-01-14 الكاتب : سمية مصطفي مشاهدات : 1178 مره مما لا شك فيه أن الباحث الجيد يتمتع بخبرة ومهارات تؤهله لإعداد خطة بحث دكتوراه متكاملة، تحتوي على جميع العناصر الضرورية، ومع ذلك يواجه العديد من الباحثين صعوبة في إعداد أبحاثهم العلمية؛ بسبب نقص الخبرة الكافية في هذا المجال؛ ولذلك يتوجه العديد من الباحثين إلى البحث عن طريقة كتابة خطة بحث دكتوراه.
أكمل القراءة »
2023-12-11 الكاتب : شادية صبحي مشاهدات : 1564 مره يعد صياغة أهداف البحث العلمي الوسيلة التي من خلالها يستطيع الإنسان أن يحقق ما يرغب فيه من تطور وتقدم في شتى المجالات، كما يعد الطريق لاكتشاف كل ما هو جديد ومبتكر؛ ومما لا شك فيه أنها أصبحت في الفترة الحالية من أهم الخيارات والأدوات للوصول إلى أفضل النتائج؛ ومن خلال هذه المقالة سوف نعرض العديد من الأمور الهامة التي تتعلق بموضوع البحث العلمي.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة