المدونة

بحوث في الشريعة والقانون

فهرس المقال

الملكية هي أحد أهم الحقوق المقررة في القانون المدني، والتي تعد ركنًا أساسيًا في النظام القانوني والاجتماعي، فـ حق الملكية في القانون المدني يمثل السلطة المطلقة للشخص على شيء معين، سواء كان عقارًا أم منقولًا، وذلك في حدود القانون والقيود التي يضعها المشرع.

 

تعريف حق الملكية

يعرف حق الملكية في القانون المدني هو "الحق الذي بمقتضاه يخول لصاحبه السيطرة المطلقة على شيء معين؛ بحيث يكون له وحده دون غيره الحق في الانتفاع به والتصرف فيه وفقًا للقوانين واللوائح المنظمة "

ويتميز حق الملكية بأنه حق عيني أصلي يخول لصاحبه سلطات واسعة على الشيء المملوك، كما أنه حق مطلق في مواجهة الجميع، بمعنى أنه يمكن التمسك به في مواجهة أي شخص آخر، وهو أيضًا حق دائم ومستمر لا ينقضي إلا بأسباب معينة منصوص عليها قانونًا.

 

اقرأ أيضًا: ماهي الملكية الفكرية والأضرار التي تلحق بها؟

 

خصائص حق الملكية

حق الملكية يتميز بعدة خصائص أساسية، وهي:

حق دائم

بالنسبة لحق الملكية فإن هذا الحق لا يعني أنه دائم لصاحبه، حيث يمكن أن تنتقل ملكية الشيء إلى شخص آخر لأي سبب، كالبيع وغيره، ولكن المقصود هو أن حق الملكية يبقى قائمًا ما دام محله موجودًا، ولا ينتهي إلا بهلاك ذلك الشيء.

فإن الحق يظل قائمُا على الشيء رغم انتقال ملكيته، فالتغير يكون فقط في شخص المالك، ولا تسقط الملكية بالتقادم ولا بعدم الاستعمال، باعتبار أن الملكية بطبيعتها غير مؤقتة، أما الحقوق الأخرى المتفرعة عن حق الملكية، كالحق الشخصي وحق المنفعة وحق الاستعمال والسكنى، فهي ليست دائمة وتسقط بالتقادم أو بعدم الاستعمال.

 

حق مانع

حق الملكية في القانون المدني هو حق مقصور على المالك دون غيره، فله وحده حق التصرف في ملكه واستعماله واستغلاله، وللمالك الحق في منع غيره من المشاركة في مزايا ملكه أو التدخل في شؤونه؛ حتى لو لم يلحق هذا التدخل أي ضرر بالمالك.

فالمالك له السلطة المطلقة على ملكه بحيث يستأثر بكافة المزايا والفوائد المترتبة على ملكيته، ويحق له منع أي شخص آخر من التدخل في شؤون ملكه أو المساس بحقوقه فيه، دون التقيد بأي اعتبارات أخرى.

 

حق الملكية حق جامع

إن حق الملكية هو أقوى الحقوق العينية وأكملها؛ لأنه يخول صاحبه جميع السلطات التي ترد على الشيء، فللمالك الحق في أن يتصرف بالشيء وأن يستعمله، وأن يستغله، كما يتمتع المالك بسلطات شاملة وكاملة على الشيء محل الملكية، بما في ذلك إمكانية التصرف فيه بكل الطرق المادية والقانونية.

 

تعرف على: خطة البحث في القانون الدستوري مع مكتبتك

 

أنواع حق الملكية

 تتعدد أنواع حق الملكية في القانون المدني وفقًا لمعايير مختلفة، وهي:

الملكية الخاصة

الملكية الخاصة هي الملكية التي يتمتع بها الأفراد والأشخاص الطبيعية والاعتبارية على أموالهم الخاصة كالعقارات والمنقولات، وفي هذا النوع من الملكية يتمتع صاحب الحق بالسلطات الكاملة على ممتلكاته دون قيود، إلا فيما يحدده القانون من بعض القيود والاستثناءات.

فالملكية الخاصة تعطي صاحبها الحرية التامة في التصرف في ممتلكاته وفقًا لإرادته الخاصة، طالما لا يتعارض ذلك مع أحكام القانون، وهذا يميز الملكية الخاصة عن غيرها من أنواع الملكية كالملكية المشاعة أو الملكية العامة التي تفرض قيودًا أكثر على صاحب الحق.

 

الملكية العامة

الملكية العامة هي الملكية التي تخضع لسيطرة الدولة أو السلطات العامة بهدف تحقيق المصلحة العامة، وتشمل هذه الملكية الأملاك العامة، مثل: الطرق، والأنهار، والمرافق العامة الأخرى.

كما لا يجوز للأفراد التصرف في تلك الأملاك بحرية مثل ما في الملكية الخاصة، بل يجب أن يكون ذلك وفقًا للقوانين والضوابط التي تضعها الدولة، فالهدف الأساسي من الملكية العامة هو خدمة المصلحة العامة للمجتمع ككل، وليس المصالح الخاصة لأفراد معينين، فتتدخل السلطات العامة للحفاظ على هذه الأملاك وتنظيم استخدامها بما يحقق النفع العام.

 

الملكية المشتركة

حق الملكية في القانون المدني هي ملكية المشتركة أو الشائعة هي نوع من الملكية الذي يشترك فيه عدة أشخاص على شيء معين، مثل ملكية الشقق في العمارات السكنية، في هذه الحالة يتم تنظيم هذه الملكية بموجب قواعد قانونية خاصة تحدد حقوق وواجبات المالكين المشتركين، فالمالكون يتمتعون بحصص شائعة في الملكية ويشتركون في الحقوق والالتزامات المتعلقة بها.

هذا النوع من الملكية يختلف عن الملكية الخاصة التي يكون فيها الشخص صاحب السلطات الكاملة على ممتلكاته، ويتم التنسيق بين المالكين المشتركين لإدارة الملكية وفقًا للقوانين والاتفاقات المنظمة لذلك، فتتميز الملكية المشتركة بوجود قواعد وضوابط خاصة تحكم العلاقة بين المالكين.

 

الملكية التجزئية

في هذا النوع من الملكية يتم تقسيم الملكية إلى أجزاء أو حصص محددة، مثل ملكية الوحدات السكنية في المجمعات العقارية، كل مالك يمتلك جزءًا محددًا من الملكية الكلية.

هذه الملكية تخضع لأنظمة قانونية خاصة تنظم حقوق وواجبات المالكين لكل جزء، فهناك قواعد محددة تحدد ما يمكن للمالك فعله بجزئه من الملكية، وما هي المسؤوليات المشتركة بين جميع المالكين تجاه الملكية ككل.

هذا النظام يختلف عن الملكية المشتركة حيث لا يكون هناك حصص شائعة، بل كل مالك له جزء محدد ومستقل من الملكية الكلية، ولكن هناك أيضًا قواعد وضوابط تنظم العلاقة بين المالكين وإدارة الملكية ككل.

 

أنواع حق الملكية

 

احصل على: نصائح اختيار مشكلة البحث القانوني المثالية

 

نطاق حق الملكية

ينطوي حق الملكية في القانون المدني على نطاق واسع من السلطات والحقوق التي يمنحها القانون للمالك على الشيء المملوك له ويمكن تلخيص هذا النطاق فيما يلي:

النطاق المادي

ويتضمن الشيء المملوك ذاته سواء كان عقار أو منقول، وما يتصل به من توابع وملحقات، بالإضافة إلى ما ينتج عنه من ثمار وعوائد.

 

النطاق القانوني

ويتحدد بالسلطات والحقوق التي يخولها القانون لصاحب الملكية كالاستعمال والاستغلال والتصرف، مع خضوع ممارسة هذه الحقوق للقيود القانونية.

 

النطاق المكاني

ويتمثل في المنطقة الجغرافية التي يقع فيها الشيء المملوك والتي تخضع لسيطرة صاحب الملكية وفقًا للقوانين المطبقة.

 

النطاق الزماني

ويشمل استمرارية حق الملكية طوال فترة ملكية صاحبه للشيء، إلا في الحالات التي ينص عليها القانون كالتقادم أو نزع الملكية للمنفعة العامة.

 

تابع قراءة موضوعنا: ضوابط الأمانة العلمية في البحث القانوني| 4 ضوابط هامة 

 

ما الفرق بين حق الملكية وحق التصرف؟

هناك فرق بين حق الملكية في القانون المدني وحق التصرف في الشيء المملوك، وهما مرتبطان، ولكن ليسا متطابقين:

حق الملكية

يعد حق الملكية أشمل وأعم من حق التصرف حق الملكية هو الحق الأصيل في الشيء المملوك، ويعطي لصاحبه سلطة استعمال الشيء والانتفاع به واستغلاله، حق الملكية هو الحق الأساسي في الشيء، ويشمل كافة السلطات والصلاحيات على الشيء المملوك.

 

حق التصرف

حق التصرف هو أحد مظاهر حق الملكية وأحد مكوناته الأساسية، فحق التصرف يعني سلطة صاحب الملكية في التصرف في ملكه كالبيع، أو الهبة، أو الرهن، أو الإيجار، وحق التصرف مقيد ببعض القيود والضوابط القانونية لحماية الملكية وحقوق الغير.

 

عناصر حق الملكية

يتكون حق الملكية في القانون المدني من عناصر أساسية تحدد طبيعته وطريقة ممارسته، وأهم هذه العناصر هي:

حق الانتفاع

يعطي صاحب الملكية الحق في استعمال الشيء المملوك والانتفاع به واستغلاله يشمل الحق في استخدام الشيء وجني ثماره وإيراداته.

 

حق التصرف

يعطي صاحب الملكية الحق في التصرف في الشيء المملوك كالبيع، أو الهبة، أو الرهن، أو الإيجار هذا العنصر يتيح للمالك التحكم الكامل في مصير الشيء المملوك.

 

حق الحيازة

يعطي صاحب الملكية الحق في حيازة الشيء المملوك والسيطرة المادية عليه، ويمنح المالك القدرة على استبعاد الآخرين من الشيء المملوك.

 

عناصر حق الملكية

 

لا تفوت مقالنا: خطوات إعداد البحث الإجرائي|7 خطوات هامة

 

حق الملكية pdf

لا شك أن حماية حق الملكية وتنظيمه قانونيًا له انعكاسات مباشرة على حياة الأفراد وتطور المجتمعات ككل، فهو يعزز الاستثمار والريادة الاقتصادية، ويضمن الاستقرار الاجتماعي والسلام، كما يشكل هذا الحق أساسًا لكثير من المعاملات القانونية، كالبيع، والشراء، والإيجار، والرهن؛ مما يحفز النشاط التجاري والاقتصادي؛ لذا فإن التطوير المستمر لأحكام ملكية الأفراد في القانون المدني أمر ضروري لمواكبة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المتسارعة، يمكن الحصول على نسخة حق الملكية pdf

 

المصادر والمرجع

سوف تحصل على جميع المعلومات عن Property rights in civil law

 

وفي نهاية هذا المقال أتمنى أن أكون قد أوضحت حق الملكية في القانون المدني بصورة سلسة وبسطيه، وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول حق الملكية، يمكنك الاتصال بنا، نحن شركة مكتبتك للاستشارات الأكاديمية والترجمة من أفضل الشركات في الوطن العربي نقدم لك عن أسعار كتابة الرسائل الأبحاث العلمية، والتي تتميز بمجموعة من المهنيين وذوي الخبرة في القانون، قم الآن بتواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة