المدونة

أدوات البحث العلمي

فهرس المقال

في بداية رحلتنا لليوم للحديث عن نموذج مقابلة بحثية، يجب في البداية التأكيد على أهمية المقابلة البحثية في رحلة البحث العلمية، فالمقابلات تعد جزءً أصيلًا من البحث العلمي، فمن خلالها يمكن توفير وجهات نظر قيمة حول الموضوع محل الدراسة، بالإضافة إلى عمل المقابلة على جمع البيانات، وتأكيد النتائج، وعمل علاقات مع المشاركين في البحث؛ مما يساعد الباحث على فهم الظاهرة بشكل أفضل، ودعم معرفته العلمية.

 

مفهوم المقابلة

إن خطوة عمل نموذج مقابلة بحثية، يمكن القيام بها قبل إعداد الخطة الخاصة بالبحث، أو بعد إعدادها، ويمكن تعريف المقابلة على أنها أحدى أهم الأدوات في المراحل المبكرة للبحث، وتتمثل المقابلة في قيام الباحثين بترتيب لقاءات مع مجموعة من الخبراء والمتخصصين في الظاهرة محل الدراسة؛ للحصول منهم على تعليقات واقتراحات بخصوص الظاهرة.

وكذلك توفر المقابلة اقتراح المصادر التي يمكن من خلالها جمع المعلومات، وللمقابلات عدة صور منها: المقابلات الشخصية، ومقابلات البريد الإلكتروني، والمقابلات الهاتفية.

 

اقرأ أيضًا: 4 خطوات تٌساعدك في تصميم دليل المقابلة

 

أنواع المقابلة التي يمكن أن يشملها نموذج مقابلة بحثية

بعد معرفتنا لمفهوم المقابلة، وكذلك أهميتها في رحلة البحث العلمي، نتجه الآن للحديث عن الأنواع التي تشملها المقابلات، وخصائص كل نوع منها، ويمكن معرفة أنواع المقابلات من خلال ما يلي:

المقابلة الشخصية

وهي نوع من المقابلات الذي يعزز الارتباط بين الباحث والمشارك في البحث؛ حيث تتم تلك المقابلات من خلال تواجد الباحث وجهًا لوجه مع المشارك، ويكون الهدف من تلك المقابلات، هو جمع المعلومات، وفهم المعوقات، التي يواجهها الفرد أو المجتمع.

 

المقابلة الهاتفية

ويعتمد ذلك النوع من المقابلات، على إجراء المقابلة من خلال المحادثات الهاتفية، ويهدف هذا النوع من المقابلات إلي جمع البيانات الخاصة بموضوع الدراسة، ويكون هذا النوع مفيد في حالة إجراء المقابلات مع المبتعثين، أو مع الأشخاص الذين تربطهم علاقات بالباحث.

 

مقابلة الإنترنت

وهي مقابلة يتم إجراؤها عبر شبكة الإنترنت، باستخدام برامج المحادثات الفورية، وكذلك البرامج التي توفر خدمة الاتصال عن طريق الفيديو، ويعتمد الباحث على تلك المقابلات في حالة أن البحث لا يدعم التواجد الشخصي، وكذلك في حالة وجود صعوبة للوصول إلى المنطقة الموجود بها المشارك.

 

مقابلة المجموعة

وهي مقابلات يتم إجراؤها في وجود مجموعة من المشاركين، بهدف جمع المعلومات عن ظاهرة مجتمعية.

 

المقابلة المسحية

وهو نوع آخر من المقابلات يتم استخدامه عند عمل نموذج مقابلة بحثية، ويعتمد على جمع البيانات والمعلومات من عدد من الأشخاص الذين يمثلون فئة معينة، مثل أن يتم عمل استطلاع لمعرفة احتياجات المستهلكين وأذواقهم، وكذلك معرفة آراء مجموعة معينة تجاه عدد من المتغيرات التي ستؤثر على اتخاذ جهة ما لأحد القرارات، وتُعد تلك المقابلة من الأنواع المناسبة بالنسبة للأبحاث التي تتعلق بالعلوم الاجتماعية، مثل التربية والتعليم.

 

المقابلة العلاجية

وهو نوع مهم جدًا من أنواع المقابلات؛ حيث يعمل هذا النوع على إيصال الشخص المشارك إلى مرحلة المعرفة، وفهم ما يدور بداخله بشكل أفضل، وكذلك العمل على إيجاد حلول لمشكلاته؛ مما يؤدي لخلق حالة من حالات الاستقرار النفسي لديه.

 

تعرف على: ما هي أنواع المقابلات في البحث العلمي؟

 

خطوات إجراء نموذج مقابلة بحثية

هناك عدة خطوات يجب اتباعها من أجل عمل النموذج الخاص بالمقابلة البحثية، وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

تحديد هدف المقابلة

يجب على الباحث أن يضع الأهداف المرجو الوصول إليها من خلال القيام بالمقابلة، وكذلك يجب عليه معرفة كم البيانات والمعلومات التي سيحتاج إلى جمعها خلال المقابلة، أيضًا ينبغي على الباحث أن يوضح للمشاركين في البحث ماهية الأهداف التي يسعى للوصول لها.

 

الإعداد الجيد

يجب على الباحث أن يعد نفسه جيدًا قبل القيام بالمقابلة، وتنقسم تلك المرحلة إلى عدة خطوات هامة، وهي:

إعداد أسئلة المقابلة بشكل واضح ودقيق.

تحديد أفراد العينة الذين ستجري معهم المقابلة، سواء كانوا أفراد أو منظمات، ومؤسسات.

يُفضل أن يقوم الباحث بإرسال الأسئلة للمشاركين في المقابلة قبل إجراءها، حتى يمكنهم تجهيز الإجابات اللازمة لها.

 

احصل على: المقابلة في البحث العلمي | مفهومها وأنواعها وأهم معاييرها

 

تنفيذ المقابلة

وفي تلك الخطوة، يجب على الباحث أن يوفر عدة عوامل؛ لكي يضمن تحقيق الهدف من المقابلة، وكذلك ضمان إجابة المشاركين في المقابلة على الأسئلة بأريحية، وتتمثل تلك العوامل في:

يجب أن يقوم الباحث بإدارة الجلسة بشكل عفوي؛ حتى لا يشعر المشاركين في المقابلة أنهم أمام جلسة رسمية.

يجب على الباحث أن يهتم بمظهره في المقابلة.

يجب على الباحث أن يهيئ جو من الراحة والهدوء للمشاركين.

يجب إظهار التقدير للمشاركين.

يجب إعطاء شعور للمشاركين بمدى تقدير الباحث للوقت الذين سمحوا بقضائه لإجراء تلك المقابلة.

يجب أن يدير الباحث العلمي المقابلة بأسلوب لطيف ويحمل قدر من الكياسة واللباقة

عدم التطرق لأي موضوعات جانبية منعًا لتشتيت المشاركين.

يجب استخدام عبارات واضحة ومفهومة، والتحدث بصوت مرتفع يكون مسموع للمشاركين.

 

تسجيل البيانات

عنصر من العناصر الهامة في كيفية عمل نموذج مقابلة بحثية؛ حيث تُعد تلك هي المرحلة الأخيرة من نموذج المقابلة البحثية، ويجب أن يقوم الباحث بعدة خطوات، وهي:

يجب أن يقوم الباحث بالحصول على الإذن من المشاركين بإمكانية تسجيل المقابلة.

يجب أن يقوم الباحث بتسجيل وتدوين كل المعلومات الواردة في المقابلة.

يستطيع الباحث أن يستخدم الأوراق في تسجيل البيانات أو استخدام آلة تسجيل إلكترونية.

ضرورة الحرص على استخدام نفس المصطلحات التي يستخدمها المشاركين في البحث؛ لأن

استخدام مصطلحات مختلفة، قد يؤدي فيما بعد لاتهام الباحث بعدم الموضوعية والتحيز.

يجب أن يحرص الباحث على تسجيل المعلومات، كما وردت من المشاركين في البحث، دون حذف، أو إضافة، أو تعديل.

يجب أن يحرص الباحث على عدم تفسير كلمات المشاركين من تلقاء نفسه، وأن يقوم بالاستفسار من المشاركين أنفسهم عن معاني المصطلحات التي يذكرونها.

يجب على الباحث أن يعمل على تجنب أي أخطاء عند الانتهاء من المقابلة؛ وذلك من خلال إرسال نسخة من المقابلة إلى الأشخاص المشاركين فيها؛ للتأكد من صحة كل ما جاء بها من بيانات، قبل اعتمادها بشكل نهائي.

 

تابع قراءة موضوعنا: أهم المعلومات عن الملاحظة في البحث العلمي

 

استمارة مقابلة pdf

في حالة إذا كنت تبحث عن مزيد من المعلومات حول استمارة مقابلةPDF ، يمكنك الحصول عليها فقط من خلال الضغط على الرابط التالي.

 

.المصادر والمرجع

سوف تتعرف عل جميع المعلومات عن Research interview template

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، والذي حاولنا فيه شرح كل ما يخص كيفية عمل نموذج مقابلة بحثية، من حيث مفهوم المقابلة، وأهميتها في البحث العلمي، وفي حالة إذا ما واجهتكم أية صعوبات تخص مسيرتكم العلمية، شركة مكتبتك  دائمًا قيد الاستعداد لتقديم المساعدة المطلوبة وتقدم لك عن خدمات البحث العلمي، فقط كل ما عليكم هو التواصل معنا، من خلال مراسلتنا عبر تطبيق الواتساب، وسيقوم فريقنا بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة