المدونة

بحوث في الشريعة والقانون

فهرس المقال

مما لا شك فيه، أن الحديث عن الملكية الفكرية والأضرار التي تلحق بها، أصبح حديث الساعة، خاصة في ظل التقدم التكنولوجي الذي نعيشه، فالملكية الفكرية تُعد هي حجر الأساس الذي يوفر للأشخاص والمؤسسات الحماية القانونية اللازمة؛ لعدم استغلال ابتكاراتهم واختراعاتهم في أي مجال من المجالات دون إذن، وهو الأمر الذي من شأنه تشجيع الأشخاص والمؤسسات على الابتكار والإبداع، وكذلك الاستثمار في البحث والتطوير دون خوف من ضياع حقوقهم.

 

ما شروط الملكية الفكرية؟

دائما ما يسعى الأشخاص والمؤسسات، الذين يملكون جانبًا من الإبداع والابتكار في عملهم، إلى الحصول على حق الملكية الفكرية، وفي إطار حديثنا عن الملكية الفكرية والأضرار التي تلحق بها، يجب أن نوضح أن هناك عدة شروط يجب تحقيقها؛ حتى يتم تسجيل حقوق الملكية بنجاح، ومن تلك الشروط ما يلي:

شروط تسجيل العلامة التجارية

أن تكون العلامة التجارية متميزة وغير موجودة من قبل.

أن تكون العلامة التجارية غير مسجلة من قبل.

أن تكون العلامة التجارية مسجلة باللغة العربية.

 

شروط تسجيل الأسرار التجارية

أن يكون هناك مجموعة من الأشخاص يعلمون بالسر التجاري.

أن تمثل تلك الأسرار أهمية تجارية.

ضرورة حفظ البيانات بين الشركاء من خلال إجراءات رسمية، مثل: توقيع اتفاقيات تجارية.

 

شروط الحصول على براءة اختراع

أن يكون الاختراع مبتكرًا وفريد من نوعه.

أن يكون الاختراع قابل للتصنيع.

 

اقرأ أيضًا: نصائح اختيار مشكلة البحث القانوني المثالية

 

ما قضايا الملكية الفكرية؟

استمرارًا في الحديث عن الملكية الفكرية والأضرار التي تلحق بها، سنأتي الآن لتوضيح قضايا الملكية الفكرية؛ حيث يهدف قانون حماية العلامات التجارية إلى توفير البيئة اللازمة لتشجيع الابتكار والاستثمار في التطوير، ومن أهم نقاط هذا القانون:

التسجيل والحماية

حيث يجب على صاحب العلامة التجارية أن يقوم بتسجيلها؛ للحصول على الحماية القانونية من خلال تقديم طلب، ودفع الرسوم اللازمة؛ ومن ثم يتم البت في الطلب، وفي حالة قبوله يبدأ تسجيل العلامة التجارية، ويتم منح حقوق الملكية الفكرية لصاحبها.

 

الحقوق والحماية

يحصل صاحب العلامة التجارية المسجلة على حقوق حصرية لا يمكن لأحد غيره استغلالها، وفي حالة وجود أشخاص آخرين قاموا بانتهاك تلك الحقوق يمكن لصاحب الحقوق أن يقوم بمقاضاتهم.

 

المدة والتجديد

العلامة التجارية في مصر يتم إعطاءها التسجيل لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد.

 

الملكية الفكرية

حيث يُعد قانون العلامات التجارية في مصر جزءً من نظام الملكية الفكرية، والذي يقوم على حماية الإبداع والابتكار، والتشجيع على الاستثمار في التطوير؛ لخلق بيئة تنافسية.

 

الملكية الدولية

حيث يمكن لصاحب العلامة التجارية المسجلة محليًا أن يقوم بتوسيع الحماية الخاصة بعلامته في الخارج.

 

متى تسقط حقوق الملكية الفكرية في مصر؟

واحدة من أهم نقاط الحديث عن الملكية الفكرية والأضرار التي تلحق بها، هي المدة التي تسقط بعدها حقوق الملكية في مصر؛ حيث إنه في بعض الأحيان تمر تلك المدة، ولا يقوم صاحب الحقوق بتجديدها؛ ومن ثم يصبح من حق الآخرين استخدامها، وبالنسبة للمدة التي تسقط بعدها حقوق الملكية الفكرية في مصر، فطبقًا لقانون حماية الملكية الفكرية المصري رقم 2002/82؛ فإنه ينص على أن مدة حماية براءة الاختراع عشرون سنة تبدأ من تاريخ تقديم طلب البراءة في جمهورية مصر العربية.

 

تعرف على: ضوابط الأمانة العلمية في البحث القانوني| 4 ضوابط هامة

 

كيف أثبت حقوق الملكية الفكرية؟

هناك عدة خطوات يجب عليك اتباعها لإثبات حقوق الملكية في مصر، وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

يتم تقديم طلب لمكتب براءات الاختراع على أن يحتوي الطلب على المستندات التي ينص عليها قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002.

يتم سداد المصروفات وهي مبلغ 150 جنيهًا مصريًا.

يتم إعفاء الطلاب بكافة فئاتهم من دفع المصروفات، بما في ذلك طلبة الدراسات العليا.

يأخذ الطلب رقم وتاريخ إيداع بالمكتب.

يتم عمل الفحص الشكلي للطلبات في خلال ستة أشهر من تاريخ تقديمها.

يتم تقديم الطلبات للخضوع للفحص الغني وذلك حسب أسبقية تقديمها للمكتب.

في حالة أنه تم قبول الطلب فنيًا يتم النشر عنه وفي حالة عدم وجود اعتراض عليه، يتم إعطاء براءة الاختراع.

 

احصل على: كيفية تجنب السرقة العلمية في البحث العلمي ؟ 3 خطوات فقط!

 

أصناف الملكية الفكرية

هناك العديد من الأصناف التي تندرج تحت مصطلح الملكية الفكرية؛ لذلك من المهم والضروري معرفة تلك الأصناف وخصائصها؛ للوقوف على ماهية الملكية الفكرية والأضرار التي تلحق بها، ويمكن تقسيم تلك الأصناف إلى ما يلي:

الملكية الفكرية للمؤلفات

وهو الحق والحماية القانونية التي يتم إعطاؤها للأشخاص أصحاب الإبداعات الأدبية؛ لمنع نسخها، أو استخدامها، أو نسبها لأشخاص آخرين، ومن أمثلتها: برامج الكمبيوتر، وتأليف القصص والأعمال الأدبية، وكذلك رسم اللوحات الفنية.

 

الملكية الفكرية لبراءات الاختراع

وهي الحماية التي يكفلها القانون للأشخاص أصحاب الابتكارات والاختراعات الحديثة.

 

الملكية الفكرية للعلامات التجارية

وهي الحماية التي يكفلها القانون لشركة أو مؤسسة تمتلك علامة تجارية تعبر عن منتجاتها، وتكون تلك العلامة عبارة عن أحرف، أو رموز، أو خليط بينهما.

 

الملكية الفكرية الصناعية

وهي الحماية التي يكفلها القانون لحماية صناعة معينة.

 

الملكية الفكرية للمؤشرات الجغرافية

وتتمثل في حماية القانون لمؤشر ما يتعلق باسم المنشأة، أو المنطقة التي تنتمي إليها.

 

تابع قراءة موضوعنا: ما الفرق بين البحث العلمي والدراسة العلمية؟ 4 فروق واضحة

 

الأضرار الناتجة عن انتهاك وسلب الحقوق الخاصة بالملكية الفكرية

قد نصل في مرحلة من المراحل عند الحديث عن الملكية الفكرية والأضرار التي تلحق بها، أن نصف الأمر بالكارثي؛ وذلك نظرًا للأضرار الجسيمة التي تقع على الأشخاص والدول أيضًا؛ نتيجة انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وفيما يلي نستطيع التعرف على تلك الأضرار:

الأضرار الناتجة عن انتهاك حقوق الملكية الفكرية وأثرها على مالكي الحقوق

يُعد انتهاك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بأحد الأشخاص أو المؤسسات، من العوامل التي قد تسبب ضررًا بالغًا؛ وذلك لأن العلامة التجارية تدر عائدًا ماديًا على صاحب الحقوق؛ ولذلك في حالة انتهاك تلك الحقوق يقل العائد المادي؛ وبالتالي يؤثر هذا على جودة الخدمة المقدمة من صاحب العلامة التجارية؛ نتيجة انصراف الناس عن التعامل معه، والتعامل مع الآخرين الذين سلبوا حقوق الملكية الفكرية للمنتج الخاص به.

على سبيل المثال: عندما تقوم شركات الإنتاج بدفع عشرات الملايين من الجنيهات لإنتاج الأفلام والمسلسلات، ثم تتفاجىء تلك الشركات بوجود مواقع إلكترونية تقوم بانتهاك حقوق الملكية الفكرية، وتنشر العمل الفني وتتربح منه؛ مما يؤدي لخسائر مادية فادحة لتلك الشركات.

 

الأضرار الناتجة عن انتهاك حقوق الملكية الفكرية وتأثيرها على الدول

يُعد هذا من أكثر الأجزاء أهمية في حديثنا عن حقوق الملكية الفكرية والأضرار التي تلحق بها؛ وذلك لأن تأثير انتهاك حقوق الملكية الفكرية لا يتوقف عند الأشخاص والمؤسسات فقط، ولكن يمتد ذلك التأثير ليؤثر بالسلب على الدول، فانتهاك حقوق الملكية الفكرية يتم من خلال أشخاص ليس لهم صفة رسمية؛ وبالتالي لا تحصل الدولة منهم على ضرائب؛ مما يؤثر على الدخل والناتج القومي بالسلب، والذي بدوره يؤثر على المجتمع وأفراده.

 

 

لا تفوت مقالنا: شروط اختيار عنوان البحث العلمي 8 شروط أساسية

أمثلة على قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية

لقد شاهد العالم مؤخرًا العديد من القضايا التي تتعلق بـالملكية الفكرية والأضرار التي تتعلق بها، وقد نالت تلك القضايا شهرة واسعة في مجال حقوق الملكية الفكرية؛ نظرًا لأنها كانت تضم أطراف لها صيتًا ذائعًا في العالم؛ لذلك تم تصنيفها كواحدة من أبرز القضايا المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية والأضرار التي تلحق بها، ومن أمثلة تلك القضايا:

قضية براءة اختراع "النزاع بين سامسونج وآبل"

حيث وجهت شركة آبل الاتهامات لشركة سامسونج، بإنها قامت بإنتهاك حقوق الملكية الفكرية لإختراعات الهواتف الذكية الخاصة بها، وهو الأمر الذي دفع شركة سامسونج في بعض الحالات لدفع تعويضات مادية.

 

قضية حقوق مؤلفين " Google Books "

حيث قامت شركة جوجل في عام 2005، بمسح بعض مؤلفات لعدد من الكُتاب دون الحصول على إذن منهم، الأمر الذي قاد الأمور إلى قاعات المحكمة.

 

قضية حقوق التأليف والنشر " النزاع بين جوجل وأوراكل "

حيث وجهت شركة أوراكل الاتهامات لشركة جوجل، أنها قامت باستخدام لغة الجافا الخاصة بها، وقامت بدمجها في هواتفها المحمولة، وهو الأمر الذي أدى لتربح شركة جوجل حوالي 31 مليار دولار؛ مما دفع شركة أوراكل للمطالبة بنسبتها في تلك الأرباح، وهو مبلغ يصل إلى 9.5 مليار دولار.

 

المصادر والمرجع 

سوف تتعرف على جميع المعلومات Intellectual property and the damages it causes

 

وفي النهاية نتمنى أن يكون مقال اليوم عن حقوق الملكية الفكرية والأضرار التي تلحق بها قد حاز على إعجابكم، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المنتظرة، فنحن في مكتبتك نضم نخبة من المتخصصين والباحثين في مجال مكاتب كتابة الرسائل العلمية ، وخدمات النشر، والتدقيق اللغوي والترجمة فإذا ما كنتم بحاجة إلى مساعدة ، فنحن سوف نساعدك في الحصول على إحدى خدماتنا، فقط كل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب، وسيصلكم الرد في أقرب وقت ممكن.                                                                            

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة