المدونة

أدوات البحث العلمي

فهرس المقال

من أهم الأدوات التي تستخدم في البحث العلمي، وبالأخص في الأبحاث التربوية والاجتماعية، فهو طريقة يتمكن من خلالها الباحث جمع البيانات والمعلومات الخاصة بموضوع البحث، وتُعد عملية عرض نتائج الاستبيان مرحلة مهمة فهي تثري البحث؛ وتؤدي إلى نتائج علمية أكثر دقة، وسوف نتناول في مقالنا هذا تقرير عرض نتائج الاستبيان بمزيد من التفصيل.

 

ما هو الاستبيان في البحث العلمي؟

مجموعة من الأسئلة تعبر عما يرغب الباحث في معرفته؛ من خلال عينة الدراسة، ويقوم الباحث بعرض هذه الأسئلة على أفراد عينة الدراسة؛ للحصول على المعلومات التي تخص البحث العلمي، ثم تبويب وتصنيف هذه البيانات؛ من خلال البرامج الإحصائية للوصول إلى النتائج.

قائمة الأسئلة النصية التي يتم يدوينها من قبل الباحث؛ بهدف معرفة معتقدات وآراء أو توجهات مجموعة من الأفراد؛ للانتفاع منها في تطبيق البحث العلمي بشكل إيجابي.

 

اقرأ أيضًا: أفضل طرق توزيع الاستبيان لجمع المعلومات بكفاءة عالية

 

أدوات البحث العلمي

 

ما هو تقرير نتائج الاستبيان؟

هو تقرير يستطيع الباحث من خلاله وصف جميع البيانات والمحتويات التي تقترن وتتعلق بمضمون الاستبيان؛ ويتم من خلال تقرير عرض نتائج الاستبيان عرض النتائج التي تم التوصل إليها بواسطة الاستبيان، وتوضيح جميع الأنماط، والأشكال، والاتجاهات المتنوعة التي اتضحت من خلال النتائج، ويذكر فيه الباحث ما تم حصره من بيانات ترتبط بموضوع الدراسة البحثية.

 

تعرف على:  معايير تحكيم الاستبانة الناجحة

 

نصائح إعداد الاستبيان الجيد

يظن البعض أن تصميم الاستبيان عملية سهلة وبسيطة، فهي مجرد ووضع مجموعة من الأسئلة، ولكن عليك أن تعرف أن إعداد استبيان جيد ليست عملية سهلة، فالاستبيان يُعد أحد أهم خطوات الوصول إلى نتائج ناجحة؛ ويمكنك الآن عزيزي القارئ التعرف على أبرز نصائح إعداد استبيان جيد؛ من خلال النقاط التالية:

اختيار أفراد عينة الدراسة

قم بتعين أهداف الاستبيان؛ حتى يمكنك هذا من تحديد المعلومات التي تريد جمعها؛ وبذلك سوف تستطيع تحديد من ستقوم بإرسال الاستبيان إليهم.

بالإضافة إلى أن قيامك بإجراء بعض المقابلات الأولية سيساعدك في معرفة الأسئلة التي يمكن إضافتها، أو الأسئلة الغامضة لحذفها؛ مما يساعد على تحسين الاستبيان، والمساعدة في إعداد تقرير عرض نتائج الاستبيان الذي سوف نعرض له لاحقًا.

 

توضيح الهدف من الاستبيان للمستجيبين

يمكن أن يتم ذلك من خلال وضع مقدمة قصيرة في بداية الاستبيان؛ مما يحفز أفراد عينة الدراسة إلى المشاركة في البحث.

 

قم بتصميم استبيان موجز

 فالاستبيان القصير أفضل؛ حتى لا يشعر المستجيبين بالملل أو يرفضون تكمله الاستبيان.

 

اطرح سؤالًا واحدًا في كل مرة

 فيساعد ذلك على تسهيل الاستبيان بالنسبة للمستجيب.

 

احصل على: الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان

 

الوضوح في تصميم الاستبيان

يجب أن تتسم أسئلتك بالوضوح والبعد عن الغموض مثل السؤال عن الرواتب الشخصية، يجب أن تكون محدد هذه الرواتب شهرية أو أسبوعية أو سنوية، فيجب أن تكون الأسئلة مباشرة، وتبتعد عن الغموض.

 

اللغة البسيطة

يجب أن تتسم لغة الاستبيان بالبساطة؛ حتى يستطيع جميع فئات أفراد العينة فهمها، والبعد عن الكلمات العاطفية، أو التحيز فيجب أن تتسم الأسئلة بالموضوعية.

 

التأكيد على سرية الإجابات

 فتأكيد الباحث للمستجيبين على سرية الاستبيان يساعد في تحفيزهم على الإجابة.

 

 كيفية التعليق على نتائج الاستبيان

إن عملية التعليق على نتائج الاستبيان تتم وفق مجموعة من الخطوات المتسلسلة التي ينبغي اتباعها، ويتم الرجوع إليها عند إعداد تقرير عرض نتائج الاستبيان، وهي على النحو التالي:

التأكد من أن نتائج الاستبيان التي تم التوصل إليها صحيحة، وفي حالة وجود أي خطأ في النتائج ينبغي على الباحث التعليق عليه، وتوضيح سبب هذا الخطأ.

التعليق على طبيعة الاستبيان وما يتضمنه من معلومات الأسئلة، والإجابات عليها، والتنسيق العام للاستبيان، وكفاءة أداة الاستبيان كأداة من أدوات البحث في خدمة موضوع الدراسة.

التعليق على الجزء الثاني في الاستبيان وهو أفراد عينة الدراسة، ومدى ملائمتهم لموضوع البحث، ودقة اختيارهم.

يتم التعليق على كل نتيجة من نتائج الاستبيان بشكل منفرد؛ من خلال عملية التحليل الإحصائي على كل نتيجة مثل المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري).

تتضمن عملية التعليق على نتائج الاستبيان على الرأي الشخصي، ضمن بيانات ذلك التعليق.

يتم تقرير عرض نتائج الاستبيان على اختبارات الصدق والثبات في البداية، وإيجاد نسب نتائج الاستبيان في ضوء هذه الاختبارات.

 

تابع قراءة موضوعنا: طريقة عمل الاستبيان

 

نموذج تقرير الاستبيان

بعد قيام الباحث بإجراء الاستبيان لحصر آراء جماعة محددة من البشر وهم عينة الدراسة؛ لتقييم خدمة، أو أداء، أو معرفة رأيهم حول موضوع معين، يبدأ الباحث مرحلة جديدة وهي تحليل البيانات التي تم جمعها وتنسيقها؛ ويتم ذلك من خلال كتابة تقرير عن هذا الاستبيان، يتم فيه شرح الاستبيان ونتائجه، ولإعداد استبيان جيد هناك مجموعة خطوات يجب اتباعها، والتي سوف نعرضها على النحو التالي:

التعرف على نوع هذا الاستبيان

تُعد أولى خطوات تقرير عرض نتائج الاستبيان، فيجب التعرف على نوع الاستبيان؛ لكي يتم كتابة تقرير عنه، فتختلف أنواع الاستبيانات تبعًا لطبيعة الاستبيان، وهدف الاستبيان، ومن أبرز أنواع الاستبيان:

الاستبيان عن رضا الموظفين

فيمكن من خلال هذا النوع من الاستبيان معرفة رأي الموظفين في أمور عديدة متعلقة بأمور العمل؛ مما يؤثر إيجابيًا عليهم ويشعرهم أن رأيهم مهم.

 

استبيان عن رضا العملاء

يتم فيه أخذ أراء العملاء عن مدى جودة الخدمات المقدمة لهم، يساعد هذا النوع من الاستبيان في تطوير المؤسسة أو المنظمة؛ من خلال التركيز على نقاط القوة والقضاء على نقاط الضعف التي تم ذكرهم بواسطة العملاء.

 

الاستبيانات الاجتماعية

من خلال هذا النوع من الاستبيان يتم عمل إحصائيات حول الموضوعات الاجتماعية، مثل الزواج، والطلاق، الفقر، التشرد، وغيرهم.

 

الاستبيانات الاقتصادية

يمكن من خلال هذا النوع من الاستبيانات عمل إحصائيات حول الموضوعات الاقتصادية مثل: الميزانية، الموازنة، إدارة الأزمات الاقتصادية.

 

لا تفوت مقالنا: ضوابط صياغة أسئلة الاستبيان

 

أدوات البحث العلمي

 

كتابة التقرير

بعد تحديد نوع الاستبيان يتم كتابة التقرير هكذا:

صفحة العنوان

وتحتوي على عنوان التقرير، تاريخ التقديم، اسم المرشد.

يتم كتابة معلومات عامة عن هذا الاستبيان، والموضوع الذي يتناوله، والهدف من إجراء هذا الاستبيان.

 

المنهجية

يتم فيها ذكر منهجية أو طريقة الاستبيان؛ ويتم ذلك من خلال توضيح الأساليب التي استخدمت لإعداد الاستبيان، والأماكن التي تم توزيعه فيها، وطريقه تحليل المعلومات التي تم جمعها من خلال الاستبيان.

 

نص التقرير

يتضمن نص التقرير الطريق التي تم تطبيق الاستبيان بها، وعدد أفراد عينة الاستبيان، وكيف تمت عمليه التواصل معهم لحصر البيانات، وتُعد نتائج الاستبيان من أهم أجزاء التقرير بل هي جزء أساسي فيه، فيتم تقديم تقرير عرض نتائج الاستبيان، ومن الأفضل في هذا الجزء أن يتم ترتيبه تبعًا لأهداف المشروع، والتركيز على النتائج ذات الأهمية الإحصائية والعلمية، وينبغي الإشارة إلى مصادر البيانات كافة؛ لكي يتم تقييم صدقها.

 يتم في هذا الجزء إعطاء القارئ بعض الاقتراحات للتطوير، على سبيل المثال تحسين رضا العملاء ويمكنك تخفيض الأسعار.

 وفي هذا الجزء يتم إلحاق بعض المعلومات الطويلة التي تم استخدامها في الاستبيان، ولكن لم يتم ذكرها في التقرير مثل الحسابات الرياضية الطويلة، والجداول البيانية، والمخططات.

 

اقرأ المزيد حول أهم الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان وشروط الاستبيان الجيد

 

المراجع العلمية والمصادر

وفي هذا الجزء يتم ذكر كل مصدر اُستخدم في عمل التقرير، وتؤاخذ معلومات منه، فعدم وجود المراجع يعتبر سرقة علمية.

 

جدول المحتويات

 يتم وضع جدول المحتويات في نهاية تقرير الاستبيان وذلك على خلاف التقرير أو المشروعات الأخرى فجدول المحتويات يُوضع في البداية، ويكون الجدول مقسم إلى أقسام رئيسية وأقسام فرعية.

 

ملخص رئيسي

 ويتم فيه تلخيص جميع النقاط الأساسية التي تم ذكرها في التقرير، ويجب أن يقتصر الملخص على صفحة واحدة أو صفحتين، ويُعتبر هذا الجزء من التقرير هو الأكثر قراءة.

 

نموذج تحليل استبيانpdf

إذا أردت أن تعرف المزيد من المعلومات عن نموذج تحليل الاستبيان، سنقدم لك ملفًا يحتوي على العديد من المعلومات، بإمكانك أن تضغط على نموذج تحليل استبيانpdf.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Report presenting the results of the questionnaire

 

قمنا بعرض معلومات شاملة عن تقرير عرض نتائج الاستبيان، والآن يمكنك تحميل كتاب جاهز يحتوي على أدق المعلومات عن هذا الموضوع من خلالنا، شركة مكتبتك تقدم لك بعض الخدمات عن مكاتب كتابة الرسائل العلمية في انتظار تواصلكم معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة