المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

تنطوي الرسائل العلمية على العديد من العناصر المكونة لها، ويعد الاقتباس من أهم هذه العناصر؛ لأنه المسئول عن رفض البحث العلمي أو قبوله؛ لذلك ينبغي على الباحث العلمي معرفة الفرق بين الاقتباس والسرقة العلمية؛ كي يضمن إعداد بحث علمي سليم خالٍ من السرقة العلمية، ويحترم حقوق الملكية الفكرية، وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص الاقتباس والسرقة العلمية.

 

الفرق بين الاقتباس والسرقة العلمية من حيث التعريف

الاقتباس

يمكن تعريف الاقتباس بأنه: العملية التي يقوم من خلالها الباحث بأخذ المعلومات التي تلزمه في بحثه من كتب ومجلدات الباحثين الأخرين، ويقوم بعد ذلك بتوثيق ما اقتبسه من معلومات.

 

السرقة العلمية

يكمن الفرق الجوهري بين الاقتباس والسرقة العلمية في أن الباحث هنا عندما يقوم بأخذ المعلومات التي تلزمه في بحثه من الباحثين الآخرين، فإنه لا يقوم بتوثيقها وينسبها لنفسه، ويعد هذا انتهاك لحقوق الملكية الفكرية.

 

اقرأ أيضًا: ما هي نسبة الاقتباس في الإطار النظري المسموح بها؟

 

إطار النظري

 

الفرق بين الاقتباس والسرقة العلمية من حيث الأنواع

للاقتباس أنواع عدة، ولكن يعد الاقتباس المباشر والغير مباشر أهمهم، وفيما يلي نبذة عن النوعين:

الاقتباس المباشر

يقوم الباحث في هذا النوع بأخذ المعلومات بطريقة مباشرة أي نقل المعلومة كما هي، وينبغي على الباحث استعمال علامات التنصيص، والتي تدل على أن الكلام المكتوب منقول نقلًا مباشرًا.

 

الاقتباس الغير مباشر

من أشهر الأنواع التي يقوم الباحثين باللجوء إليها عند إعداد الأبحاث العلمية الخاصة بهم، وفيه يستعين الباحث بالمعلومات الموجودة في مجلدات الباحثين الأخرين، ولا يتطلب هذا النوع استعمال علامات التنصيص.

 

السرقة العلمية

هناك العديد من الأنواع والأنماط التي تتميز بها السرقة العلمية، ويعد من أهمها ما يلي:

الحصول على المعلومات دون إثبات مصدرها

يقوم الباحث في هذا النوع بكتابة الأفكار الخاصة بالباحثين الآخرين، دون توثيقها أو إثبات تابعيتها لغيره من الباحثين، وتعد هذه الطريقة من أشهر الطرق المستخدمة من قبل الباحثين.

 

استخدام الترجمة في السرقة العلمية

يقوم الباحث بترجمة المجلدات المكتوبة باللغة الأجنبية كما هي، ولكن فقط يحولها إلى لغة ثانية، مدعيًا نسبتها لنفسه.

 

تعرف على: أساليب الكتابة والاقتباس في البحث العلمي

 

الفرق بين الاقتباس والسرقة العلمية من حيث طريقة الكتابة

الاقتباس والسرقة العلمية هما مصطلحان يستخدمان في الكتابة الأكاديمية والبحثية، ويشيران إلى استخدام أفكار ومصادر المعلومات من مصادر أخرى، ومع ذلك تختلف طريقة الكتابة في كل من الاقتباس والسرقة العلمية بشكل هام، فيما يلي سنقوم بشرح الفرق بينهما:

الاقتباس

هو استخدام الأفكار والمعلومات من مصدر آخر، وإدراجها في النص الخاص بك مع التأشير على المصدر بشكل صحيح عند الاقتباس، ويجب أن تنسب الأفكار والمعلومات المستخدمة إلى مصدرها الأصلي عن طريق استخدام الاقتباسات المناسبة، والإشارة إلى المؤلف والمصدر.

تعد هذه النقطة من أهم النقاط التي توضح ، ويتم ذلك عادةً عن طريق وضع علامات اقتباس، وبيانات المصدر بجانب الجملة أو الفقرة المقتبسة، وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يتم استخدام تنسيق محدد للمصادر في قائمة المراجع أو قائمة الاقتباسات في نهاية النص.

 

السرقة العلمية

السرقة العلمية تشير إلى استخدام الأفكار والمعلومات من مصدر آخر دون إشارة إلى المصدر بشكل صحيح أو دون إعطاء الائتمان المناسب للمؤلف الأصلي، تعتبر السرقة العلمية مخالفة أخلاقية وأكاديمية خطيرة.

حيث يعتبر العمل البحثي والأدبي بناءً على النزاهة والاعتماد على الأفكار الأصلية للآخرين، السرقة العلمية تشمل سرقة النصوص بأكملها، أو جملًا أو فقرات من المصادر الأخرى دون إعطاء الائتمان المناسب.

 

احصل على: أهم برامج السرقة العلمية| 14 برنامج

 

متى يصبح الاقتباس سرقة علمية؟

 في بعض الأحيان قد يصبح الاقتباس سرقة علمية، إليكم أشهر هذه الحالات:

تكثر السرقة العلمية أثناء توثيق المصادر، فعند إغفال خطوة تسجيل المصادر المستخدمة في بحثك العلمي، يصبح في هذه الحالة الاقتباس سرقة علمية.

توثيق المصادر بشكل خاطئ، قد يقوم الباحث بكتابة اسم صاحب المرجع بطريقة خاطئة.

عند قيام الباحث بعمل اقتباس للمحتوى والمدلول دون ذكر الكاتب الحقيقي.

 

كيف يتجنب الباحث السرقة الأدبية في الرسائل العلمية؟

بعد أن اطلعنا على نبذة من الحالات التي يتحول فيها الاقتباس إلى سرقة علمية، ووضحنا ، إليكم مجموعة من الأساليب التي تمكننا من تجنب هذه الحالات عند كتابة البحث العلمي:

enlightenedعلى الباحث أن يقوم بتسجيل المعلومات التي يريد اقتباسها داخل بحثه أول بأول؛ حتى لا يغفل عنها، وعند الاقتباس المباشر يجب عليه الإشارة إلى المؤلف الحقيقي، والعنوان الخاص بالكتاب، ونوعية المرجع.

enlightenedيجب على الباحث الاحتفاظ بعناوين المواقع التي استعان بها في الحصول على معلوماته، ويقوم بتوثيقها داخل بحثه العلمي.

enlightenedعلى الباحث أن يكون صبورًا خاصة في حالة اقتباسه من المواقع الإلكترونية والدراسات، فقد يكون الموقع جزء من موقع آخر، بالإضافة إلى أن غالبية الدراسات الموجودة على المواقع لا تذكر مرجع لمعلوماتها.

enlightenedينبغي على الباحث الاقتباس من مصادر متعددة؛ ومن ثم يقوم بتوثيق هذه المصادر، كما يجب عليه أن يتحرى الدقة عند تدوين التعليقات.

 

تابع قراءة موضومعنا: 6 خطوات لكتابة نموذج الإطار النظري بشكل بسيط

 

الفرق بين التوثيق والاقتباس

بعد أن تناولنا ، سنوضح لكم أيضًا الفروق الموجودة بين التوثيق والاقتباس:

يقصد بالتوثيق

الأسلوب الذي يستخدمه الباحث العلمي بغرض تسجيل المعلومات بصورة مشروعة، وله نوعان، التوثيق بشكل مباشر، والتوثيق بشكل غير مباشر، وعن طريق التوثيق يشير الباحث إلى المرجع الأصلي للمعلومات؛ وذلك باستخدام اسم المؤلف الحقيقي.

يشير إلى أخذ النص من باحث أخر، وله نوعان، اقتباس مباشر واقتباس غير مباشر، أو عن طريق إعادة الصياغة؛ والغرض منه عمل مقارنة بين الدراسة الخاصة به والدراسات السابقة.

 

لا تفوت مقالنا: ما هي أهمية الإطار النظري في البحث العلمي

 

الإطار النظري

 

طريقة فحص السرقة الأدبية

هناك العديد من الأساليب المستخدمة للتعرف على السرقة الأدبية، والتي تعمل على معرفة ، منها التطبيقات التي تستخدم في فحص السرقة الأدبية، وإليكم نبذة عن هذه التطبيقات:

تطبيق check for plagiarism

من أشهر المواقع التي تعني بالبحث عن صحة البحث العلمي، والسرقة العلمية الموجودة بداخله، وتقوم بإرسال النتائج على البريد الإلكتروني الخاص بالباحث.

 

تطبيق plagiarism

يختلف هذا التطبيق عن غيره من التطبيقات، بقدرته على كشف السرقة العلمية بالعديد من اللغات، قد تصل إلى أكثر من 190 لغة، بالإضافة إلى قدرته على معرفة مدى صدق الدراسات الموجودة على جوجل سكولار.

 

تطبيق plagtracker

تم تصميم هذا التطبيق بشكل جذاب ومثير، بالإضافة إلى قدرته على فحص السرقة العلمية، فهو قادر على معرفة السرقة العلمية الموجودة في 5000 كلمة في نصف ساعة.

 

اقرأ المزيد حول ما هي أهم خطوات الاطار النظري الناجح؟

 

الاقتباس والسرقة العلمية pdf

سوف تتعرف معنا على بعض الأمور المهمة عن الاقتباس والسرقة العلمية pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على بعض المعلومات عن quote vs plagiarism

 

مزايا شركة مكتبك في تجنب السرقة العلمية

تعد شركة مكتبتك واحدة من أهم الشركات العاملة في مجال الخدمات البحثية في الشرق الأوسط، والتي تعمل على توفير المساعدات للعديد من الطلاب والباحثين، فقد قامت بمد يد العون للعديد من الطلاب العاملين على أبحاث الماجستير والدكتوراه في المجالات المختلفة، وهذا لامتلاكنا زمرة من أمهر الأكاديميين القادرين على معرفة ، بالإضافة إلى التزامهم بالضوابط والمعايير الحاكمة للأبحاث العلمية؛ لذا إذا كنت ترغب في بحث علمي يوافي الضوابط والمعايير خالٍ من السرقة العلمية، فعليك بالتواصل معنا نحنتقدم لك بعض الخدمات عن أسعار كتابة الرسائل العلمية لدينا باحثين على أعلى مستوى لإعداد الأبحاث العلمية، كل ما عليك فقط التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة