المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

فهرس المقال

تكمن أهمية الالتزام بكتابة رسالة الماجستير في أنها تساعد الباحث على اكتشاف العديد من المعلومات المتعلقة بمجال دراسته، كما تساهم في تنمية مهاراته، وتساعده على تحقيق أهدافه العلمية؛ ولذلك ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بـ مجموعة من معايير نجاح رسالة الماجستير، وسنسلط الضوء أكثر خلال مقالنا على تلك المعايير.

 

ما هي رسالة الماجستير؟

تُعرف رسالة الماجستير بأنها إحدى الدراسات الأكاديمية التي تتخصص في مجال معين، ويقوم فيها الباحث بتطوير خطة البحث العلمي، والاقتباس من المصادر والدراسات السابقة، وتكون مدة الرسالة عامين.

 

اقرأ أيضًا: 11 معيار يجنبك نقد رسالة الماجستير خاصتك

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

مراحل كتابة رسالة الماجستير

يوجد مجموعة من المراحل التي ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بها عند إعداد رسالة الماجستير، سنقوم بتوضيحهم أولاً قبل توضيح معايير نجاح رسالة الماجستير.

 

اختيار موضوع الرسالة

تعد أولى خطوات البحث العلمي، على الباحث اختيار موضوع مناسب، وأن يكون الباحث على معرفة مسبقة بالموضوع؛ لتسهل عليه عملية البحث، كما يجب أن يحرص الباحث على تقديم معلومات جديدة.

 

تعرف على: ما يجب أن تعرفه عن محتويات رسالة الماجستير ؟

 

 وضع عنوان رسالة الماجستير

يجب على الباحث وضع العنوان المناسب للرسالة، ويجب أن يراعي أن يكون العنوان بمثابة مرآة للمعلومات التي تحتويها الرسالة، كما يجب أن يكون العنوان جذابًا؛ لحث القارئ على الاطلاع على كافة المعلومات؛ حيث يمثل اختيار عنوان الرسالة أهمية في نجاحها، فالعنوان هو واجهة الرسالة العلمية.

 

اختيار المصادر والمراجع الخاصة برسالة الماجستير

تساعد المصادر والمراجع الباحث على فهم موضوع البحث، وتقدم له مجموعة من المعلومات التي تسهل عليه عملية كتابة البحث العلمي؛ للوصول إلى معايير نجاح رسالة الماجستير.

 

إعداد مقترح البحث

تعد من أهم خطوات البحث العلمي؛ حيث يشرح فيها الباحث أبرز النقاط التي يجب اتباعها أثناء كتابة رسالة الماجستير، كما يقوم بتحديد المدة اللازمة لإنهاء البحث العلمي.

 

كتابة مقدمة رسالة الماجستير

تعتبر المقدمة جزء لا يتجزأ من كتابة رسائل الماجيستير، وهي البداية التي يتمكن الباحث من خلالها معالجة المشكلات التي تواجهه، كما أنها بمثابة صورة مختصرة، وشاملة على كل جوانب وعناصر البحث العلمي.

 

كتابة فصول الدراسة

يقوم الباحث بإعداد فصول رسالة الماجستير، فيعرض فيها الإطار النظري، والدراسات السابقة للدراسة، كما يجب عليه أن يكون على تواصل دائم بالمشرف على الدراسة؛ ليساعده على حل المشكلات التي تواجهه؛ للوصول إلى معايير نجاح رسالة الماجستير.

 

كتابة الخاتمة

تعتبر الخاتمة هي أخر الخطوات التي يقوم بها الباحث العلمي في كتابة رسالة الماجستير، وتكون في صورة مختصرة، وتحتوي على النتائج، والتوصيات التي تتعلق بالرسالة.

 

نتائج الدراسة

من أهم الخطوات النهائية الهامة في مراحل كتابة رسائل الماجستير؛ حيث تعرض أهم النتائج، والعقبات التي توصل إليها الباحث، وكيفية التغلب عليها، ويجب أن تستند على الحقائق الواقعية.

 

احصل على:كل ما تريد معرفته عن كيف تختار موضوع رسالة الماجستير؟

 

مواصفات رسالة الماجستير المثالية

هناك العديد من مواصفات ومعايير نجاح رسالة الماجستير، وتتمثل تلك المواصفات في التالي:

اتباع المنهجية العلمية

تعد من الصفات المهمة التي تساعد في تحديد الإطار العام للبحث العلمي، ويقوم فيها الباحث بإنشاء خطة البحث؛ لوضع عناوين الرسالة البحثية، وجمع المصادر والمراجع التي اعتمد عليها الباحث في البحث العلمي.

 

حل إشكالية علمية

تساعد الباحث في الوصول إلى حل المشكلات التي تواجه الباحث أثناء كتابة رسالة الماجستير والتغلب عليها، وينبغي أن يقوم الباحث بتقديمها بأسلوبه الخاص، وتجنب السرقة الأدبية.

 

تقديم الدلائل

يعتمد فيها الباحث على جمع أدلة المعلومات التي تواصل إليها؛ وبالتالي يسهل عليه عرض الحقائق بصورة منطقية تساعده على حل المشكلات المتعلقة بموضوع الدراسة؛ للوصول إلى معايير نجاح رسالة الماجستير.

 

الوضوح

يجب أن تتميز رسالة الماجستير والوضوح، أي ينبغي أن يبتعد الباحث عن الغموض؛ لأن الباحث يعتمد على المعلومات التي توصل إليها لحل المشكلات.

 

احصل على: كيف تبدأ في تجهيز رسائل ماجستير مثالية؟

 

معايير كتابة رسالة الماجستير والدكتوراه

غلاف الرسالة

 يجب أن يحتوي الغلاف على اسم الجامعة، وعنوان الرسالة، واسم العائلة، وأسماء أعضاء لجنة الإشراف.

 

لغة كتابة الرسالة

 يجب أن تكون اللغة خالية من الأخطاء، وأن تتسم بالوضوح سواءً كانت عربية أو أجنبية.

 

الترقيم

 تستخدم الأرقام الرومانية لترقيم اللغة الانجليزية، واستخدم الحروف العربية الأبجدية؛ لترقيم الصفحات في حالة الكتابة بالعربية.

 

تباعد السطور

في اللغة العربية تكون المسافات بين مسافة ونصف، ومسافتين في حالة الكتابة باللغة الأجنبية.

 

الهوامش والخطوط

يستخدم في اللغة العربية 14 للمتن و16 للعناوين الرئيسة، أما عند الكتابة بالغة الانجليزية يستخدم الحرف 12 للمتن، و14 للعناوين الرئيسة.

 

الاهتمام بالتوثيق السليم للمحتوى

 يجب على الباحث الالتزام بشروط التوثيق المتعلقة بالجامعة الخاصة به عند إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراه؛ لكي يتأكد من تطبيق معايير نجاح رسالة الماجستير

 يجب أن يتسم الباحث بالأمانة العلمية، ولا يخفي الحقائق وأن تبنى نتائجه على الحقيقة، حتى لو خالفت رأيه.

 

الابتعاد عن الانتحال الأدبي

 يجب على الباحث كتابة المصادر والمراجع التي استعان بها، والابتعاد عن السرقة الأدبية؛ لتحقيق نجاح معايير رسالة الماجستير.

 

تابع قراءة موضوعنا: خطوات رسالة الماجستير : 3 خطوات مهمة لتنال إعجاب مشرفك

 

استعمال اللغة الواضحة

 يجب أن يحرص الباحث العلمي على استعمال لغة خالية من الأخطاء اللغوية؛ حتى يتمكن من تدقيق رسالة الماجستير والدكتوراه بنجاح.

 

استخدام لغة الكتابة الأكاديمية

 يجب على الباحث عدم استخدم الأساليب الأدبية، والاستعارات والزخرفات التي لا علاقة لها بمعايير نجاح رسالة الماجستير.

 

صعوبات كتابة رسالة الماجستير

تواجه رسالة الماجستير العديد من الصعوبات التي تعيق الباحثين منها:

الضغط والاستمرارية وضعف الإنتاج

يواجه الباحث ضغوط نفسية أثناء كتابة الرسائل العلمية منها غياب المشرف الجامعي وغيرها من الضغوط الذاتية؛ مما يقلل من إنتاجية عملية البحث.

 

التكاليف المادية وضيق الوقت

يقوم الباحث بإنفاق أموالًا طائلة في فترة البحث؛ لأن معظم الأبحاث تعتمد على التكلفة في توفير المصادر والمراجع، وأيضًا يجد صعوبة في محدودية الوقت؛ حيث لم يكن أمامه أكثر من عامين لإعداد رسالة الماجستير.

 

حائط المراجع العلمية

يصعب على الباحث استخراج المعلومات بسهولة، فيجب أن يعتمد على المصادر الأجنبية بجانب المصادر العربية؛ لتسهيل عملية جمع البيانات.

 

العجز عن تقديم مبررات كافية للقيام بالبحث

يجب على الباحث أن يقنع مجلس الإشراف بقبول موضوع البحث، وأن يكون حذرًا؛ لأن التبرير السيء يعد من أهم صعوبات كتابة رسائل الماجستير

 

لا تفوت مقالنا: كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

صعوبات كتابة رسالة الماجستير

نصائح تجاوز صعوبات كتابة رسالة الماجستير سيقدم فريقنا مجموعة من نصائح التي يمكن أن تساعد الباحث العلمي في إعداد بحثه بجانب التزامه بـ معايير نجاح رسالة الماجستير، ألا وهي:

اختيار الموضوع بعناية

لا بد أن يختار الباحث موضوع الرسالة بناء على الإمكانيات المتاحة؛ لتسهيل عملية البحث، وننصح الباحث بـ اختيار موضوع يشغل أفكاره، واهتماماته؛ للوصول إلى معايير نجاح رسالته العلمية.

 

اختيار المشرف المتعاون

يساعد المشرف المتعاون الباحث في إكمال رسائل الماجستير الخاصة به؛ لذلك ننصح الباحث بـ اختيار مشرف يشعر بالاطمئنان معه، ويكون موجود دائمًا للإجابة على جميع أسئلته.

 

وضع خطة زمنية للانتهاء من الرسالة

وضع الخطط تسهل على الباحث إنجار الرسالة العلمية بوقت قصير، فبدون خطة يمكنك أن ترى أن سنين الدراسة تمر دون انتهاء، كما يجب أن تحتوي الخطة على مدة زمنية محددة منقسمة على جميع فصول الدراسة

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات عن success master thesis

 

وبذلك، قد وصلنا لنهاية مقالنا، الذي قمنا من خلاله بتوضيح أهم معايير نجاح رسالة الماجستير، وإذا وجدت صعوبة في تطبيق تلك المعايير، فلا عليك سوى التواصل معنا، نحن مكتبتك للخدمات الأكاديمية تقدم لك بيع رسائل الماجستير والدكتوراه لدينا فريق محترف ومتخصص بكتابة رسالة الماجستير والدكتوراه وفقًا للمعايير والمتطلبات العلمية، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب؛ للحصول على رسالة الماجستير الخاصة بك لتحقيق أهدافك.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة