المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

فهرس المقال

يعاني العديد الطلاب في مختلف أنحاء العالم من هاجس رفض رسالة الماجستير؛ إذ إنها تمثل حلم لكل طالب يسعى دومًا ليناله؛ ومن ثم نجد العديد من الباحثين الجدد يتسألوا دومًا عن أهم أسباب رفض رسالة الماجستير، وعن الأخطاء التي يقع بها العديد من الباحثين؛ حتى يتخطوا تلك الأخطاء ولا يقعوا بها، فتتعدد الأسباب المؤدية لحدوث تلك الأخطاء.

 

ماهية رسالة الماجستير

تُعرف رسالة الماجستير؛ بأنها أحد أشكال البحث العلمي الذي يسعى العديد من الطلاب للبدء فيه بعد الانتهاء من المرحلة الجامعية، فهي عبارة عن طرح لمشكلة ما، ومناقشتها، والعمل على إيجاد الحلول لها عن طريق الدراسة المستفيضة لتلك المشكلة.

 

اقرأ أيضًا: نصائح عند مناقشة رسالة الماجستير

 

ما هو رفض رسالة الماجستير؟

يأتي رفض رسالة الماجستير من عدم قبول اللجنة المكلفة لمناقشة البحث الذي قام الطالب بتقديمه؛ وذلك لوجود أسباب متعددة ترى اللجنة خلالها أن الرسالة غير مناسبة للمجال العلمي الناطقة باسمه.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

مواطن الضعف في رسالة الماجستير المتعلقة بالطالب

 قد يتسبب الطالب في العديد من الأسباب التي تؤدي إلى رفض رسالة الماجستير الخاصة به، وإذا كنت ترغب في التعرف على العوامل المؤدية لوقوع الباحث في الخطأ، وكذلك أسباب رفض رسالته، فعليك بمتابعة القراءة:

يتمثل السبب الأول في سوء اختيار الطالب لموضوع رسالته، فنجد أن غالبية الطلاب يميلون إلى البحث في القضايا السهلة والمبسطة؛ حتى لا ينزف الكثير من الوقت والجهد في دراسة المواضيع المعقدة؛ فتصبح رسالة الطالب عبارة عن حقائق متكررة قد سبق تداولها في العديد من الدراسات السابقة.

يعد من أهم أسباب رفض رسالة الماجستير جهل الطالب بمناهج البحوث العلمية، وجهله بالكيفية التي تستعمل بها هذه المناهج خلال البحث العلمي؛ ويؤدي استعمال المنهج الخطأ في البحث العلمي إلى التوصل لنتائج خاطئة.

يميل بعض الطلاب إلى جعل زملائهم يقومون بالبحث العلمي الخاص بهم بدلًا منهم، ولهذا الفعل أثاره السلبية على الطلاب؛ لأن معرفته عن القضية التي يبحثها تكون غير كاملة؛ مما يضعف موقفه عند المناقشة.

من الضروري اتقان الطالب للغة الانجليزية قبل الشروع في إنشاء بحثه العلمي،؛ لأن قصوره في اللغة الإنجليزية؛ سيؤدي لعدم قدرته على الاطلاع على المعلومات الموجودة بالمراجع الأجنبية؛ بالتالي ستقتصر رسالته العلمية على المعلومات الموجودة بالمراجع العربية فقط، ويعد هذا سبب رئيسي من أسباب رفض رسالة الماجستير، كما تنطوي أسباب رفض الرسالة العلمية على جهل العديد من الطلاب بطرق التعامل مع الشبكة العنكبوتية؛ فإن الإنترنت من الأساليب المهمة التي يمكن من خلالها الوصول لكافة المعلومات المتعلقة بالبحث العلمي، كما يوفر للباحث الدراسات السابقة المتعلقة بالقضية التي يبحثها.

ينبغي أيضًا على الطالب استعمال المعالجات الإحصائية في موضوع بحثه؛ والتي تعمل على تدعيم البحث، ففي حالة انعدام قدرة الطالب على التعامل مع هذه الإحصائيات، يكون البحث العلمي غير دقيق، ومن أشهر البرامج الإحصائية المستخدمة برنامج spss.

 

تعرف على: كيف يمكنك استخدام برنامج التحليل الاحصائي spss ؟

 

كما يقوم عدد كبير من الطلاب باتباع أسلوب التعبئة داخل بحثهم العلمي، وهذا سبب رئيسي من أسباب رفض رسالة الماجستير، بمعنى أن يأخذوا المعلومات الموجودة في الكتب دون احترام للملكية الفكرية؛ مما يؤدي إلى إدانتهم بالسرقة العلمية؛ وعليه فتصبح الرسالة غير دقيقة؛ ومن ثم تقوم اللجنة برفضها.

وقد يكون تسرع الطلاب في الانتهاء من إتمام البحث العلمي سبب من أسباب رفض الرسالة البحثية؛ وذلك لأنه يتسبب في حدوث الكثير من الأخطاء، والتي من الصعب التعرف عليها إلى عن طريق المراجعة المفصلة.

يغفل عدد كبير من الطلاب عن الاهتمام بجودة الرسالة؛ حيث يظن أنه سيتم وضعها في المكتبة بعد الانتهاء من إتمامها؛ مما يتسبب في رفض الرسالة البحثية.

يهمل عدد كبير من الطلاب أهمية استخدام الأسلوب الموضوعي والمحاباة؛ فمن الضروري أن يكون الطالب على دراية بأن عدم مراعاة الموضوعية والمحاباة؛ يؤدي إلى رفض رسالة الماجستير؛ لذا ينبغي على الباحث أن يبتعد عن الذاتية.

ينبغي على الطالب الامتثال للإرشادات التي يقدمها المشرف له عند تصميم الرسالة، ففي حالة إغفال الطالب لتلك الإرشادات؛ عندئذٍ يفقد المشرف ثقته التي وضعها في الطالب، ويقطع عنه المعلومات؛ مما يتسبب في أن تصبح الرسالة غير دقيقة.

 

مواطن الضعف في رسالة الماجستير المرتبطة بالمشرف

على الرغم من أن الطالب هو المسئول الأول والأساسي عن الدراسة التي تقع بين يديه بكل ما يوجد بها، إلا أن للمشرف كذلك يمكن أن يكون سبب رئيسي من أسباب رفض رسالة الماجستير، ويكون له دور في إضعاف الرسالة العلمية، وهذا الدور يتمثل فيما يلي:

في بعض الأحيان يقوم المشرف بمتابعة العديد من الدراسات العلمية في وقت واحد؛ مما يتسبب في ضعف رسالة الماجستير؛ لذلك ينبغي على المشرف أن يقوم بمتابعة عدد قليل من الرسائل بحيث لا يزيد عن 10 رسائل؛ حتى يعطي لكل رسالة حقها من الاهتمام.

جهل المشرف بموضوع البحث الذي يتابعه مع الطالب؛ يؤدي إلى افتقاره للمعلومات التي ينبغي عليه تزويد الطالب بها أثناء قيامه بتصميم الرسالة البحثية.

يعد من أسباب رفض رسالة الماجستير أيضًا أن عدد كبير من المشرفين يمتلكون التزامات علمية أخرى بجانب الأشراف على الرسائل البحثية؛ مما يؤدي إلى ضعف الاتصال القائم بين المشرف والطالب؛ وبناءً على ذلك تصبح الرسالة غير دقيقة.

أحيانًا يقوم المشرف بتعديل إرشاداته، ويغفل الإرشادات السابقة التي قدمها للطالب من أجل رسالته؛ مما يتسبب في شعور الطالب بفقدان الثقة بالذات، والتغافل عن تلك الإرشادات؛ ومن ثم تصبح الرسالة غير دقيقة ويتم رفضها.

في بعض الأحيان قد يهمل المشرف الطالب؛ ولا يكون على اتصال به، ويحصل الطالب على التوجيهات خلال الجلسة التي يجلسها مع المشرف؛ ومن بعدها ينقطع المشرف عن الاتصال بالطالب؛ حتى لا تقع مسئولية رفض الرسالة على عاتقه، بالإضافة إلى امتناعه عن الاطلاع على الرسالة، إلا أن ينتهي منها الطالب.

يعد احتواء الدراسات البحثية على معطيات متعددة ومتنوعة أحد أسباب رفض رسالة الماجستير؛ لأنها تتطلب في هذه الحالة عدد كبير من المشرفين؛ ولصعوبة هذا الأمر تصبح الرسالة غير دقيقة.

 

احصل على: 11 معيار يجنبك نقد رسالة الماجستير خاصتك

 

وقف قيد الماجستير

يوجد بعض الاستثناءات التي من أجلها يقف قيد الماجستير، ويحدث هذا لمدة لا تزيد عن عام أو عامين، وتتمثل هذه الاستثناءات في النقاط التالية:

الإصابة بالأمراض.

في حالة الاضطرار إلى السفر خارج البلاد.

اللجوء إلى العلاج خارج البلاد.

العناية بالأطفال.

قضاء الخدمة العسكرية وضباط الشرطة.

أجازة الوضع.

 

تابع قراءة موضوعنا: طريقك للقمة المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

 

رفع جودة الرسالة العلمية

بعد أن سلطنا الضوء على أهم أسباب رفض رسالة الماجستير، سنتناول معًا بعض العناصر التي يمكن أن يطلع الباحث من خلالها على مدى جودة رسالته البحثية، وتتمثل تلك العناصر في الآتي: 

الناحية الشكلية

يجب على الطالب التحقق من أن رسالته البحثية تخضع إلى كل المعايير الموضوعة من قبل الجامعة.

على الطالب أن يتحقق من عدم وجود أي أخطاء في رسالته البحثية.

على المشرف أن يتحقق من وجود علامات الترقيم في مكانها الصحيح.

على المشرف أن يتحقق من أن الطالب قام بالتوثيق السليم لرسالته.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

المادة العلمية

على الطالب أن يتحقق من أن منهج البحث الذي يستخدمه ومحتواه؛ سيؤدي في نهاية المطاف إلى الوصول به إلى الهدف.

على الطالب أن يلتزم بحدود موضوع البحث، وأن يبتعد عن الحديث في أي مواضيع أخرى.

على الطالب أن يتقيد بالموضوعية والمحاباة عند القيام بالمقارنات.

على الطالب أن يركز على وضع مفاهيم محددة وصريحة.

 

لا تفوت مقالنا: كيف تبدأ في تجهيز رسائل ماجستير مثالية؟

 

نصائح تجنب رفض رسالة الماجستير

بعد الانتهاء من عرض أسباب رفض الرسالة البحثية، سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تجنبك هذا الرفض:

ينبغي عليك انتقاء قضية مبتكرة وتبتعد عن التكرار.

يجب عليك تحديد وقت معين للانتهاء من الرسالة البحثية الخاصة بك.

عليك أن تلتزم بالتوجيهات التي يرشدك المشرف بها.

احرص على أن تكون مفاهيم دراستك البحثية متتالية.

 

لائحة مناقشة الرسالة العلمية 

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن لحقق مناقشة الرسالة العلمية pdf يمكنك الضغط على هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا عن بعض الأمور الهامة عن Avoiding thesis Rejection

 

وإلى هنا نكون قد انتهينا من شرح أسباب رفض رسالة الماجستير، وعرضنا النصائح التي تجنبنا من الوقوع في هذه الأسباب، كما يمكنك أن تنهي كل هذا الجدال والتعب، في حال تواصلك معنا نحن شركة مكتبتك للخدمات الأكاديمية تقدم بعض الخدمات عن خدمات البحث العلمي بإمكاننا الأخذ بيدك؛ للحصول على رسالة علمية خالية من الأخطاء،  فيوجد لدينا مجموعة من أفضل الأساتذة الجامعية يتمتعون بخلفية كبرى عن طبيعة الأخطاء التي تحدث مع الطلاب والباحثين، عليك فقط التواصل معنا عبر الواتساب وسيتم الحصول على الرد في أقرب. 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة