المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

مما لا شك فيه أن المكتبات تشجع دائمًا على البحث العلمي ودعمه بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، كما تساعد دور المكتبات في البحث العلمي على تشجيع النشر العلمي الخاص بالدراسات والبحوث العلمي، بالإضافة إلى دورها الفعال في بناء فكر المجتمع، والجانب الأهم في هذا الموضوع حماية الفكر الإنساني، والتراث، والحفاظ عليه دائمًا والمساعدة على تطويره.

فتساهم في تنظيم المصادر المعلوماتية في العمليات الخاصة بالفهرسة، والاستخلاص، والتكشيف مع تقديم كثير من الخدمات المكتبية المتنوعة في كافة التخصصات التي يحتاجها الطلاب في أبحاثهم العلمية.

 

ما دور المكتبات في البحث العلمي؟

نظرًا لتقدم التكنولوجيا، والبيانات، والتطورات الحديثة، فإن البيئة الإلكترونية لها أثر على دور المكتبات في البحث العلمي، فالمكتبات بشكل عام تعد حجر الأساس لجميع المؤسسات التعليمية بصفة عامة وبصفة خاصة، للبحث العلمي لما تقدمه من خدمات للأساتذة والطلاب والباحثين وجميع أفراد المجمع.

 

اقرأ أيضًا: عناصر المقدمة في البحث العلمي وطريقة كتابتها

 

خطة البحث

 

ما المقصود بالمكتبات الجامعية؟

هي المكتبات التي نشأت ودارت من الكليات والجامعات وكافة مؤسسات التعليم والتي تطرح خدماتها لجميع المستفيدين والمهتمين بإشراف العديد من المتخصصين إداريًا ومكتبيًا، ومن مميزاتها أنها لا نهاية لها؛ لأن المعرفة لا تتوقف عند حد معين لما من أهمية دور المكتبات في البحث العلمي والمجتمع بأكمله.

فالمكتبة الجامعية عبارة عن مؤسسات تربوية علمية وثقافية هدفها جمع المعلومات والمصادر، وتطويرها بالطرق المختلفة مثل الإهداء، والشراء، والإيداع، والتبادل بالإضافة إلى تنميتها، وفهرستها، وترتيبها على الرفوف وإعادتها في أقل وقت ممكن.

 

ما الخدمات التي تقدمها المكتبات الجامعية؟

يلعب دور المكتبات في البحث العلمي دورًا مؤثرًا في توفير أحدث المصادر الإلكترونية والمطبوعة التي تشمل كافة التخصصات الأكاديمية والثقافية التي تفيد المعرفة والمناهج الدراسية عن طريق العديد من الخدمات مثل:

خدمة المراجع والمعلومات

والتي يقوم فيها العاملين بالمكتبة بمساعدة رواد المكتبة للحصول على مصادر المعلومات المتاحة.

 

خدمة الإعارة

والهدف منها تعريف المستفيدين بهذه الخدمة وتحديد المعلومات لجميع فئات المستفيدين.

المراجع والمعلومات التي لا يسمح إعارتها كالقواميس، والمراجع العامة، والموسوعات، والنسخ الفريدة من نوعها، والكتب المحجوزة.

خدمة توفير المصادر كالمعلومات والاحتياجات البحثية والعلمية.

 

خدمة التصوير والاستنساخ

 والتي تقوم المكتبة بتوفيرها وفق ضوابط معينة.

 

خدمة الإحاطة الجارية

 والتي يكون فيها دور المكتبات في البحث العلمي بالإعلام عن المواد العلمية التي وصلت حديثًا وتم الانتهاء من تصنيفها وفهرستها؛ ومن ثم عرضها في مكان خاص.

 

خدمة البث الانتقائي للمعلومات

 وهي معلومات تخدم شريحة معينة من المستفيدين وتعكس اهتماماتهم.

 

تعرف على: ما الفرق بين البحث العلمي والدراسة العلمية؟ 4 فروق واضحة

 

 المكتبات الجامعية ودورها في عصر المعلومات

للحصول على المعلومات بمختلف أنواعها وهذا من أهمية دور المكتبات في البحث العلمي، فمصطلح المكتبات التقليدية قد تغير وأصبحت العلاقة بينها وبين التكنولوجيا علاقة قوية؛ مما أدى إلى تأثير تلك التطورات في دور هذه المكتبات والتي تتمثل في أن الخدمات أصبحت أكثر دقة وشمولية للمستفيد، كما أنها أصبحت تسترجع وتحفظ حسب رغبة المستخدم.

وقد سيطر التطور التكنولوجي في الفترة الأخيرة على العديد من المؤسسات من بينها المكتبات التي استخدمت المكتبات التكنولوجية لمواكبة التطورات وتكنولوجيا المعلومات التي كان لها العديد من الفوائد كتبادل فرصة إعارة الوثائق بين المكتبات ومركز المعلومات، والبحث في بنوك وقواعد المعلومات، وإمكانية إصدار الدوريات عن بعد والكتب أيضًا.

 

 مزايا اعتماد الباحثين على المكتبات الرقمية

وهنا سنستعرض المميزات التي تتوافر عند التحول للشكل الرقمية المكتبات:

توفير للمستفيد مجموعة غزيرة ومتنوعة من البيانات والمعلومات.

سهولة  السيطرة على المعلومات الإلكترونية وأكثر دقة وفعالية من حيث تخزين، وتنظيم، وتحديث البيانات والمعلومات.

الاستفادة من إمكانات استخدام الباحث لبرمجيات متنوعة مثل: برمجيات معالجة النصوص، وبرمجيات الترجمة الآلية، وكذلك البرامج الإحصائية وغيرها .

 

احصل على شروط اختيار عنوان البحث العلمي 8 شروط أساسية

 

حداثة المعلومات التي تشكل محتويات مقتنياتها.    

اجتياز حواجز الزمان والمكان، فليس هناك الحاجة لذهاب المستفيد إلى المكتبة والبحث والانتظار فقد أصبح بإمكانه الحصول على المعلومات وهو جالس في منزله أو مكتبه الخاص.

إن هذا النوع من المكتبات لا يشغل حيزاً مكانيًا واسع، بل يحتاج إلى مكان يتسع إلى عدد من الأجهزة، والتقنيات، ومعدات التوصيل، والمنافذ؛ لربط المستفيد بقواعد وشبكات المعلومات .

تمكن من استخدام البريد الإلكتروني والاتصال بالزملاء في المهنة والباحثين الآخرين، مع تبادل الرسائل والأفكار مع مجموعات الحوار، والنقاش والمشاركة في المؤتمرات المرئية .

 

سهولة البحث في هذه المكتبات من حيث

يمكن من الاتصال واقتناء المعلومات في أي وقت من أي مكان ولمجتمع هائل من المستفيدين.

انخفاض تكاليف إنتاج الوسائط الإلكترونية؛ عن طريق وضع نسخة واحدة من هذه المواد في جهاز مركزي يمكن أن تكون متاحة لجميع المستفيدين .

تتميز دور المكتبات في البحث العلمي الرقمية كونها مؤسسات تسمح بالوصول إلى أوعية المعلومات وبطرق مختلفة، أي أنها تقوم بما يعرف بالوصول إلى المعلومات، وهذا ما يميزها عن المكتبات التقليدية على اعتبارها مؤسسات تحتوي على أوعية المعلومات وتعنى باختزانها .

التوصل إلى المعلومات لا تتوافر في المكتبة ذاتها، ولكن يتم الحصول عليها عن طريق اتفاقيات التعاون مع المكتبات المتشابهة.

المحافظة على مصادر المعلومات النادرة والسريعة التلف دون حجب الوصول إليها من جانب الراغبين في دراستها والاطلاع عليها.

عدم تقيدها بدوام المكتبة التقليدي؛ لأن خدماتها متاحة على مدار الوقت ودون توقف.

التخزين والحفظ السريع والأرشفة والبحث.

الفهرس الآلي الموحد.

خدمات التكشف والاستخلاص.

خدمات الإحاطة الجارية.

أدوات الخدمة المرجعية.

فتحت المكتبة الرقمية طرقًا جديدة في التفاعل مع الآخرين؛ حتى يتمكن  القارئ مشاهدة تعليقات القراء الآخرين للكتاب نفسه، ومشاهدة تقييمهم له، وأحيانًا الدخول في مناقشة حية معهم، أو من خلال تبادل الرسائل، واستخدام البريد الإلكتروني، والاتصال بالزملاء في المهنة والباحثين الآخرين.

 

تابع قراءة موضوعنا: الفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي

 

خطة البحث العلمي

 

 مشكلات المكتبات الرقمية

التقادم التقني على مستوى العتاد والبرمجيات.

ضعف تحكم المعلومات من قبل مالكي الحقوق الفكرية وصعوبة إدارتها.

الارتفاع النسبي في تكلفة إنشاء المكتبات.

مشكلات التكامل بين المكتبات الرقمية المختلفة وبرمجيات الحلول.

الزيادة الهائلة في اقتناء المعلومات والبيانات وتمثيلها في أشكال رقمية مختلفة في الوقت التي مازالت فيه أساليب الوصول إلى المعلومات متخلفة أقرب إلى النزعة الانطباعية؛ حتى لا يزال يعتمد على كشافات المصطلحات الدالة البسيطة.

تكريس الجهود في إنشاء مكتبات رقمية أكثر من تكرسها في تطوير الأدوات اللازمة لاستخدام المكتبات بشكل فعال.

أيضًا التحديات التي تواجه إنشاء مكتبات رقمية فهي تحديات اقتصادية واجتماعية وتشريعية أكثر من أنها تقنية.

 

لا تفوت مقالنا: عنوان البحث العلمي

 

المكتبات الجامعية ودورها في البحث العلمي pdf

إذا أردت الحصول على المزيد من المعلومات حول المكتبات الجامعية ودورها في البحث العلمي pdf، يمكنك الضغط على اللينك لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من التفاصيل عن library role in research

 

في نهاية هذا المقال نرجو أن نكون قد وضعنا صورة واضحة للباحثين عن أهمية دور المكتبات في البحث العلمي، والفرق بين المكتبات التقليدية والإلكترونية، ومميزات وعيوب كل منهم بالنسبة للباحث العلمي.

فريق مكتبتك يقدم فرصة ذهبية لجميع الباحثين في مجال البحث العلمي وفي كافة التخصصات عن أسعار كتابة الرسائل العلمية عليك التواصل معنا على الواتساب في أي وقت، وستحظى بأحسن الخدمات المقدمة في مجال البحث العلمي.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة