المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

فهرس المقال

يجب على الباحث الأخذ بعين الاعتبار بضرورة ترتيب فصول رسالة الماجستير، فهي تعتمد على مدى ارتباط المعلومات التي يقوم الباحث بالحصول عليها وتسلسل الأفكار، وترتب بحسب تسلسل معين: (التعريف، ومن ثم الأسباب، والآثار، وأخيرًا النتائج).

 

ما هي فصول رسالة الماجستير؟

فصل الرسالة هو عبارة عن مجموعة من العناصر التي يتم وضع الرسالة بناءً عليها وتقسيمها، ويتم تقسيم الرسالة إلى عدة أجزاء مناسبة مع محتوى الرسالة، ولكل فصل عنوان رئيسي، وينبغي أن يكون كل فصل من فصول أطروحة الماجستير ملائم مع عنوان ذلك الفصل.

 

اقرأ أيضًا: محتويات رسالة الماجستير بالتفصيل؟

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

كيف تبدأ كتابة رسالة الماجستير؟

يوجد خطوات محددة على الباحث اتباعها عند كتابة محتوى أطروحة الماجستير، وهذه الخطوات ما يأتي:

اختيار موضوع رسالة الماجستير

تعد الخطوة الأولى في عملية إعداد الرسالة، ولابد للباحث من اختيار موضوع رسالة الماجستير بشكل واضح وفريد، وأن يتسم بالأصالة، وأن يكون مناسب للدراسة، ولم يتناوله أحد من قبل، وأن يتوفر لديه مراجع ومصادر كافية حول موضوع البحث، ويجب أن يقدم معلومات لم تكن موجودة من قبل؛ مما يضيف قيمة للبحث الذي يقدمه.

 

وضع عنوان الرسالة

تعد تلك الخطوة أولى الخطوات في ترتيب رسالة الماجستير؛ ومن ثم يجب أن يكون عنوان رسالة الماجستير واضح ومحدد، فالعنوان يكشف عن محتوى الرسالة؛ ولذلك ينصح بأن يكون جذاب ومثير للاطلاع والبحث، ولا يكون تقليديًا وغامضًا، فالعنوان الجيد يشير إلى رسالة علمية جيدة.

ومن المفيد في العنوان أن يختار الباحث عنوان تتراوح عدد الكلمات فيه ما بين (15-5) كلمة ، ويشمل جميع المتغيرات محور الدراسة وكذلك العينة؛ وبذلك يكون العنوان واضح ومفهوم.

 

لاتفوت مقالنا: كيفية اختيار موضوع بحث رسالة ماجستير ودكتوراه في 7 خطوات فقط؟

 

اختيار المصادر والمراجع الخاصة برسالة الماجستير

هذه الخطوة من الخطوات الهامة في إعداد رسالة الماجستير، ومن الضروري قيام الباحث العلمي بالبحث في كل المصادر والمراجع التي تساعده في البحث.

 وفي حالة إذا لم يتمكن الباحث من العثور على هذه المصادر يجب عليه تغيير موضوع بحثه، فالمصادر والمراجع المتاحة والمتعلقة بالبحث الذي يقدمه الباحث من الأمور الضرورية لفهم موضوع البحث، وجمع المعلومات الكافية؛ مما يجعل الرسالة العلمية ناجحة.

 

تعرف على: نصائح مفيدة لمناقشة رسالة الماجستير والدكتوراه

 

إعداد مقترح البحث (تجهيز خطة البحث)

ويقوم الباحث العلمي بإعداد مقترح للبحث (الخطة)، وتقديمه إلى لجنة المناقشة العلمية؛ للحصول على القبول من لجنة المناقشة.

وعلى الباحث أن يبرز الخطة التي يسير عليها، والمدة الزمنية لإنهاء رسالته، فهي تعد بمثابة هيكل يتم تجهيزه؛ لإبراز الخطوات التي يسير عليها الباحث.

كما يجب على الباحث أن يكون حريص على إقناع لجنة المناقشة بأهمية موضوع البحث المقدم، والحصول على الموافقة من قبل لجنة المناقشة على الرسالة العلمية.

 

كتابة مقدمة رسالة ماجستير

على الباحث العلمي أن يكون حريص ودقيق في كتابة مقدمة بحثه، فتكون المقدمة موجزة، وتلقي الضوء على ما تحتويه الرسالة من معلومات، وأهداف، وأهمية الدراسة، والمنهج الذي يسير عليه الباحث في الدراسة، وأن تكون وافية ومختصرة.

 

كتابة فصول الدراسة

الباحث الجيد عليه كتابة فصول رسالة الماجستير متبع الطريقة الخاصة بالجامعات التابع لها في عرض كلًا من محتوى الدراسات السابقة والإطار النظري، والتواصل المستمر مع مشرف الرسالة لعمل التعديلات المطلوبة في الرسالة، والأخذ بنصائحه، وعمل ما يطلب منه في الوقت المناسب؛ مما يساعده على إنجاز رسالته العلمية.

 

كتابة الخاتمة

إن أخر فصل في فصول رسالة الماجستير هو الخاتمة، وعلى الباحث أن يقدم خاتمة تكون مختصرة، وتحتوي على نتائج الدراسة، وأيضًا تحتوي على التوصيات؛ لمساعدة الباحثين الآخرين على استكمال ما تم تقديمه من دراسات.

 

ترتيب المصادر والمراجع

تعد تلك الخطوة من أهم خطوات ترتيب فصول رسالة الماجستير، فيجب على الباحث أن يقوم بالترتيب الصحيح للمراجع التي تم الإسناد عليها في فصول رسالة الماجستير بشكل جيد وصحيح سواءً كانت هذه المراجع عربية أو أجنبية، وعليه الالتزام بالقواعد المتبعة في الجامعات العالمية عند ترتيب المصادر والمراجع.

 

احصل على: المصادر في البحث العلمي

 

إجراء التدقيق اللغوي لرسالة الماجستير

بعد الانتهاء من إعداد الرسالة على الباحث أن يقوم بعملية مراجعة الرسالة من الناحية اللغوية والإملائية، وقد يستعين في ذلك بتدقيق لغوي؛ حتى يتمكن من تقديم رسالة ماجستير خالية من الأخطاء الإملائية، والحصول على أعلى مرتبة في الرسالة المقدمه،  تعرف على أساسيات التدقيق اللغوي المستخدمة في البحث العلمي؟

 

التأكد من عدم تجاوز نسبة الاقتباس المسموحة

يعد التأكد من عدم تجاوز نسبة الاقتباس المسموح بها داخل فصول رسالة الماجستير من الأمور الهامة التي يجب على الباحث أخذها بعين الاعتبار؛ ويتم ذلك عن طريق الاستعانة بمواقع كشف الاقتباسات العلمية.

وفي ضوء ما سبق نرى أن إعداد رسالة ماجستير ناجحة يتطلب من الباحث الالتزام بعدد من الخطوات العلمية التي تمكنه من كتابة وترتيب فصول رسالة الماجستير؛ وبالتالي يتحقق ما يحلم به، والحصول على الدرجة العلمية التي تتطلع إليها.

 

طريقة ترتيب فصول الرسالة في مرحلة الماجستير

فصول رسالة الماجستير تتكون من عدد من الفصول التي تشتمل على أقسام؛ ومن ثم على عناوين فرعية، ويمكن ترتيب هذه الأقسام إلى (التعريف- الأسباب- الآثار- وأخيرًا النتائج).

ويمكن عرض  ترتيب فصول رسالة الماجستير فيما يلي:

الفصل الأول ويحتوي على (الخطة).

الفصل الثاني ويحتوي على (الدراسات السابقة والإطار النظري).

الفصل الثالث ويحتوي على (المنهجية).

الفصل الرابع ويحتوي على (النتائج ومناقشاتها).

الفصل الخامس ويحتوي على (التوصيات، والمقترحات، والاستنتاجات).

 

كيفية كتابة فصول الرسالة

إن فصول الرسالة يتم من خلالها توزيع معلومات الرسالة على أقسام الرسالة، وبعد انتهاء الباحث من العناوين الرئيسية يتم وضع عنوان رئيسي لكل فصل دراسي داخل الرسالة.

تأتى بعد ذلك الخطوة الخاصة بوضع عناوين فرعية تندرج تحت العناوين الأساسية لرسالة الماجستير.

يبدأ الباحث بوضع المعلومات المناسبة لكل فصل دراسي داخل أطروحة الماجستير؛ مما يساعد على ترتيب فصول الرسالة الماجستير.

 

تابع قرءاة موضوعنا: 11 معيار يجنبك نقد رسالة الماجستير خاصتك

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

 معايير كتابة فصول الرسائل العلمية

هناك العديد من المعايير على الباحث العلمي أن تأخذ في الاعتبار عند ترتيب فصول رسالة الماجستير، ومن هذه المعايير ما يلي:

إن نجاح الورقة البحثية يعتمد في الأساس على العنوان، فيعد من أهم المحددات داخل ترتيب رسالة الماجستير.

أن تكون المعلومات الواردة في أي فصل من فصول الرسالة متسقة مع محتوى الفصل.

يجب على الباحث العلمي النظر إلى ترتيب المعلومات داخل أطروحة الماجستير؛ بحيث تكون المعلومات مبنية على بعضها البعض.

لا علاقة لرسالة الماجستير بعدد محدد من الفصول؛ فالأمر يتوقف على رؤية الباحث، ومقدار المعلومات التي تتطلبها أطروحة الماجستير.

 

كم من الوقت تستغرق كتابة رسالة الماجستير؟

تتراوح مدة كتابة رسالة الماجستير ما بين (8- 12) شهر تقريبا، وقد تختلف المدة من باحث إلى أخر.

 

كم صفحة يجب أن تكون رسالة الماجستير؟

تتراوح عدد صفحات الماجستير ما بين (150- 200) صفحة، ويجب على الباحث الالتزام بعدد الصفحات داخل الرسالة.

 

لا تفوت مقالنا: ما يجب أن تعرفه عن محتويات رسالة الماجستير ؟

 

نموذج رسالة ماجستير pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من نموذج رسالة ماجستير PDF، كما يمكنك من خلال هذه النسخة أن تطلع على كيفية ترتيب فصول رسالة الماجستير، كل ما عليك هو الضغط على اللينك لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات المهمة عن Typical Structure of a master's Thesis

 

 وإلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم كل ما يخص ترتيب فصول رسالة الماجستير، ولكن إذا لم تكتفي أيها الباحث بهذا القدر من المعلومات؛ فعليك الاستعانة بفريق شركة مكتبك، فهو دائمًا في خدمتك لإعداد رسالتك العلمية خطوة بخطوة نصل دائمًا إلى ما تسعى إليه، ويوجد فريق متخصص وعلى قدر عالي من الكفاءة والمهارة؛ لإتمام ما تريده في جميع أنواع البحوث العلمية، كما يوجد العديد من الخدمات التي تقدمها شركة مكتبتك سوف تقدم لكم عن خدمات البحث العلمي ، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب نحن في خدمتك دائمًا.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة