المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

تعتبر السرقة العلمية في البحث العلمي من أخطر المشاكل الأكاديمية التي تؤدي إلى نهاية المسيرة العلمية للباحث أو الطالب؛ خاصة إذا كانت نسبة السرقة العلمية كبيرة جدًا، وهي شكل من أشكال عدم الأمانة العلمية؛ فلابد من مكافحة هذه الانحرافات الأخلاقية في البحوث العلمية، تابع معنا قراءة المزيد من المعلومات بداخل هذه المقالة للتعرف على كيفية تجنب السرقة العلمية.

 

مفهوم السرقة العلمية

تُعرف السرقة العلمية بأنها سرقة عمل ومجهود شخص آخر، وينسبه الباحث لنفسه، وهو في الأصل لغيره؛ وهذا يعد جريمة سواءً كان متعمدًا أو غير متعمد، ومن أمثلة السرقة العلمية في البحث العلمي:

enlightenedنشر مقالة أو فقرة من كتاب جامعي أو هيئة وينسبه الشخص لنفسه.

enlightenedإعادة صياغة كتاب لدكتور جامعي واعتباره عملًا شخصيًا.

 

اقرأ أيضًا: أهم برامج السرقة العلمية| 14 برنامج

 

أنواع السرقة العلمية

تتعدد أنواع السرقة العلمية التي يمكن أن يقع بها الباحث العلمي، وتتمثل تلك الأنواع في النقاط التالية:  

النسخ واللصق، ويعد هذا النوع من أكثر أنواع السرقات العلمية انتشارًا في البحث العلمي، وهو أن تكون المعلومة جاهزة ومتاحة بشكل كبير دون الحاجة إلى التفكير والابتكار، وهو يعمل على تحجر وتجمد الفكر لدى الباحث؛ والمعروف أيضًا باسم الانتحال المباشر.

 

الانتحال الذاتي، والمعروف أيضًا باسم البيانات المتكررة؛ حيث يستخدم الباحث نفس الفقرات التي استخدمها في بحثه السابق بدون أن يوثقها بشكل رسمي.

 

سرقة الأفكار الجديدة والنظريات؛ حيث يقوم الباحث بسرقة الأفكار الجديد والنظريات، وعرضها كما لو أنها خاصة به، دون أن يوثقها من مصدرها الصحيح.

 

السرقة عن طريق الترجمة، ويعد هذا نوع آخر من السرقات العلمية في البحث العلمي، وتكون السرقة عن طريق ترجمة النص الأجنبي سواءً أكان مقال أو رواية، إلى لغة فرنسة أو ألمانية على أساس أنه عمل من إنتاجه، وأنه ليس مترجمًا من مقال آخر.

 

الانتحال الفسيفسائي، ويعد هذا النوع من أنواع السرقة العلمية في البحث العلمي سرعان ما يكتشفها الأساتذة المتخصصين، وهو أن يقوم الباحث بسرقة أجزاء أو فقرات من كتب معروفة؛ لتكوين فقرة جديدة من اجتهاده وينسبها إليه، ولكن من السهل على الأساتذة المتخصصين كشف هذه السرقة العلمية بسهولة.

 

تعرف على دليل إعداد البحث العلمي مجاناً

 

إطار النظري

 

كيفية تجنب السرقة العلمية

لكي تتجنب السرقة العلمية ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات التالية:

يجب على الباحث أن يتجنب جميع مواقع إعادة الصياغة التي توفر مقالات جاهزة؛ لكيلًا يعرض نفسه لعقوبة شديدة.

 

يجب على الباحث عند كتابة فقرة من المصدر الأصلي؛ لابد له من إضافة التوثيق بعد الفقرة التي تم نقلها، وفي قائمة المراجع.

 

توافر برامج اكتشاف السرقات العلمية في البحث العلمي؛ فيجب على الباحث أن يتجنب السرقة العلمية؛ لأن هذه البرامج سرعان ما تكتشف هذا الاحتيال بسهولة، ولكن يمكن إعادة الصياغة بأسلوب الباحث الشخصي دون أن يحدث خلل في المعنى الأصلي.

 

 

أسباب السرقة العلمية في البحث العلمي

يوجد مجموعة من الأسباب التي تدفع الباحث العلمي للسرقة العلمية، وتتمثل في النقاط التالية:

نقص مستوى المهارات البحثية.

نقص مستوى المهارات اللغوية.

انعدام نضج ثقافة السرقة العلمية.

انعدام معرفة الكيفيات المثلى للاقتباس والتوثيق.

ضعف الوعى بأساليب الإسناد وتحديد المصادر.

 

احصل على: طريقة استخدام الإنترنت في البحث العلمي باحترافية

 

أساليب مواجهة السرقة العلمية والحد منها

لقد أصبح من الضروري التأكيد على الانحرافات الأخلاقية في البحوث العلمية، ومكافحتها بكل أساليبها، والتعامل معها بكل قوة، واتخاذ الإجراءات الوقائية، ويمكن تلخيص هذه الأساليب كالتالي:

أسلوب التوعية له أهمية كبيرة في تطوير ورفع مستوى الوعي الأخلاقي؛ لتخفيف مستوى السرقة العلمية لدى الطلاب، والباحثين لرفع مستواهم الأخلاقي؛ مما يؤدى ذلك إلى القضاء على السرقة العلمية وإبادتها.

فمؤسسات التعليم العالي قامت بتجهيز دورات تدريبية؛ لتفيد الطلاب والباحثين حول أسس التثقيف العلمي وطرق تجنب السرقات العلمية في البحث العلمي.

وعلى ذلك؛ فلابد من وضع أدلة إعلامية تثقيفية في مناهج التوثيق العلمي؛ لتجنب السرقات العلمية في البحث العلمي.أسلوب الآليات القانونية والتدابير الوقائية.

أسلوب اعتماد برامج التكنولوجيا والمواقع الإلكترونية، وهناك الكثير من الجامعات تسعى لدعم هذا الأسلوب؛ لكي تحمى منتجاتها العلمية وحمايتها من السرقة العلمية، ومحاولة إنتاج برمجيات خاص بهم لتجنب هذه المخاطر.

أسلوب السير على أسس مناهج البحث العلمي لتجنب الوقوع في خطر السرقة العلمية؛ من خلال الالتزام بهذه الأمور والمعايير، ومن هذه الأمور ما يلي:

يجب على الباحث أن يطلب من أساتذته المتخصصين الاهتمام بمناقشة توثيق المراجع.

يجب على الباحث أن يطلب من أساتذته المتخصصين مناقشة السرقة العلمية في البحث العلمي. 

يجب على الباحث أن يتأكد من عمله إلكترونيًا للتأكد من خصوصية عمله؛ وأنه يخلو من عمليات السرقة العلمية.

 

تابع قراءة موضوعنا: معايير تقييم المراجع المُناسبة لرسالتك العلمية

 

أهم برامج اكتشاف السرقة العلمية

  • : ithenticatبرنامج

يعد هذا البرنامج ithenticate من أهم برامج كشف السرقة العلمية؛ حيث يقوم بطلاء أماكن الاقتباس بألوان متعددة وكل لون له خطورته الخاصة.

 حيث يتميز بأنه يقوم بمقارنة جميع اللغات باستخدام كود خاص لكل لغة، وتكلفة الاشتراك بهذا البرنامج حوالي خمسين دولار للبحوث التي لا تتجاوز ال 2500 كلمة.

 

برنامج: small SEo tools

 يعد هذا البرنامج small SEo tools من البرامج المجانية التي تقوم بالكشف عن السرقة العلمية في النصوص الأدبية التي لا تتجاوز 1500 كلمة.

 

برنامج write check:

يتميز هذا البرنامج عن غيره من برامج السرقة العلمية؛ حيث إنه لا ينحصر في اكتشاف عمليات السرقة الأدبية والانتحال فقط؛ بل يمكنه النقد العلمي للدراسة من قبل أشخاص متخصصين.

 

برنامج turnitin:

يعد هذا البرنامج من أكثر البرامج استخدامًا حول العالم؛ حيث إنه يقوم بمقارنة المقالات والأبحاث للطلاب الجامعيين على كل محركات البحث حتى السرية.

ويتميز هذا البرنامج بأنه يسمح للمدرسين بمعرفة الاقتباس بين الطلاب وبعضهم البعض، أو من على الإنترنت؛ ويجب على المؤسسات التعليمية توفير هذا البرنامج؛ لأنه سيقدم الكثير من الفائدة للمدرسين وللمؤسسة التعليمية.

 

الإطار النظري

 

أضرار السرقة العلمية على الباحث

السرقة العلمية في البحث العلمي لها تأثير سلبي على الباحث؛ حيث إنها تقتل موهبة الإبداع والتطوير البحثي لديه.

 

لا تفوت مقالنا: 9 خطوات لـ إعداد الأوراق العلمية الجاهزة للنشر

 

أضرار السرقة العلمية على الجامعة

انتشار السمعة السيئة للجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية؛ مما يعبر عن انحطاط فكرى وثقافي وأخلاقي.

 

أضرار السرقة العلمية على المجتمع

وعلى ذلك فالسرقة العلمية تعمل على زيادة الفساد السياسي والمالي بين أفراد المجتمع؛ مما يؤدى ذلك إلى الاستمرار في عملية السرقة، فلا يفكر الناس من أين يأخذون أفكارهم.

 

السرقة العلمية في البحث العلمي pdf

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع عليها من خلال كتاب السرقة العلمية pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Science Theft

 

وهكذا، قد ألقي الضوء على كل ما يتعلق بالسرقة العلمية في البحث العلمي عن طريق معرفة أسبابها؛ ولقد وضحنا أهم برامج اكتشاف السرقة العلمية، ومعرفة ما يترتب عليها من خلال أضرارها السلبية على الفرد والمجتمع، وكيفية تجنب الوقوع في السرقة العلمية، وإن كنت تبحث عن مراجعة، وتقليل الاستلال، والسرقة العلمية في موضوع البحث الخاص بك يمكن التواصل مع شركة مكتبك للخدمات الأكاديمية تقدم لك أفضل مكاتب كتابة الرسائل العلمية، ويمكننا مساعدتك في إعداد بحثك العلمي بدون أي أخطاء، أو اقتباسات قد تعرضك للخطر، فلدينا فريق كامل من الأساتذة الأكاديمية، ويمكنك التواصل معنا عبر الواتساب لمزيد من الاستفسارات، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة