المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

فهرس المقال

يبحث العديد من الباحثين عن أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث؛ لكي ينشروا من خلالها آخر ما تواصلوا إليه من دراسات وأبحاث في مجال تخصصهم، كما يقوموا من خلالها بمناقشة الأبحاث التي قد قاموا بنشرها في وقت سابق، وقد لعبت التكنولوجيا والإنترنت دورًا كبيرًا في معرفة الباحثين على أفضل المجلات المحكمة الموجودة في العالم، وأصبح أمر مراسلتهم سهلًا بعد ما كان أمر مراسلتهم يحتاج العديد من الخطوات؛ ولكن ينبغي على الباحث قبل أن يتجه لمراسلة أحد المجلات أن يتأكد أولًا من مدى مصداقيتها، وهل تنشر في نفس المجال البحثي الذي يقوم به؟ وسوف نسلط الضوء أكثر عن المجالات الأدبية، وكيفية التحقق من مدى دقتها.

 

ما المقصود بالمجلات العلمية المحكمة؟

تُعرف المجلات العلمية بأنها مجموعة من الدوريات التي تقوم بنشر الأبحاث العلمية المحكمة سواء في اختصاص محدد أو مجموعة من التخصصات، ويتم نشرها بعد التأكد من مصداقيتها من قبل مجموعة من المختصين في نفس المجال.

 

اقرأ أيضًا: خطوات النشر في أفضل مجلات علمية محكمة

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

أشهر المجلات العلمية المحكمة للنشر

يوجد العديد من المجلات الشهيرة التي يمكن أن يعتمد عليها العديد من الباحثين في نشر أبحاثهم العلمية، هل تريد أن نتناول معًا مجموعة من المجلات المحكمة التي يمكن أن تعتمد عليها في نشر أبحاثك العلمية؟! تتمثل في النقاط التالية:

مجلة POPULAR

صدرت تلك المجلة في عام 1872م، وهي تابعة لمؤسسة بيونير، وتقدم تلك المجلة مجموعة من المقالات والأبحاث في العلوم الطبيعية والتكنولوجية، وكتب في تلك المجلة العديد من العلماء العباقرة في مختلف المجالات، وقد قامت تلك المجلة بإصدار موقعًا لطرح مجموعة من البحوث والمقالات باللغة العربية، ويتم إصدار تلك المجلة كل شهرين أي بمعدل ستة مجلات خلال العام، وتقوم بنشر المحتويات بصورة ورقية، وعبر المواقع الإلكترونية أيضًا.

 

مجلة DISCOVER

تعد تلك المجلة من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث، وتقوم بنشر الأبحاث في العديد من المجلات المختلفة، وقد تم تأسيس تلك المجلة في عام 1980م من خلال مؤسسة تايم في الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم المجلة عددًا كبيرًا من الأكاديميين الذين يقوموا بتحكيم البحوث المُراد نشرها تبعًا لمجموعة من القواعد المحددة.  

 

مجلة NATIONAL GEOGRAPHIC MAGAZINE

صدرت المجلة في عام 1888م بالولايات المتحدة الأمريكية، وتصدر المجلة باللغة الانجليزية والعديد من اللغات الأخرى، ويصل عدد متابعين المجلة إلى 250 مليون شخص حول العالم، كما يوجد العديد من القنوات الفضائية حول العالم، وللمجلة العديد من المواقع الإلكترونية.

 

مجلة SCIECE

تعد تلك المجلة من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث، فهي تابعه للجمعية الأمريكية للعلوم، وقد تم تأسيسها في عام 1880م على يد جون مايكلز، وهو أحد الصحفيين الأمريكيين، وتهتم تلك المجلة بالعديد من التخصصات، ويعمل بتلك المجلة عدد كبير من الموظفين يصل عددهم إلى 20 ألف موظف، كما يشرف على المجلة عدد كبير من علماء أمريكا.

 

NEW SCIENTIST مجلة

صدرت تلك المجلة في عام 1956م علي يد مجموعة من علماء الفيزياء النووية، ويسعوا من خلالها إلى تصحيح كثير من المفاهيم العلمية، ونشر المعارف، كما تقوم المجلة بنشر المعارف، كما تقوم المجلة بنشر محتوياتها كل أسبوع باللغة الانجليزية، وهي من المجلات المختصة في نشر العلوم التكنولوجية، ويقع مقر الشركة في بريطانيا، بجانب العديد من المقرات الأخرى في أستراليا والولايات المتحدة.  

 

تعرف على: معلومات هامة حول أسعار النشر في المجلات العلمية سكوبس

 

 مجلة الجمعية الطبية الأمريكية JAMA 

تضم تلك الجمعية عددًا كبيرًا من الأطباء من مختلف أنحاء العالم، وقد بدأت المجلة في العمل منذ أكثر من قرن، تحديداً في عام 1883م، ويتم نشر تلك المجلة بصورة أسبوعية، وتنشر تلك المجلة مجموعة من المقالات في مختلف الفروع الطبية، وتضم مجموعة من الأساتذة في المجال الطبي من داخل الولايات المتحدة وخارجها.

 

مجلة SMITHSONIAN

يصل زوار تلك المجلة إلى ما يفوق الـثلاثين مليون زائر كل عام، وهي من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث وأشهرها أيضًا، ويتم إدارة تلك المجلة من قبل كثير من الجهات داخل أمريكا، ويتم إصدارها كل شهر، وقد تم إنشاءها في منتصف القرن الـ 18 ولها مقران في ولايتين مختلفتين وهما فيرجينيا، ونيويورك.

 

مجلة NATURE

صدرت تلك المجلة في عام 1869م، وهي من المجلات العريقة في نشر المجلات العلمية، وتصدر بشكل أسبوعي، ومن أبرز التخصصات التي تهتم بها، البيولوجيا والفيزياء، وللمجلة موقع باللغة العربية منذ عام 2012م، ويمكن متابعة أحدث المتغيرات العلمية من خلال تلك المجلة.

 

مجلة SCIENTIFIC AMERICAN

صدرت تلك المجلة في عام 1845م، وهي من المجالات التي تهتم بالمقالات والمعارف في العلوم المختلفة، كما أنها تندرج في قائمة أفضل المجلات لنشر الأبحاث العلمية، وتضم تلك المجلة مجموعة كبيرة من العلماء داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تابعة لمجلة نيتشر ريسيرش.  

 

احصل على: 9 خطوات لـ إعداد الأوراق العلمية الجاهزة للنشر

 

قواعد النشر في المجلات العلمية

يوجد مجموعة من الشروط التي ينبغي على الباحث أن يكون لديه خلفية عنهم قبل أن يبدأ في البحث عن أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث، هل تريد أن نتناول تلك القواعد معًا؟! تتمثل في النقاط التالية:

ينبغي على الباحث أن يقوم بتنسيق البحث تبعًا لشروط المجلة الذي يريد النشر بها.

يجب أن يقوم الباحث بإرسال البحث بعد أن يقوم بتنسيقه على شكل ملف Microsoft Word إلى البريد الإلكتروني للمجلة.

ينبغي أن يكون البحث مكتوب بلغة سليمة، كما ينبغي أن يراعي الباحث خصائص الضبط والرسم والأشكال المرتبطة به.

ينبغي على الباحث أن يتأكد ألا يكون البحث منشورًا من قبل.

يجب أن يتم تقييم البحث من قبل مجموعة من محكمين أو أكثر.

ينبغي أن يتم إبلاغ الباحث بالقبول المبدئي للدراسة أو الرفض.

يجب على الباحث أن يقوم بإجراء مجموعة من التعديلات المطلوبة؛ ومن ثم يقوم بإرسال البحث المعدل إلى البريد الإلكتروني للمجلة.

 

تابع قراءة موضوعنا: ما هي أسعار النشر في المجلات العلمية المختلفة؟

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

كيفية التحقيق من جودة المجلة

انتشرت العديد من المجلات العلمية الوهمية في الآونة الأخيرة؛ ولذلك جمع فريقنا مجموعة من المعايير التي يمكن أن تتعرف من خلالها على أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث، ومعرفة إذا كانت المجلة موثوقة أو وهمية، وتتمثل تلك المعايير في النقاط التالية:

الرقم المعايير ISSN

يمكن للباحث أن يتأكد من الرقم المعايير من خلال الدخول على رابط road.issn.org، وفي حالة كانت المجلة جديدة يمكن أن يتم التواصل معها وطلب إرسال ما يثبت عملية تسجيلها وحصولها على الرقم المعياري.

 

التحقق من مدى وجود البحوث المنشورة عبر جوجل

يمكن للباحث أن يتأكد من ذلك من خلال نسخ اسم المجلة، وكذلك وضعه في صندوق البحث في موقع Google Scholar؛ لكي يتأكد من خلال تلك الخطوة من أن كانت المجلة متوفرة هناك.

 

التحقق من تصنيف المجلة في الموقع الإلكتروني DOAJ

يوجد العديد من المجلات التي يتم تصنيفها ضمن موقع DOAJ، وحصول المجلة على تصنيف موقع DOAJ يضمن له تحصيل أعلى نسبة مشاهدة للمحتوى، كما تضمن تحصيل أكبر نسبة من الاقتباسات للمحتوى البحثي الذي تم نشره في تلك المجلات.

 

التحقق من التصنيف الذي تحتله المجلة في موقع سكوبس

يوجد الكثير من المجلات التي تصنيفها في موقع سكوبس بصورة رسمية لفترة زمنية محددة؛ ومن ثم يتم إخراجها ويبقى مجلات أخرى محتفظة بالتصنيف الذي حصلت عليها؛ ولكن من الأفضل للباحث أن يرى المحتوى عبر موقع سكوبس.

 

هل جميع المجلات مناسبة للنشر؟

بالطبع لا، فكما ذكرنا من قبل يوجد العديد من المجلات غير الموثقة، ولا يمكن الاعتماد عليها، فالمجلات المناسبة للنشر هي المجلات المعتمدة من قبل Scopus أوRouters Thomson، وهي التي يمكن الاعتماد عليها.

 

لا تفوت مقالنا: الحل النهائي لـ طريقة كتابة الرسائل العلمية

 

مجلات علمية pdf

سنطلعك على نسخة من مجلات علمية pdf، كما يمكن أن تطلع من خلالها على المزيد من المعلومات التي تتعلق بـ أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث، كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Journal Publications

 

وبذلك قد وصلنا لنهاية مقالنا، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في الإجابة عن موضوع بحثك أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث، فإذا حصل المقال إعجابك يمكن أن تترك لنا رأيك في التعليقات، موقع مكتبتك يقدم بعض الخدمات عن مركز الخدمات التعليمية لا نحاء العالم يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة