المدونة

أدوات البحث العلمي

فهرس المقال

عندما يلجئ الباحث للجزء العملي الخاص بالبحث العلمي عن دراسته لعينة مجتمع، فهو يقوم بتحليل ومعالجة مجموعة من البيانات؛ لاستخلاص نتائج تناقش أهداف الدراسة، حسنًا فكيف قام الباحث بجمع هذه البيانات والمعلومات؟! الإجابة بدون تردد هي باستخدام أداة من أدوات الدراسة، ومن أشهر وأهم أدوات جمع البيانات والمعلومات هو الاستبيان، وسوف نخصص هذا المقال لتعريف الاستبيان، وأهميته، وأنواع وطرق توزيع الاستبيان.

 

ما هو الاستبيان في البحث العلمي؟

الاستبيان يعتبر من أقوى أدوات جمع البيانات من عينة الدراسة في مجال البحث العلمي؛ حيث يتكون الاستبيان من بنود ونقاط يتم إجابتها من أفراد عينة الدراسة مع الالتزام بسرية البيانات الشخصية عن الأفراد؛ مما يساهم في مزيد من الحرية للتعبير بمصداقية عن هذه البنود.

بجانب امتلاك الاستبيان لمميزات تجعله الأكثر استخدامًا عن بقية أدوات جمع البيانات مثل:

توفير الوقت والجهد على الباحث نظرًا لسهولة عمل استبيان وبأقل تكلفة.

الاستبيان يترك إحساس في الفرد بأخذ وقته في الإجابة بعكس باقي الأدوات، وعلى سبيل المثال المقابلة فإنها تسبب توتر للفرد.

بما أننا سنتطرق لطرق توزيع الاستبيان، فسوف نتأكد فيما بعد أنه يمكن توزيع الاستبيان في نفس الوقت على جمع أفراد العينة، وليس كل فرد على حدا.

تحديد أوجه المشاكل التي سوف يتم استخلاصها من نتائج الدراسة.

توفير البيانات أمام الباحث ويستطيع الرجوع إليها بسهولة متى أراد.

ملائمة الاستبيان لجميع أنواع البيانات المراد جمعها؛ وبالتالي ملائمته لجميع برامج التحليل الإحصائي.

 

اقرأ أيضًا: معايير تحكيم الاستبانة الناجحة

 

أهمية توزيع الاستبيان

هناك علاقة طردية قوية بين توزيع الاستبيان بطريقة أكثر كفاءة وجودة، وتحقيق الأهداف المنشودة للدراسة التي يقوم بها الباحث، فكيف ذلك؟

حيث يتم توزيع الاستبيان على عينة المجتمع الصحيحة، وبمختلف الأفراد يساهم في الحصول على كمية بيانات يستخدمها الباحث، ويقوم بتحليلها، ومعالجتها باستخدام طرق التحليل الإحصائي، والحصول على النتائج، ومناقشتها، وتحقيق أهداف الدراسة.

إذن فكلما زادت أعداد الاستبيانات الموزعة زادت كمية البيانات المجمعة، وهذا ليس معناه زيادة العدد بدون معايير معينة، فلابد من توزيعه على العينة الصحيحة التي تقام عليها الدراسة مع مراعاة أن يكون ملائم لأفراد العينة، والتركيز على المعلومات المطلوبة بدون تشتت.

 

تعرف على: الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان

 

أدوات البحث العلمي

 

أنواع الاستبيان

ونظرًا للانتشار الواسع لاستخدام الاستبيان فقد تم تطوير أنواع الاستبيان؛ بحيث تلائم كمية معلومات أكثر وبمختلف أنواعها، فلنستعرض معًا أنواع الاستبيان بمزيد من التفاصيل:

الاستبيان المفتوح

خاص بأسئلة معينة من نوعية السرد الإنشائي؛ حيث تترك الحرية لأفراد العينة بالإجابة من وجهة نظر الفرد، وتحديد سبب الإجابة، ويتم تدارك هذا النوع واستخدامه في مواضيع معينة؛ حيث تكون كمية البيانات والمعلومات كبيرة جدًا؛ مما يجعل عملية المعالجة والتحليل صعبة نسبيًا بعض الشيء؛ وبالتالي تتأثر النتائج.

 

الاستبيان المغلق

هذا النوع مقيد بإجابات معينة؛ حيث يحدد الباحث إجابات معينة لبنود الاستبيان، فلا يسمح لأفراد العينة بإضافة أسباب أو ملاحظات لإجابتهم، والاكتفاء فقط بالإجابة المحددة؛ مما يسهل من كمية البيانات المجمعة، وسهوله التعامل معها، ومعالجتها، وتحليلها.

هل بدر إلى ذهنك عزيزي الباحث سؤال معين من خلال فهمك للنوعين السابقين؟ نعم هو نفس السؤال الذي دار في ذهني؛ لماذا لا نأخذ مميزات الاستبيان المفتوح على مميزات الاستبيان المغلق ونكون نوع قوي يلائم الباحث لجمع البيانات بسهولة، وفى نفس الوقت يلائم الفرد بإضافة بعض الملاحظات أو الإجابات الحرة؟

 

الاستبيان المفتوح المغلق

هو الاستبيان المكون من النوعين السابقين؛ حيث يحتوي على أسئلة مغلقة ومحددة تساعد الباحث في التقاط الإجابة فقط بدون تشتت، وأسئلة مفتوحة تساعد الفرد في إعطاء سبب لإجابته، أو ملاحظات مفيدة للباحث؛ لذلك يفضل استخدام هذا النوع من الاستبيانات لقوة البيانات المستخلصة منه.

 

الاستبيان المصور والمرسوم

نقطة قوة أخرى لاستخدام الاستبيان هو تطويره لتلافي عيوبه؛ حيث كان من عيوب الاستبيان استخدامه مع الفئة التي لا تستطيع القراءة، مثل: (الأميين، والأطفال)، فتم تطوير نوع يلائم هذه الفئة؛ حيث يتم توضيح الإجابات بصور ورسوم سهلة الفهم.

 

مجالات استعمال الاستبيان

نتيجة لتعدد طرق توزيع الاستبيان، وأهميته، وقوته، تم استخدامه بكثرة في استخراج المعلومات من الأفراد بمختلف المجالات الاجتماعية والإنسانية مثل:

مجال الإعلام مثل: استطلاع الرأي عن القيود الموضوعة على الإعلام، واحترام المبادئ والمعايير الإعلامية.

المجال الطبي مثل: اهتمام الدولة بالرعاية والتأمين الصحي، وتعامل المستشفيات مع المرضى.

مجال الأمن والحماية مثل: دراسة حالات القتل والسلب.

مجال الاقتصاد مثل: تطبيق المعايير اللازمة للنهضة الاقتصادية.

مجال الجغرافيا مثل: التغيرات المناخية.

المجال الاجتماعي مثل: الاستطلاع عن حالات الطلاق، والاستطلاع عن المواليد والوفيات، وأثر التدخين والمخدرات على الشباب.

المجال المدرسي مثل: الاستطلاع عن التنمر بين الطلاب، وأثر الأنظمة الحديثة على النهوض بالتعليم.

المجال العسكري مثل: استطلاع التحديثات على المعدات العسكرية.

 

احصل على : طريقة عمل الاستبيان

 

طرق توزيع الاستبيان

في الماضي كان يتم توزيع الاستبيان بطريقة واحدة، وهي طريقة التواصل المباشر مع أفراد العينية، ويتم ذلك بطريقة ورقية، أما الآن وبعد التطور التكنولوجي المعاصر فتم تعدد طرق توزيع الاستبيان، وسوف نستعرض معًا كل طريقة:

التواصل المباشر (الاستبيان الورقي)

من بدائيات طرق توزيع الاستبيان هي طريقة التواصل المباشر بين الباحث وأفراد العينة، ويتم ذلك بشكل ورقي؛ حيث يستخدم الفرد القلم لتحديد الإجابات، وتعتبر هذه الطريقة الوحيدة الغير إلكترونية لتوزيع الاستبيانات.

وصعوبة هذه الطريقة في تفريغ البيانات؛ حيث إنها تتم بطريقة يدوية؛ مما يسمح بإمكانية وجود بعض الأخطاء، بجانب أخذ مزيد من وقت وجهد الباحث مقارنةً بباقي الطرق الحديثة.

بخلاف هذه الطريقة فجميع الطرق الآتية تعتبر أحدث طرق توزيع الاستبيان، بجانب سهولة تفريغ البيانات والمعلومات نظرًا لوجود طرق حديثة تلائم تفريق الاستبيانات الإلكترونية، وتفريغها إلى برامج مثل ال Excelفي ثواني.

 

البريد الإلكتروني

الطريقة الأكثر استخدامًا لتوزيع الاستبيان إلكترونيًا؛ حيث تتوافر بعض الأدوات التي تعمل على تخصيص بعض البنود مع إرسال أي ملاحظات لأفراد العينة مثل: التذكير بملء الاستبيان، ويعتبر توزيع الاستبيان عن طريق البريد الإلكتروني أمرًا سريعًا، وأكثر سهولة.

 

مواقع الإنترنت والمدونات العامة

إذا كنت من أحد أصحاب المواقع والمنتديات على الإنترنت فيمكن استغلال ميزة زيارة صفحتك الشخصية، وخروج شاشات منبثقة بها الاستبيان، فالتفاعل مع الاستبيان يزيد إذا كنت تقدم منتج، أو محتوى، أو خدمة مهمة تجذب العديد من الأفراد.

 

الرسائل النصية SMS

كما تستخدم شركات الاتصالات الرسائل النصية لتقديم عروض وخصومات؛ ويمكن استغلال الرسائل النصية بإرسال رمز رابط الاستبيان في رسالة، فبمجرد الضغط على الرابط يفتح الاستبيان على شاشتهم، ولكن لابد من استخدام الأفراد للإنترنت على أجهزتهم الهاتفية.

 

رموز الاستجابة السريعة QR Code

رموز الاستجابة السريعة هو رمز ثنائي الأبعاد، ويتكون من وحدات سوداء مرتبة بشكل معين على خلفية بيضاء مربعة الشكل؛ يؤدي مسحها عن طريق الهاتف على إظهار البيانات التي ترمز إليها، والبيانات في هذه الحالة تكون لينك/ URL الاستبيان الذي سيفتح فورًا عند التقاط الرمز.

 

تطبيق على متجر التطبيقات

نظرًا للتطوير التكنولوجي الرهيب، فأصبح بإمكانية الأفراد تنزيل تطبيقات خاصة على متاجر التطبيقات الخاصة بهواتفهم الذكية، باستغلال هذه التكنولوجية يمكن إجراء الاستبيان على تطبيقك الشخصي أو تطبيق شركة معينة تقدم منتج وتملك قاعدة أفراد لا بأس بها.

 

مواقع التواصل الاجتماعي.

وسائل التواصل الاجتماعي مثل: (اليوتيوب، والفيس بوك، وتويتر، وغيرها) تعتبر من أكثر المواقع انتشارًا، وكذلك تعتبر أكثر طرق توزيع الاستبيان أهمية، فيمكن نشر الاستبيان أو مشاركة اللينك مع الأفراد بواسطة الملف الشخصي، أو المجموعات، أو الصفحات الإعلانية على هذه المواقع.

وبعد أن تم سرد أهم طرق توزيع الاستبيان، لابد للتنويه على الباحث باستخدام الطرق الأقل تكلفة، والتي توفر الوقت والجهد مع مراعاة عينة المجتمع، وبيئتهم الاجتماعية، والثقافية، والإنسانية.

 

أساليب تطبيق الاستبيان

يتوقف تطبيق الاستبيان الصحيح على جمع الباحث للبيانات من عينة مجتمع الدراسة بنفسه دون وجود وسائط، وهذا الأسلوب يأخذ وقت طويلًا نسبيًا، ولكن يضمن مصداقية وموثوقية البيانات التي تم تجميعها، وعدم تغير أي إجابات.

ويتوقف أيضًا على تطبيق طرق توزيع الاستبيان، ولكن على عينة الدراسة الصحيحة، وعدم ملئ الاستبيان من أفراد خارج العينة.

 

تابع قرءاة موضوعنا:ضوابط صياغة أسئلة الاستبيان

 

أدوات البحث العلمي

 

ما هي أنواع الأسئلة في الاستبيان؟

كما حال الاستبيان، فأسئلة الاستبيان تتعدد أنواعها بحيث تلائم نوعية الإجابات المراد الحصول عليها مثل:

أسئلة مفتوحة

هي الأسئلة التي تستخدم لجمع المعلومات والبيانات النوعية بحيث تعطي حرية للإجابة بدون قيود وحدود.

 

أسئلة مغلقة ثنائية

 هي الأسئلة مغلقة الإجابات، ومتكونه من إجابتين يتم الاختيار بينهم بإجابة واحدة، والنوعية الأكثر انتشارًا تكون بـ (نعم-لا).

 

أسئلة مغلقة متعدد الخيارات

 هي الأسئلة مغلقة الإجابات، ولكن في هذه الحالة يمكن للفرد المستجيب اختيار إجابة أو أكثر من إجابات السؤال.

 

أسئلة القياس

هي الأسئلة مغلقة الإجابات، ولكن تتبع مقاييس القياس الأربعة (الاسمية، الترتيبية، الفاصلة، النسبية)، ويتم التعبير عن إجابتها بالمقاييس الترتيبية أو مقياس ليكرت.

 

أسئلة مصورة

هي الأسئلة مغلقة الإجابات، وتستخدم مع الفئة التي لا تستطيع القراءة مثل: (الأميين، والأطفال، والأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة).

 

لا تفوت مقالنا: طريقة عمل الاستبيان

 

المصادر والمراجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Survey distribution methods

 

لاحظت عزيزي الباحث من العناصر التي تمت مناقشتها أهمية الاستبيان ودورة في عملية جمع البيانات في مجال البحث العلمي، وطرق توزيع الاستبيان، موقع مكتبتك تمتلك كوادر جامعية متخصصة في مجال البحث العلمي، خدمات البحث العلمي، ولمزيد من الاستفسار يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة