المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

يمثل العنوان في غلاف رسالة الماجستير أهم الخطوات الرئيسية والمهمة والتي تعطي الانطباع الأول للقارئ عن موضوع البحث، فيمكننا القول إنه يعد من الخطوات الصعبة والسهلة في نفس الوقت لما يكنه من أهمية عظمى في جعل البحث العلمي ذو أهمية، كما يساعد على سهولة التعرف به؛ لذا عليك كباحث علمي تبحث عن عمل بحث جيد، ومراعاة واتباع المواصفات اللازمة لعمل عنوان بحث علمي جيد.

 

ما هو عنوان رسالة الماجستير المثالي؟

لكون العنوان في غلاف رسالة الماجستير يوجه القارئ إلى ساحة وموضوع الرسالة، كما أنه الأساس الذي تعتمد عليه جميع الهيئات العلمية في تصنيف البحوث؛ لذا عليه أن يحتوي على العامل الرئيسي والهدف من للبحث إلى جانب تناسقه مع فرضيات وأسئلة البحث، وأن يكون عبارة عن جملة واحدة متناسقة ومناسبة لاهتمام القارئ.

 

اقرأ أيضًا: هل ترغب في الحصول علي عناوين خطة بحث جاهزة وجديدة ؟

 

خطة البحث العلمي

 

 أهمية عنوان الرسالة

يمثل عنوان البحث واجهة القارئ للتعرف على مجال الباحث أو بمعنى أخر تخصص الباحث والموضوع الذي يتناوله في بحثه العلمي، ونظرًا لمدى أهمية البحث العلمي هذا يجعل بالتبعية أهمية حرص الباحث على كتابة عنوان البحث والتي تتمثل أهميته في:

أن كتابة العنوان في غلاف البحث يوضح تخصص الباحث الذي ينتمي إليه الباحث، وأيضًا مجال الباحث، بالإضافة إلى التخصص الجامعي والذي من شأنه يعمل على تشجيع الباحث لكتابة بحثه.

فكتابة عنوان البحث يعكس بدوره انطباع القارئ حول مدى كفاءة الباحث في كتابته للبحث؛ حيث إنه يتم معرفة قوة البحث من خلال طريقة كتابة واختيار المفردات الملائمة في كتابة عنوان البحث الذي يحتوي على مفردات صحيحة وشاملة وملائمة لموضوع البحث.

يظهر عنوان البحث أيضًا الظاهرة التي يتناولها الباحث في بحثه؛ حيث يشترط على البحث العلمي الجيد أن يكتب عنوان قائم على بيان المشكلة التي يدور حولها البحث.

لكتابة عنوان البحث العلمي دور كبير في إلهام القارئ عن موضوع مماثل لموضوع البحث الذي يتناوله الباحث في بحثه العلمي.

تبين كتابة عنوان البحث العلمي على مدى التزام الباحث بأدق التفاصيل على أكمل وجه بداية من مرحلة عناصر البحث العلمي وهو كتابة البحث العلمي.

 

تعرف على: خطوات رسالة الماجستير : 3 خطوات مهمة لتنال إعجاب مشرفك

 

 كيف تكتب عنوان رسالة الماجستير؟

بعد الانتهاء من عملية تحديد موضوع البحث الذي يتحدث عنه الباحث، تأتي مرحلة كتابة العنوان الذي بدوره ينشق من موضوع البحث وذلك طبقًا للخطوات الآتية:

حصر العنوان وتجنب تكراره بمعنى أنه يجب أن يكون العنوان حصريًا أي اختيار عنوان فريدًا من نوعه غير مكرر في أي رسائل أخرى من حيث الأسلوب والمعنى.

تفادي التعدي على القيم والأخلاق عند الشروع في كتابة العنوان في غلاف رسالة الماجستير يجب أن يبتعد الباحث عن العناوين التي تنوه عن معاني غير مخصصة للمجتمع، وأن يتجنب العنوان الذي يناقش الأخلاق المتدنية، كما أنه يتجنب تعارضه مع الدين، والشريعة، والعادات السائدة في العالم.

عنوان موجز لأطروحة الماجستير؛ حيث إنه يجب أن يكون العنوان قصير وموجز، ولا يكون طويلًا ليشعر القارئ بالملل، أيضًا يجب ألا يتجاوز ال 15 كلمة أو ما يعادل ستين حرفًا مع توضيح المعنى الأساسي لمحتوى الرسالة.

عنوان واضح ومفهوم لأطروحة الماجستير فيجب أن يكون عنوان الرسالة واضح وسلس؛ بحيث يؤدي إلى المعنى المباشر، ويتفادى المعاني الغامضة التي لا تعبر عن الموضوع الأصلي.

الدقة اللغوية من الأمور الأساسية والمهمة، يجب أن يكون العنوان خالي من الأخطاء اللغوية؛ لما يعكسه من جاذبية وانضباط للرسالة.

 

 ما هو مكان العنوان في غلاف رسالة الماجستير؟

نحن نعلم أن كتابة أطروحة الماجستير تحتاج وقتا طويلًا مما يحتاج إلى الدقة والصبر؛ حتى يتم إنتاج بحث علمي بشكل مطلوب، على جانب هذا يوجد مواضيع أخرى لابد التنويه عنها وهي كتابة العنوان في غلاف رسالة الماجستير.

تكون كتابة عنوان الغلاف في الصفحة الأمامية ولكن هنا يكمن السؤال أين تحديدًا يكتب العنوان في صفحة الغلاف؛ حيث أنه يتم توسيطه في منتصف صفحة الغلاف في الرسالة.

تحتاج كتابة العنوان في رسالة الماجستير باللغة العربية وأسفلها باللغة الانجليزية.

الآن نأتي لكتابة العنوان في داخل رسالة الماجستير؛ حيث يضع بعض العلماء عملية كتابة العنوان في خطة رسالة الماجستير ضمن كتابة المشكلة، والبعض الآخر يفصل العنوان عن المشكلة ويعتبر المشكلة استكمالاً لكتابة العنوان في صفحة الغلاف.

يتم الإشارة إلى عنوان الرسالة في فصولها؛ حيث يشمل كل فصل فيها على جانب من جوانب العنوان ومثال ذلك: إذا كانت عنوان رسالة الماجستير هو: الحجر الصحي وأثره على النواحي الاقتصادية، فلابد أن تكون الفصول كلها مرتبطة به مثل، تعريف الحجر الصحي، القواعد الاقتصادية في ظل انتشار الجوائح...

تعتبر صفحة العنوان الصفحة الأولى من البحث، والتي تشتمل على: 

اسم الجامعة. 

الكلية والقسم. 

عنوان البحث. 

اسم الأستاذ المشرف. 

التاريخ الذي قدمت فيه الرسالة، (العسكري، 2002، ص103). 

 

احصل على: الفرق بين المشكلة والإشكالية في البحث العلمي

 

 معايير كتابة عنوان البحث العلمي

لاختيار عنوان رسالة الماجستير عدد من الشروط وهي: 

أن تحتوي كلمات العنوان على أكثر من معنى. 

أن تكون كلمات العنوان معبرة. 

أن يحتوي العنوان على متغيرات البحث. 

أن يدل العنوان على الأفكار الأساسية للبحث. 

أن يعكس عنوان البحث طبيعة الموضوع الذي ستناقشه الرسالة. 

أن يكون العنوان ما بين القصير والطويل. 

أن يكون عنوان البحث مرنًا لا يتطلب التعديل عليه.

أن يوضح العنوان العلاقة بين المتغيرات التي سيدرسها البحث.

الابتعاد عن العناوين العامة. 

أن تكون ألفاظ عنوان البحث شمولية. (جامعة حائل، 2019، ص15 – 16)، (الصيرفي، 2009، ص20)، (دشلي، 2016، ص80). 

 

كيفية كتابة صفحة الغلاف في رسالة الماجستير

تتمثل محتويات طريقة عمل العنوان في غلاف رسالة الماجستير في العناصر الآتية:

يضع اسم البحث العلمي في منصف صفحة الغلاف في حال كان العمل على تقرير أو مقال أو ورقة، ومن الممكن وضع اسم الورقة بنفس النظام.

عليك عمل 3 مسافات أدناه أو مساحتين، مع التأكد من كتابة الاسم كما هو مدون في السجلات، مع العلم أن صفحة الغلاف لا تقل أهمية في التنسيق عن تنسيق البحث العلمي.

يمكن كتابة اسم المشرف أدناه، ويشار إلى المشرفين في بعض الجامعات بأدلة البحث، مع التأكد من وضع قسم واسم المؤسسة التي ينتمي إليها الباحث.

بعد مسافتان مما ذكر أعلاه يتم وضع تاريخ الإرسال، فبعض الكليات تصر على وضع الميعاد كامل والأخرى تكتفي بالشهر والسنه فقط؛ لذلك يجب أن تكون على دراية كاملة بقواعد الجامعة التي تنتمي إليها.

 

تابع قراءة موضوعنا:  أهم 12 خطوة في كتابة خطة البحث دليلك الكامل

 

 خطوات كتابة رسالة ماجستير كاملة

حتى يكتب الباحث الرسالة العلمية، عليه اتباع عدة خطوات، سنتعرف عليها عن طريق الفقرات التالية:

صفحة العنوان في غلاف رسالة الماجستير: تحتوي صفحة العنوان في الجزء الأيمن العلوي اسم الدراسات العليا والتخصص وفي وسط الصفحة عنوان الرسالة متبوعًا بالاسم من المحقق، ثم مدير الرسالة، وفي منتصف الصفحة أسفلها سنة إعداد الرسالة.

شكر وتقدير

وهو جزء فيه يشكر الباحث المديرين الذين قدموا للطالب المساعدة خلال فترة تنفيذ الرسالة.

 

تكريس رسالة ماجستير

هذا الجزء مخصص لشكر من هم في مجال أهل الباحث وأصدقائه كالأب، والأم، والإخوة، والأخوات، والزوجة، والأقارب أولئك الذين أثروا في مسيرة الطالب في الحياة بشكل عام.

 

قائمة المحتويات

تشمل جميع أقسام البحث بالترتيب مع توضيح نطاق أرقام الصفحات المتعلقة بكل قسم؛ للوصول إلى أي مكان بسهولة.

 

ملخص الرسالة

يتضمن الملخص الرسالة بشكل مختصر ومكتوب على صفحتين إحداهما ملخص الرسالة باللغة العربية والأخرى باللغة الانجليزية.

 

مقدمة

فيه يبدأ الباحث بالتحدث حول الفكرة العامة وإيصالها للقراء مع إظهار اهتمامهم بها، وكيف يمكن حل المشكلات الصعبة.

 

مشكلة البحث

يخصص جزء مشكلة الدراسة لتحديد طبيعة المشكلة المطروحة، ويتم كتابته باختصار بحد أقصى200 كلمة.

 

خطة البحث العلمي

 

أهداف الدراسة وأهميتها

 هناك من يجمع بين أهداف الدراسة وأهميتها في بند واحد، وآخرون يضعون بندًا منفصلاً لكل بند وأهداف الدراسة تعبر عن رغبات الباحث التي يطمح في تحقيقها.

كتابة باقي العناصر كالآتي:

محددات الدراسة.

النتائج والتوصيات والاقتراحات.

خاتمة الأطروحة.

المراجع.

المرفقات (المرفقات).

 

لا تفوت مقالنا: حمل الآن نموذج خطة بحث علميpdf مجانًا

 

غلاف بحث جاهز للتعديل Word

لأننا في مكتبتك حرص على تسهيل المهام للباحثين دائمًا، قمنا بتوفير غلاف بحث جاهز للتعديل Word؛ لكي تتمكن من إدخال البيانات وفقًا لتخصصك وجامعتك قم بالتحميل.

 

المصادر والمراجع

هل تود أن تعرف أكثر عن تصميم غلاف البحث العلمي يمكنك الضغط على المقال.

 

وبهذا تكون قد تعرفت علي المزيد من المعلومات الوافية حول غلاف رسالة الماجستير، وإذا رغبت في أن تحصل على جميع خدمات إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة؛ قم بالتواصل معنا في كتابة وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه  نسعد بتواصلكم عبر الواتساب .

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة