المدونة

دلائل الجامعات العربية

فهرس المقال

مر التعليم السعودي بالعديد من المراحل؛ حتى وصل للتطور الحالي، فقد وضعت الدولة العديد من الخطط التي قد ساهمت بشكل كبير في تطور التعليم، وتعد أول مراحل التطور في عهد الملك عبد العزيز عندما أعلن إنشاء مديرية المعارف في عام 1344هـ، ونتيجة لتطور التعليم فقد أقبل العديد من الطلاب على التعليم في المملكة العربية السعودية، وهذا الأمر ساهم بشكل كبير في إنشاء جامعات التعلم عن بعد في السعودية، وجعل العديد من الجامعات السعودية توفر تلك الخدمة للطلاب من أنحاء العالم، وسنتحدث خلال مقالنا أكثر عن التعلم عن بعد بشكل مفسر أكثر.

 

مزايا التعلم عن بُعد في السعودية

يوجد العديد من المميزات التي تدفع العديد من الطلاب يفضل التقديم للدراسة عن بعد، هل تريد أن نتناول تلك المميزات معًا؟! تتمثل في النقاط التالية:

✪يساهم التعليم عن بعد بشكل كبير في اعتماد الطالب على نفسه، وتجعله يعتمد على نفسه بشكل كبير في التعامل مع التكنولوجيا، والبحث الذاتي على المعلومات التي يحتاجها.

✪يوفر التعليم عن بعد على الطالب العلمي العديد من الجهد والوقت، الذي يمكن أن يستغرقه في دوام الدراسة في الجامعة.

✪تساعد جامعات التعلم عن بعد في السعودية الطلاب على اكتساب العديد من المهارات، وأكبر قدر من التحصيل العلمي.

✪يشكل التعليم عن بعد للطالب خلفية عن مجموعة كبيرة ومتنوعة من المصادر العلمية التي يمكن أن يستفيد منها فيما بعد.

✪فرصة التعلم عن بعد تتيح لكثير من الطلاب التقديم في العديد من الجامعات الكبرى للتعلم فيها.

✪توفر للطلاب الغير السعوديين تكاليف السكن، والسفر، والمواصلات، والعديد من الأمور الأخرى التي تحتاج العديد من الأموال.

✪ساهم التعلم عن بعد بشكل كبير في سد الفجوات، والعجز الموجود بين صفوف المعلمين في العديد من المجالات.

 

اقرأ أيضًا: دليل جامعة القصيم لكتابة الرسائل العلمية

 

معوقات التعلم عن بُعد في السعودية

على الرغم من المميزات العديدة، إلا أنه يحتوي على العديد من المعوقات أيضًا التي تقابل العديد من الطلاب وتقف أمامهم عائق للتقديم في جامعات التعلم عن بعد، وتتمثل تلك العوائق في النقاط التالية:

✪يوجد العديد من المجتمعات لديهم انخفاض في الوعي، ولا يعترفوا بالتعلم عن بُعد، ولا يعترفوا بأنها طريقة فعالة للتعلم.

✪يتميز التعلم عن بُعد بالعمومية، وهذا الأمر لا يتقبله العديد من الطلاب؛ لأن تكون المعلومة موجهة لهم شخصيًا، وهذا الأمر لا تستطيع توفيره جامعات التعلم عن بعد في السعودية.

✪العديد من الطلاب لا يكون لديهم الخبرة الكافية في التعامل مع وسائل التكنولوجية؛ ومن ثم لا يفضلوا طريقة التعلم عن بعد في السعودية.

✪لا يوجد بالتعلم عن بعد الجزء العملي في كافة المواد، ويقتصر فقط على الجزء النظري في معظم الأوقات.

✪يشعر العديد من الطلاب بالإجهاد؛ وذلك بسبب الكثير من الوقت الذي يقضيه في استخدام الإنترنت؛ حتى لا يفوت متابعة أحد المواد الدراسية.

✪عدم وجود روح التنافس والتحدي بين الطلاب، على عكس طريقة التعليم التقليدي.

✪يعاني العديد من الطلاب من عدم قدرتهم على تقسيم أوقاتهم؛ ليلتزموا بها خلال عملية التعلم عن بعد.

 

تعرف على: دليل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لكتابة الرسائل العلمية

 

تخصصات التعلم عن بعد في الجامعات السعودية

يوجد العديد من جامعات التعلم عن بعد في السعودية، وتتيح جميع التخصصات بها لطلاب التعلم عن بعد، وسنوضح تلك الجامعات مع التخصصات التي توفرها، وتتمثل في التالي:

جامعة الأمام عبد الرحمن 

✪إدارة الأعمال.

✪دراسات إسلامية.

✪عم اجتماع.

 

جامعة محمد بن سعود الإسلامية 

✪كلية أصول الدين.

✪كلية الشرعة.

✪كلية اللغة العربية.

✪كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

 

جامعة الملك عبد العزيز 

✪اللغة العربية.

✪القانون.

✪اللغة الانجليزية.

✪نظم المعلومات الإدارية.

✪الإدارة العامة

✪علوم إدارية.

✪إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات.

 

الجامعة الإلكترونية السعودية

✪تخصص اللغة الانجليزية.

✪تخصص التجارة الإلكترونية.

✪تخصص المحاسبة.

✪تخصص المعلوماتية الصحية.

✪تخصص إدارة الأعمال.

✪تخصص الصحة العامة.

✪تخصص المالية.

 

جامعة نجران 

✪تخصص الإدارة العامة.

✪تخصص اللغة العربية.

✪تخصص الدراسات الإسلامية.

 

احصل على: دليل جامعة حائل لكتابة الرسائل العلمية

 

المنصات الجامعية للدراسة عن بعد في الجامعات السعودية

وفرت جامعات التعلم عن بعد في السعودية مجموعة من المنصات التي يمكن أن تساعدهم في مراحل تعلمهم، يتمثلوا فيما يلي:

نظام إدارة التعلم الإلكتروني Blackboard

تعد جامعة جازان هي أول جامعة قامت بالعمل على هذا النظام فيمكن؛ من خلال هذا النظام إدارة العملية التعليمية، كما يمكن أن يوفر بيئة تعليم آمنة، ويقدم للمتعلمين المحاضرات التي قد يحتاجوها، ويمكن للطلاب من خلال هذا النظام أن يتواصلوا مع بعضهم البعض، وقد ساهمت عمادة التعلم الإلكتروني على تأهيل أكثر من 23 وحدة تعليم إلكتروني وصل عدد الأعضاء بها 60 عضو يتحدثون باللغة العربية والانجليزية؛ من أجل التدريب والدعم الفني، وتسهيل عمليات الاتصال والتنفيذ.

 

برامج رافد الإلكتروني

تعد جامعة الباحة هي أول من استخدمت تلك المنصة؛ وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا، فعدد ساعات الاتصال عن بعد 7.013 ساعة، وعدد ساعات المحاضرات المسجلة تصل إلى  490ساعة، وعدد الحضور يصل إلى 74.210، ونسبة إحصاءات الفصول الافتراضية تصل إلى 1.372 محاضرة مسجلة، ووفرت جامعة الباحة خطة تضمن إنشاء جلسات افتراضية؛ من خلال برنامج رافد لجميع المقررات الجامعية، وبمختلف دراجتها العلمية، كما عملت على توفير ورش تدريبية عن بعد لجميع أعضاء هيئة التدريس.

 

تابع قراءة موضوعنا: دليل جامعة الخليج العربي لكتابة الرسائل العلمية

 

المنصات التعليمية الإلكترونية المجانية في السعودية

وفرت جامعات التعلم عن بعد في السعودية مجموعة من المنصات أيضًا، ولكن المجانية تساعد العديد من الطلاب، وتوفر لهم مجموعة من الحلول المناسبة، وتتمثل تلك المنصات في الآتي:

منصة مدرستي

أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية عن منصة مدرستي على أنها منصة تعليمية تقوم بتقديم محتوى تعليمي، وتقدم مجموعة من الأنشطة التعليمية، وهذا الأمر يجعلها منصة تفاعلية، كما أنها تقدم خدمات تعليمية، ومحتوى رقمي يساهم بشكل كبير في الحفاظ على استمرار العملية التعليمية عن بعد.

 

منصة Vschool

تعد تلك المنصة من المنصات التعليمية المجانية التي تساهم بشكل كبير في عملية التعلم عن بعد، كما أنها تحتوي على مجموعة من الأدوات التعليمية، والأدوات المناسبة التي تعمل على تقديم الاختبارات والفروض الدراسية.

 

منصة عين المبدع

تعد منصة مبدع من أهم المنصات التي تهتم بالدراسة عن بعد في السعودية، ويستعين بها العديد من الطلاب؛ لكي يحصلوا من خلالها على دورات تدريبية يمكن أن تساعدهم في الرفع من مهاراتهم وفي فترة قصيرة؛ فتهدف المنصة إلى تطوير القدرات الخاصة بالعناصر الأساسية في العملية التعليمية، وتسعى أيضًا لكي تكون شريكة استراتيجية مساهمة في تحسين عملية التعلم عن بعد في السعودية، كما تساهم بشكل كبير في التعليم ككل.

 

منصة نمو التعليمية

تعد تلك المنصة هي أحد المنصات الفريدة من نوعها التي تساهم بشكل كبير في تنمية جيل مزدهر؛ ليساهم فيما بعد في الإبداع والابتكار للمستقبل، وتعلم فئة من الاطفال أيضًا كيفية الازدهار في القرن الـ 21، وقد تم تطوير دورات لتلك المنصة؛ من خلال التعاون مع مجموعة من الخبراء في مجموعة من المواضيع المختلفة من مختلف أنحاء العالم، وتتناول هذه المنصة المواضيع التي لا تطرح في المدارس العادية بالرغم من أهميتها الاستراتيجية للنجاح في عالم اليوم.

 

لا تفوت مقالنا: دليل جامعة الجوف لكتابة الرسائل العلمية

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن universities e learning in ksa

 

بذلك قد وصلنا للنهاية مقالنا الذي يدور حول جامعات التعلم عن بعد في السعودية، وقد قدمنا نبذة عن كل جامعة توفر بها تلك الخدمة التي تساعد بشكل كبير العديد من الطلاب، موقع مكتبتك تقدم لك المزيد من المعلومات عن خدمات الرسائل العلمية يمكننا التواصل معنا عبر الواتساب، أو اترك تعليقًا لنا يوضح رأيك في مقالنا، وعن المواضيع الأخرى التي تريد أن نتناولها معًا.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة