المدونة

أدوات البحث العلمي

فهرس المقال

لا يمكن إغفال أهمية المراجع كمصادر لاستقاء المعلومات في البحث العلمي، ودورها الذي لا يستهان به في تحقيق تطور المجتمعات وتطورها، فكلما حوى البحث العلمي الكثير من المراجع والمصادر دل ذلك على مصداقيته.

كما أن هناك معايير تقييم المراجع يجب الأخذ بها في عين الاعتبار، فهل أثارت أذهانكم ذات يوم تساؤل عن الأهمية البالغة للمراجع والمصادر في البحث العلمي والتي جعلت من أسس تنظيمها أن تكون في فصل مستقل بذاته؟، وهناك من يخلط بين المراجع والمصادر، ويتم اعتبارها نفس الشيء سوف نتناول الفارق بينهم في مقالنا هذا، إلا أن الرجوع للمصادر والمراجع خاصة بتوثيقها يعتبر تشريف لصاحب المصدر أو المرجع وتقدير لجهوده.   

 

أهمية المصادر والمراجع في البحث العلمي

يتبادر إلى أذهانكم الآن تساؤل عن معايير تقييم المراجع؛ ولكن قبل التطرق لهذه النقطة، دعوني أوضح لكم أهمية المصادر والمراجع في البحث العلمي والتي تتحدد فيما يلي:

تثري معارف المشتغلين في البحث العلمي بطريقة علمية محكمة.

توفير الوقت والجهد لتنسيقها بشكل يسهل الوصول للمعلومات.

احتوائها على الكثير من الموضوعات المتعلقة بأي موضوع بحثي.

تٌطلعنا على التطور التاريخي لظاهرة ما؛ من خلال تتبع المعلومات القديمة وربطها بالحديث.

تبرهن على جهد الباحث المبذول في الأبحاث العلمية، وتساهم في منحه الدرجة العلمية.

كلما استعان الباحث بعدد كبير منها دل ذلك على مطالعة الباحث واستخدامه الأسلوب العلمي في البحث عن المعلومات.

 

أدوات البحث العلمي

 

اقرأ أيضًا: ما هي أهم مصادر المعلومات في البحث العلمي؟

 

أهمية التقييم السليم للمراجع في البحوث والدراسات

يعتبر تقييم المراجع من الخطوات الأساسية والضرورية في عملية إعداد البحوث والدراسات، فهو يساهم في ضمان جودة المصادر المستخدمة، وتأكيد مصداقية وصحة المعلومات التي يتم استنادها إليها.

تشكل أهمية التقييم السليم للمراجع جزءًا لا يتجزأ من عالم البحث العلمي؛ حيث يساهم في تفادي انتشار المعلومات غير المؤكدة أو غير الصحيحة، بفضل هذه الخطوة يتسنى للباحث تقدير مصداقية وجودة المرجعية التي سيرتكز عليها في بناء حججه وإشاراته.

 

إذ أن تقدير جودة المرجع يستند إلى مجموعة من المعاير التقنية والأكاديمية، فبغضِّ النظر عن نوع البحث أو الدراسة، فإن تقدير المصداقية، والشفافية، والروابط بالأبحاث السابقة، والمصداقية العلمية للكاتبين هي من أهم المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار.

 

وفي نهاية المطاف، يتوجب على الباحث أن يستخدم مصادر موثوقة، وذات جودة عالية؛ لضمان تكامل ودقة بحثه، فتقييم المراجع بشكل سليم يسهم في رفع مستوى الأبحاث والدراسات التي تُنشر وتُطور المعرفة في مختلف المجالات.

 

ما الفرق بين المراجع والمصادر في البحث العلمي؟

رغم أهمية التعرف على معايير تقييم المراجع، إلا أنه قد يلتبس على البعض المصطلحين، ويخلطا بينهما ويتم اعتبارهما ذات الشيء، ويطلقا على كل ما يتم الرجوع إليه للحصول على معلومات، ولكن دعوني أوضح لكم الفرق بينهم بكل بساطة، تعتبر المصادر أصل المعلومات والمبعث الأول لها مثل: أمهات الكتب، والتي تحوي على معلومات بكر تم تدوينها بيد الكاتب أو أمليت عنه.

 

أما المراجع تحوي تفاسير المعلومات التي تحويها المصادر، ويتم الإشارة فيها لموضوعات معينة ومحددة، ويمكن الرجوع لها لاستقاء المعلومات دون الحاجة لقراءة كل الكتاب، كمان أن المرجع يعود للمصدر؛ لأخذ المعلومات ولا يمكن العكس؛ وذلك باعتبار المرجع الجزء الفرعي من المعلومة بينما المصادر الجزء الأصيل منها.   

 

تعرف على: ما هي طرق ومصادر جمع البيانات في البحث العلمي؟   

 

أنواع المراجع في البحث العلمي

قبل التطرق لنقطة معايير تقييم المراجع يمكن التعرف أولًا على أنواع المراجع، وللمراجع أشكال كثيرة، وعلى الباحث أن يكون على دراية تامة بها؛ حيث تعتبر من مصادر إخصاب الدراسات العلمية، فكلما زاد عدد المراجع المستخدمة زادت الموثوقية في المعلومات الواردة في ذلك البحث العلمي، والتي منها:

مراجع ذات صلة، والتي تحوي معلومات بطريقة صريحة عن موضوع الدراسة.

مراجع غير ذات صلة، ولكنها تساعدنا بطريقة أو بأخرى للوصول للمصادر المباشرة للمعلومة.

الكتب وتعتبر من أهم أنواع المراجع التي يلجأ لها الباحث في استقاء المعلومات منها، وتتعدد وتختلف باختلاف المجال البحثي.

المجلات العلمية المحكمة والدوريات تحرص تلك المجلات على موثوقية معلوماتها؛ من خلال اعتمادها على لجنة تحكيم؛ لذا تعتبر أيضًا من أهم المراجع التي يمكن الرجوع لها.

الموسوعات العلمية مثل: دائرة المعارف؛ حيث تضم عدد كبير من المعلومات الدقيقة؛ لذا ينصح بالرجوع لها في الأبحاث العلمية لكافة التخصصات.

الرسائل العلمية والأبحاث، وينصح باختيار ما تم نشره في مجلات الجامعات أو دوريات محكمة؛ للتأكد من مصداقية المعلومات الواردة فيها.

المواقع العلمية على الإنترنت على رغم من احتوائها للألاف من المقالات والأبحاث والمعلومات، إلا أنه قبل استخدام تلك المعلومات يجب التأكد من موثوقية الموقع.

 

تابع قراءة موضوعنا: المصادر في البحث العلمي

 

معايير تقييم المراجع المناسبة للبحث

لمعرفة الصلة بين مصدر استقاء المعلومة وموضوع البحث، وحتى نتمكن من تقييم مرجع ما علينا أن نمتثل لعدة معايير، يجب الأخذ بها في عين الاعتبار تجعلنا نختار المصدر الذي يدعم موضوع البحث بكفاءة عالية وصولًا إلى الربط بينهما، ومن تلك المعايير:

التقييم المبدئي، والتي تمكننا عوضًا عن قراءة كل مصادر المعلومات المتعلقة بموضوع البحث، والتي يستحيل على فرد القيام بها، ويمكننا هذا النوع من التقييم بالوقوف على المصادر ذات الصلة؛ حتى ولو تتشارك مع جزء من الموضوع البحثي.

التقييم الشامل، ويمكن ذلك من خلال المصادر ذات الصلة القوية بموضوع الدراسة، والتي لمعت في تناول ذلك الموضوع مع الكشف على الترابط الحاصل بين المصادر المختلفة حتى لو كانت استنتاجاتها غير متطابقة مع استنتاجات الدراسة الحالية لكنها قد تكون وثيقة الصلة بموضوع الدراسة.

المزج بين التقييمين، ويفيد هذا النوع من التقييم على الوقوف على نقاط القوى والضعف في المصادر المستخدمة، ولا يتوقف التقييم هنا فقط على الصلة المباشرة بموضوع الدراسة، ولكن بالكيفية التي تم استخدام المصدر بها في البحث.

 

احصل على: أهم المعلومات عن الملاحظة في البحث العلمي.

 

أدوات البحث العلمي

 

ما هي أسس كتابة المراجع والمصادر في البحث العلمي؟

بعد أن تناولنا معايير تقييم المراجع بالتوضيح، دعوني أوضح لكم الأسس الذي يجب أن نراعيها عند كتابة المراجع والمصادر؛ حتى يخرج لنا البحث العلمي بشكل منضبط، فعلى الباحث أن يراعي تجانس المراجع، وترتيبها بأسلوب منظم يسهل من دوره.

كما تختلف كل جامعة عن الأخرى في المعايير التي تشترطها في تنسيق المراجع والمصادر، وعلى كل باحث الالتزام بها على حسب الجامعة المنتمي لها، بالإضافة إلى الفصل بين المراجع والمصادر العربية والأجنبية؛ حيث توضع الأخيرة بعد الأولى.

 

كيف تُساعدك شركة مكتبك في توفير المراجع والمصادر اللازمة لبحثك.

من دون شك تعمل شركة مكتبك باعتبارها الخيار الأمثل الذي يمكنكم اللجوء إليه في خطوات إعدادكم للبحث العلمي، ولاسيما في توفير المراجع والمصادر اللازمة؛ حيث توفر شركة سندك قائمة بأفضل المراجع العربية والأجنبية، والتي يتم تنسيقها وتجميعها بشكل منمق لسهولة الوصول إلى المعلومات التي تم التأكد من صحتها والتحقق من مصداقيتها.

 

لا تفوت مقالنا: مصادر البحث العلمي

 

 المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن How to evaluate reference sources

 

في النهاية أرجو أن يكون عرضي السريع هذا لأهمية المراجع والمصادر في البحث العلمي، وأهم معايير تقييم المراجع، والفرق بينها وبين المصادر، وأرجو أن يكون قد نال رضاكم، ولمزيد من خدماتنا فإن موقعنا مستعد دائمًا؛ لتقديم كافة الخدمات البحثية لكل المشتغلين في البحث العلمي، وعلى درجة عالية من الكفاءة موقع مكتبتك يوفر لك بعض الخدمات مكاتب تقدم الدراسة بالخارج يمكنك التواصل عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة