المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

فهرس المقال

يشغل بال الكثيرين من الباحثين أسعار النشر في المجلات العلمية سكوبس، لما لها من أهمية ودور كبير في نشر الأبحاث، بالإضافة لجودة التحكيم والدعم الفني بأفضل الرسوم؛ حيث تعد من أفضل المجلات العلمية المتخصصة في نشر الدراسات العلمية في مختلف المجلات؛ وذلك من خلال توفيرها لخدمة النشر، وفهرسة نتائج البحوث العلمية في أضخم قواعد البيانات الدولية.

 

ولأن أول ما يشغل بال الباحثين الصعوبة التي يلاقونها في اختيار المجلة الملائمة التي تتسم بالتصنيف العالي، وتنشر أبحاثهم بسرعة، وباعتبار مجلات سكوبس من أكبر قواعد البيانات؛ لذا يطمح الباحثين على نشر أبحاثهم فيها؛ لتحقيق الموثوقية في أبحاثهم، ولإذاعة صيتهم وسط الوسائط العلمية.

 

لذا فعلى الباحث الراغب في نشر بحثه ضمن مجلات تصنيف سكوبس، أن يبذل ما بوسعه؛ حتى يصل بحثه للدرجة التي لا ترفضها أي من تلك المجلات؛ حتى يحقق انتشار واسع لبحثه كنتيجة حتمية لاختياره مجلة ذات انتشار واسع.  

 

 ما المقصود بقاعدة بيانات سكوبسScopus؟ 

أرى من مكاني هذا تساءلك عزيزي الباحث عن أسعار النشر في المجلات العلمية سكوبس، ولكن في البداية دعنا نتعرف على قاعدة بيانات سكوبس، وتعرف بأنها تصنيف إلكتروني يضم أضخم المجلات العلمية المحكمة، ويُمكن هذا التصنيف من ترتيب المجلات العلمية على قدر جودة الأبحاث المنشورة، والمضمون العالي، وعدد الزوار الكبير. 

 

اقرأ أيضًا: ما هي أسعار النشر في المجلات العلمية المختلفة؟ 

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

أهمية قاعدة بيانات سكوبس في تصنيف المجلات العلمية

إن ما يتحدد عليه أسعار النشر في المجلات العلمية سكوبس، هو مقدار الأهمية البالغة لقاعدة البيانات تلك، والدور العظيم التي تسهم به، والتي تتضمن كافة المجلات التي تنشر وتهتم بكافة التخصصات؛ لذا فيتحدد أهمية قاعدة البيانات سكوبس في النقاط التالية:

يضبط تصنيف سكوبس عمليات النشر التي تتم على المجلات العلمية المحكمة.

تتضمن قاعدة البيانات سكوبس عددًا كبيرًا من كافة المجلات العلمية المحكمة.

توفر قاعدة البيانات سكوبس سجلًا تاريخيًا لكافة الأعداد السابقة لمختلف المجلات.

تصنف قاعدة البيانات سكوبس المجلات تصنيفًا يسهل الوصول لها عند البحث.

تتيح قاعدة البيانات سكوبس كافة البيانات عن المجلة الناشرة، مما يسهل توثيقها.

بمجرد أن تدرج قاعدة البيانات سكوبس مجلة ما ضمن تصنيفها، يعني أن جودتها عالية.

بواسطة قاعدة بيانات سكوبس يسهل التواصل مع المجلات العلمية المحكمة؛ من خلال بيانات الاتصال التي تتيحها.

تطور قاعدة البيانات سكوبس نفسها باستمرار، وتمد نفسها بأحدث المواضيع البحثية، وأخر المستجدات.

 

تعرف على: طريقة كتابة الورقة البحثية بإحترافية

 

كم تكلفة النشر في المجلات العلمية سكوبس؟

بعد أن تعرفنا على أهمية النشر في المجلات العلمية المحكمة ضمن تصنيف سكوبس، دعونا نتعرف على أسعار النشر في المجلات العلمية سكوبس، ولكن يجدر بي هنا الإشارة إلى أن تكلفة النشر تختلف من مجلة إلى أخرى، ولا أخفيكم سرًا فهي عالية التكلفة نسبيًا، خاصة الحاصلة على تصنيف سكوبس فقد تصل رسوم النشر فيها إلى ما يقارب 140000 دولار.

 

هل ارتفاع سعر النشر يؤثر على جودة المجلة العملية؟

لا يمكن أن نقارن بين أسعار النشر في المجلات العلمية سكوبس والمجلات الأخرى؛ حيث إن ارتفاع أسعار نشرهم تؤل إلى التكاليف الباهظة التي تقع على عاتقهم، نتيجة لاتساع انتشارهم، وحجم طاقم عملهم الكبير؛ لذا فإن معيار ارتفاع التكلفة لا يدل على كفاءة المجلة؛ حيث تتجه مثل تلك المجلات إلى الربح المادي حتى ولو بطريقة غير مشروعة.

إن سعر النشر في المجلات العلمية المحكمة مقبول ورمزي، مما يتناسب مع تغطيه تكلفة النشر، ورواتب محكميها، والفنيين، وصانعي المحتوى؛ لذا لزم التنويه إذا ما صادفك مجلة تطلب تكاليف باهظة أن تتحرى عنها، والتأكد من تاريخ تلك المجلة، وإسهاماتها العتيقة في مجال البحث العلمي.

 

احصل على: التوثيق في البحث العلمي (أنواعه، أهميته، أهم أساليبه)

 

ما المعايير التي تؤثر على النشر في المجلات العملية سكوبس؟

 ليست وحدها أسعار النشر في المجلات العلمية سكوبس هي ما يمكن أن يعيق في النشر فيها، ولكن هناك عدة معايير على الباحث أن يلتزم بها إذا أراد بحثه أن يكون ضمن قائمة أبحاث المجلات العلمية المصنفة ضمن سكوبس، ومنها:

الاختيار الجيد للمجلة العلمية التي تهتم بمجال التخصص ذات التصنيف العالي، وكفاءة لجان تحكيمها.

حداثة موضوع البحث الذي يراد نشره، وبعده عن التكرار؛ حيث إن من أهم معايير النشر، هي الأهمية العلمية للدراسة.

قابلية موضوع البحث للدراسة، وتضمنها الأهداف المنطقية التي يسهل خضوعها للدراسة والتطبيق.

اتباع المعايير المقننة لشروط البحث العلمي، والكتابة الدقيقة لكافة العناصر، مما يسهل الوصول إلى النتائج.

استقاء معلومات الدراسة من مصادر موثوق منها بالطرق المعروفة، وبالطبع مناسبة تلك المعلومات لموضوع البحث.

خلو الدراسة أو البحث العلمي من السرقة الأدبية، وبرهنة ذلك من خلال توثيق مصادر المعلومات بالطرق المعتمدة.

سلامة البحث من الأخطاء الإملائية، والتي تضعف من قيمة البحث المقدم، ويعتبر من أهم شروط النشر في مجلات سكوبس.  

 

تابع قراءة موضوعنا: 9 خطوات لـ إعداد الأوراق العلمية الجاهزة للنشر

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

مجلات علمية مجانية النشر ضمن سكوبس

كما ذكرنا في الفقرات السابقة أسعار النشر في المجلات العلمية سكوبس، ومن أجل عدم التعميم، فإنه لا يمكن إنكار أن من تلك المجلات ما يتم النشر فيها بالمجان، وعلى سبيل المثال لا الحصر:

المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث

من أشهر المجلات العلمية العالمية، ويتم الإشارة إليها في العديد من الأبحاث؛ لذا ذاع صيتها، وحصلت على معامل تأثير عالي، وعلى الرغم أن تكلفة النشر فيها مجاني، إلا أنها قد تفرض رسوم على تخصصات معينة لارتفاع تكلفة تحكيمها.

 

مجلة جامعة الملك سعود

تنشر مجلة جامعة الملك سعود الأبحاث العلمية، والأوراق البحثية بشكل مجاني، كما أنها تمتاز بامتلاكها هيئة محكمين أكفاء، وتقدم للباحث نتيجة إجراءات التحكيم، ويتم النشر فيها وفق سياسة نشر سلسة.

 

مجلة Nature

تصنف ضمن أعرق المجلات العلمية الناشرة للأبحاث العلمية مجانية النشر؛ حيث تهتم بالأبحاث القائمة على التجريب؛ لذا تهتم بالعديد من المجلات خاصة الفيزياء، والطب، وتعتبر من أشهر المجلات التي يأخذ منها العديد من الاقتباسات.

 

مجلة Smithsonian

لا يمكن تصنيفها كمجلة فحسب، بل تضم مختبرات ومعارض تمتاز بجودتها العالية، وتقوم الحكومة الأمريكية بتمويل نشاطاتها؛ لذا فهي مجانية النشر، ونظرًا لكفاءة محتواها، وبراعة تأثيرها على العلم والمعرفة، يتهافت رجال الأعمال، والجمعيات الخيرية على تقديم الدعم والهبات لها.

 

مجلة Popular science

ومن اسمها فإن لها قاعدة قارئين عريضة، ليس فقط من الباحثين، بل من القراء العاديين لما تقدمه من محتوى له علاقة بالتكنولوجيا، وهذا ما يميزها وسط المجلات العلمية المختلفة.

 

لا تفوت مقالنا: أفضل طريقة عمل غلاف بحث جامعي

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد عن Scopus Publication Fees

 

وختامًا أرجو أن يكون مقالي هذا قد نال رضاكم، وقد مدكم بالمعلومات التي تبحثون عنها من المجلات العلمية المحكمة، وأسعار النشر في المجلات العلمية سكوبس، وشروط ومعايير النشر فيها، ولمزيد من الخدمات لا تترددوا في التواصل مع موقعنا هذا، ونحن دائمًا على أتم الاستعداد لتقديم ما نرجو أن ينال رضاكم موقع مكتبتك توفر لك بعض الخدمات عن مكاتب تقديم الدراسة بالخارج يمكنك التواصل عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة