المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

يوجد العديد من برامج السرقة العلمية، التي قد سهلت على العديد من الجهات العلمية كشف عمليات السرقة العلمية التي يقوم بها العديد من الطلاب، وتلك البرامج يوجد منها المجاني، والبعض الأخر يحتاج إلى دفع مبلغ مالي للاشتراك به، وهذا النوع من البرامج تكون أكثر دقة في كشف السرقة من البرامج المجانية، ويتجه بعض الطلاب والباحثين لاستخدام تلك البرامج؛ لكي يتأكدوا من عدم وجود أي أخطاء في أبحاثهم العلمية، وخلو دراسته من أي انتحال، ولكي يتأكدوا أيضاً من عدم تجاوز نسبة الاقتباس المسموح بها.

 

ما المقصود بالسرقة الأدبية

تُعرف السرقة الأدبية بأنها تلك العملية التي يقوم الباحث من خلالها بالاستيلاء على أفكار، وأساليب باحث آخر، ويكتبها في بحثه العلمي، وينسبها إلى نفسه، بدون الاستشهاد بالمصدر.

 

اقرأ أيضًا: معلومات وافيةٌ عن كيفية كتابة الهوامش في البحث العلمي.

 

إطار النظري

 

أنواع السرقة الأدبية؟

يوجد أكثر من نوع للسرقة الأدبية التي يقع بها العديد من الباحثين، وجميع برامج السرقة العلمية تقوم بكشف كل هذه الأنواع، وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

السرقة المباشرة

تحدث هذه السرقة عندما يقوم الباحث بنسخ النصوص الأصلية كما هي بدون أي تعديل، ويعد هذا النوع من السرقة من أكثر الأنواع خطورة.

 

السرقة الذاتية

تعد من أنواع السرقة العلمية التي يقوم الباحث من خلالها باستخدام نصوص لدراساته السابقة، دون أن يوضح أنه قام بذلك، ويجب على الباحث في هذه الحالات أن يقوم بالإشارة لذلك، وتوثيقه.

 

السرقة الفسيفسائي                                              

تحدث هذه السرقة عندما يقوم الطالب بإعادة صياغة بعض النصوص في الأبحاث الأخرى، ليستطيع إعداد نص جديد، ولكن برغم من إعادة صياغة الباحث، ولكن نفس المعلومات، ومن ثم تعد سرقة علمية.

 

تعرف على: أساليب الكتابة والاقتباس في البحث العلمي.

 

أسباب انتشار السرقة الأدبية؟

يوجد العديد من الأسباب التي تدفع الطلاب للسرقة الأدبية، ومن ثم سيقوم فريقنا بتسليط الضوء على أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتشار السرقة الأدبية بين الطلاب، وتتمثل تلك الأسباب في النقاط التالية:

توفر الإنترنت

بسبب توافر الانترنت، وسهولة التعامل من خلاله، وإمكانية الحصول من خلالها على الأبحاث الجاهزة بدون أي تعب، كما توفر على الطلاب بذل الجهد، وتوفر لهم الوقت، ومن ثم لا يهتم الطلاب بالتوثيق العلمي لتلك الأبحاث مما يؤدي وقوعه في خطأ السرقة العلمية.

 

تدني المهارات البحثية

العديد من طلاب لا يوجد لديهم القدرات الثقافية والفكرية واللغوية التي يمكن أن تساعدهم في الابتكار في إعداد أبحاثهم العلمية، كما لا يوجد لديهم الرغبة الكافية التي يمكن من خلالها القراءة في الكتب للبحث عن المعلومات الكافية لإعداد أبحاثهم، ومن ثم يلجأ العديد للبحث عن الأسهل ويتجه للسرقة العلمية.

 

غياب الوازع الأخلاقي والديني

عدم وجود الرقابة الدينية والأخلاقية التي يمكن من خلالها الردع من السرقة العلمية، ولذلك ينبغي على المجتمع الاهتمام بالتربية في المجتمع، والاهتمام بالتنشئة الصحيحة القائمة على القيم والمبادئ الأخلاقية القيمة، أي الاهتمام بتوعية الأسرة.

 

مشكلة ضيق الوقت

يؤدي الضغط الذي يعيشه الباحث العلمي ليستكمل بحثه العلمي، ويحدث هذا الضغط لعديد من الأسباب بسبب البحث، القراءة العديدة، وتأجيل العديد من الطلاب للمهام المطلوبة منهم، ومن ثم يتجه العديد من الطلاب للسرقة العلمية، لينجزوا المهام المطلوبة منهم.

 

غياب الرادع القانوني

يؤدي في عديد من الأوقات غياب النصوص القانونية، وعدم تطبيق أي عقوبات لمن يقوموا بالسرقة العلمية، كما يوجد العديد من الأساتذة الكبار يقوموا بتلك العملية، ومن ثم يتخذوهم الطلاب قدوة لهم، وتعد هذه من أكبر الأسباب المؤدية السرقة العلمية التي أدت بعد ذلك لظهور برامج السرقة العلمية.

 

فطرة الإنسان المحبة للسهل

يميل العديد من الطلاب للسهل، ومن ثم يقوموا بجمع المعلومات، وأفكار الآخرين، وتحديده، وتطويرها وينسبها لنفسه، ويحدث هذا بسبب التكاسل، والعجز العلمي، وعدم وجود الدافع للجهد للبحث عن المعلومات الكافية لموضوع البحث العلمي.

 

تفضيل الوصول إلى الترقيات على التعلم

يسعي العديد من الطلاب والباحثين لإعداد الأبحاث العلمية من أجل الحصول على ترقية، وليس حباُ بالبحث العلمي، ومن ثم يسعوا لإعداد الأبحاث في أسرع وقت بغض النظر عن الطريقة التي يمكن من خلالها إنهاء هذا البحث.

 

عدم التعامل بجدية مع البحث العلمي

تعد من أكثر العوامل التي تؤدي إلى السرقة العلمية، فيقوم العديد من الطلاب بإعداد أبحاثهم لعديد من الدوافع التي الأخرى غير البحث العلمي، أي يقوموا بالبحث العلمي ليس فقط من أجل البحث في مشكلة ما يعاني منها المجتمع، بل من أجل الهروب من شي ما.

 

احصل على: طريقة كتابة الرسائل العلمية.

 

طرق محاربة السرقة الأدبية

يوجد العديد من الطرق غير برامج السرقة العلمية التي يمكن من خلالها تجنب السرقة العلمية، ومحاربتها، وقد جمع فريقنا أهم الطرق التي يمكن للباحث من خلالها عدم الوقوع بالسرقة العلمية، ومن أهمها، التالي:

ينبغي على الباحث العلمي في أول الأمر أن يكون لديه وعي كامل بمعنى الانتحال، ويقصد به أخذ أفكار الآخرين ومعلوماتهم سواء كان بالنسخ، أو من خلال إعادة الصياغة دون أذن.

ينبغي على الباحث عندما يقوم بالبحث عن معلومات لبحثه العلمي أنى يقوم بالبحث من خلال أكثر من مصدر، ومن ثم قم بإعادة صياغة المعلومات التي قد حصلت عليها.

يجب على الباحث العلمي أن يقوم بإعادة الصياغة أكثر من مرة، لكي يفهم المعلومات من جميع الجوانب، ولكي يبتعد عن إمكانية الوقوع بالسرقة العلمية.

ينبغي على الباحث عندما يقوم بالاقتباس من كتاب ما، أو من مصدر محدد بعض المعلومات أن يقوم بتوثيق تلك المعلومات مباشرة، حتى لا ينسى، وبالتالي يقع بالسرقة.

ينبغي على الباحث أن يكون لديه المعلومات الكافية حول حقوق النشر والطباعة، فالعديد من الأبحاث تكون محمية بحقوق النشر والطباعة، وبالتالي يتعرض الباحث للمسائلة، لذلك يجب أن يكون مُطلع على حقوق النشر والطباعة حتى لا يقع بفخ السرقة العلمية.

يجب على الباحث أن يكون لديه معرفة بالحالات التي لا يقوم فيها بذكر المصدر، فمن المستحيل أن يقوم الباحث بنسب كافة التفاصيل في البحوث العلمية إلى مصادرها.

ينبغي على الباحث ألا يذكر المصادر في الوقائع المشهورة، والأدلة العلمية التي يقوم بجمعها، أفلام الفيديو التي يقوم بتسجيلها، وتجارب الباحث الذاتية، وابتكاراته.

 

تابع قرءاة موضوعنا: القواعد العامة للكتابة العلمية

 

الإطار النظري

 

أهم برامج السرقة العلمية؟

يوجد العديد من البرامج التي يمكن من خلالها الكشف عن السرقة العلمية، وسنسلط الضوء على أهم تلك البرامج، وتتمثل في التالي:

برنامج PLAGIUM

يعد من البرامج المجانية التي يمكن من خلالها كشف عملية السرقة الأدبية، ويمكن من خلاله التحقق من السرقة من خلال ملف، أو رابط، كما يمكن من خلاله البحث عبر الانترنت، أو الأخبار.

 

برنامج PLAGIARISM MET

يمكن من خلالها الكشف عن السرقة العلمية من خلال 3 محركات، وهما، Google، YAHOO، BABLON، كما يمكن تحميل هذا البرنامج من خلال سطح المكتب.

 

برنامج WORD CHECKSYSTEM

يمكن من خلال هذا البرنامج معالجة السرقة العلمية، كما يساعد في الوصول إلى البرمجيات، ويتميز هذا البرنامج بأنه يوفر عناء البحث.

 

برنامج PLAGIARISMCHECKER MET

يعد من برامج السرقة العلمية المميزة، فبجانب أنه من البرامج المجانية، فهو يتميز بواجهة استخدام سهلة يمكن من خلالها إضافة أكثر من ملف لفحصهم، ومقارنتهم بأكثر من مصدر.

 

برنامج RACKER PLAGT

يعد من أكثر البرامج التي يمكن أن تساعد الناشرين، والمحررين لكي يتحققوا من مدى مصداقية المواد، وإنها من النسخة الأصلية، وذلك من خلال الملفات التي يحتوي عليها، وهي XML، HTML.

 

برنامج PLAGIARISMCHECKER

يمكن من خلال هذا البرنامج التحقق من سرقة وثيقة ما، كما يمكن من خلال إرسال تقرير بالانتحال لمحرك البحث Google؛ لكي يقوم بإزالتها من محرك البحث.

 

برنامج ORG PLAGIARISMCHECKER

يختلف هذا البرنامج عن البرامج الأخرى في أنه ليس مجاني، ويمكن من خلاله تحليل النتائج، وتوفير النصوص التي قد تم السرقة منه، وانتحالها.

 

برمجيات كشف السرقة العلمية PDF

إذا أردت الإطلاع على مزيد من المعلومات حول برامج السرقة العلمية يمكنك الإطلاع على برمجيات كشف السرقة العلمية PDF، فقط قم بالضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على المزيد من المعلومات عن  Plagiarism checker program

 

وهكذا قد سلطنا الضوء على كل ما يخص برامج السرقة العلمية، كما وفرنا نسخة PDF يمكنك من خلالها الإطلاع على كل المعلومات، كما يمكنك التواصل معانا نحن شركة مكتبتك للخدمات الأكاديمية أفضل المكاتب للخدمات الأكاديمية في الوطن العربي، كما نوفر لك خدمات البحث العلمي، وذلك من خلال فريقنا لدينا فريق كامل من الأساتذة الجامعية، وبالتالي لديهم خلفية عن ما يجب تباعوا للبعد عن فخ السرقة العلمية، ولمزيد من الاستفسارات يمكنك التواصل معانا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة