المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

إن التصور المستقبلي لطرق التنفيذ، وحصر المادة العلمية، وسبل تحليلها، ومعالجتها تكمن في خطة البحث؛ حيث إنها تمثل النواة التي يضعها الباحث لتثمر في كتابة البحث العلمي؛ ومن ثم الحصول على نتائج بحث جيد وفقًا للمعايير العالمية، وتساعد في ترتيب أفكاره، وتحدي صعوبات كتابة خطة البحث.

 

ما هو مفهوم خطة البحث العلمي

إن المفهوم المتعارف عليه عن خطة البحث العلمي يتمثل في أنها أحد خطوات كتابة وإعداد البحث العلمي الرئيسية، بالإضافة إلى أعمدة الدراسات والأبحاث العلمية تتمثل في التنظيم والترتيب؛ لذلك يجب أن تكون هناك طرق سلمية ممنهجه ترشد الباحث إلى ترتيب أفكاره وإعداده للعمل بها.

 

اقرأ أيضًا: هل تود الحصول مجانًا علي خطة بحث جاهزة في التربية pdf ؟

 

 أهمية كتابة خطة البحث

لبحث ناجح مطابق للمواصفات العالمية على الباحث إعداد خطة بحث جيدة ومن هنا تكمن أهمية كتابة خطة البحث:-

تساهم في تحديد أسهل الطرق التي تصل في النهاية إلى الهدف المحدد.

تعد خطة البحث بمثابة المرجع الرئيسي في جميع خطوات البحث التنفيذية.

تساعد الباحث في تحديد الهدف من دراسته بدقة.

توضح العناصر الأساسية في البحث.

تساعد في معرفة طريقة اختيار منهج البحث العلمي المناسب.

 

خطة البحث العلمي

 

تعرف على: أسئلة البحث العلمي | فرضيات البحث العلمي وكيفية صياغة كل منهما

 

عناصر خطة البحث

تمثل عناصر خطة البحث أهمية بالغة لاعتبارها عنصر أساسي في مدى تفوق دولة على أخرى، وعند اتباعها وتنفيذها جيدًا فهي تقلل من صعوبات خطة البحث بالنسبة للباحث.

تحديد عنوان البحث

يلهم للقارئ فكرة مبدئية عن مضمون الموضوع ويجب أن يكون مختصرًا، وواضحًا، وشاملًا، ويجب على الباحث أن يتأكد من ضبط العنوان نحويًا ولغويًا، يُمكنك أن تحصل على إجابة تساؤل كيف أعمل خطة بحث من هنا.

 

وضع مقدمة البحث

يسرد فيها مجال مشكلة البحث ومدى أهميته، والتقصير في مجال البحث والجهود السابقة فيه، كما يوضح الدافع وراء اختياره والجهات المستفيدة من البحث، وهي تعتبر الجزء التمهيدي لمتابعة باقي أجزاء البحث.

 

تحديد مشكلة البحث

تعتبر تحديد مشكلة البحث هي الموضوع الرئيسي لفكرة البحث؛ حيث يتم تحديها من خلال معرفة منهج واتجاه البحث.

 

تحديد أهمية البحث وأهدافه

هي الفائدة العلمية التي يصل إليها الباحث عند تحقيق أهدافه، ويذكر الباحث في خطة البحث ما يريد تحقيقه من بحثه، وهدف البحث هو السبب الذي جعل الباحث يقوم بإعداد خطة البحث.

 

الإطار النظري

ويعرض فيه مقترح البحث والعناوين المقترحة، والمعلومات الأكثر أهمية التي استحضرها الباحث من شتى المصادر الأولية.

 

الدراسات السابقة

وفيها يطرح الباحث الدراسات السابقة، وما سيتم إضافته خلال بحثه مع شرح أسبابه لإعادة إجراء بحث علمي في ذات الموضوع، احصل على شروط الدراسات السابقة pdf من هنا نسخة جاهزة للتحميل.

 

فروض البحث

هي مفتاح حل مشكلة الدراسة، وتمثل الفروض مجموعة من الحلول والمقترحات التي يسوغها الباحث في صورة استفهامية؛ والهدف إثبات صحتها من عدمه أثناء إجراءات البحث.

 

منهجية البحث

هي الأدوات التي تستخدم في تحليل كافة البيانات والمعلومات المأخوذة من مصادرها وتفيد في الحصول على نتائج دقيقة خاصة بموضوع البحث.

 

مصطلحات البحث

من الواجب شرح كافة مصطلحات البحث بعبارات محددة؛ ليكون القارئ والباحث على وتيره واحدة من فهم المعلومات.

 

نتائج البحث

هي كل ما يسرد من بعد الانتهاء من الفصول والمباحث والأبواب من نتائج، ويجب أن تكون مبنية على الوقائع التي توصل إليها الباحث خلال مراحل خطة البحث.

 

مصادر ومراجع البحث

ينبغي على الباحث العلمي أن يذكر جميع المصادر والمراجع التي تعينه في بناء أداة بحثه ومنها الكتب، والمقالات، والنشرات التعليمية التي اشتق منها المعلومات والبيانات، وهي توضح ما بذله الباحث من جهد؛ للوصول إلى الاستنتاجات النهائية.

 

الخاتمة

عبارة عن الجزء الذي يوضح فيه الباحث مدى المجهودات التي قام بها في سبيل إخراج البحث بتلك الصورة، ويجب أن تكون مختصرة، مع التلميح لأهمية ما تم سرده من توصيات سابقة.

 

حمل الآن نموذج خطة بحث علمي مميزة pdf

 

صعوبات خطة البحث

عدم القدرة على تضييق نطاق موضوع البحث

من أهم صعوبات كتابة خطة البحث هي سعة موضوع البحث أو بالأحرى عدم تحديده بوضوح أو تشعب موضوع البحث دون التركيز على صلب الموضوع.

 

ضرورة ملائمة أهداف البحث مع أسئلته

من الشائع أيضًا في صعوبات خطة البحث هي عدم التنسيق بين أهداف وأسئلة البحث، وهي من المشاكل التي تؤدي إلى عدم قبول خطة البحث.

 

العجز عن تقديم مبررات كافية للقيام بالبحث

لإقناع جامعتك أو أساتذتك بقبول موضوع البحث من الضروري أن يكون لديك ما يؤكد أنه فعليًا جيد بتقديم مبررات كافية للقيام به؛ لأن التبرير السيء يعد من أهم صعوبات كتابة خطة البحث لأنها تعد مجازفة كبيرة.

 

خطة البحث العلمي

 

ضعف الخبرة في إنشاء إطار نظري قوي للدراسة

حتى يكون البحث قوي يجب أن يعمل على سد ثغرات وفجوات البحث على سبيل المثال شيء ينقصه البحث في موضوع أو سياق معين. 

 

عدم قدرة الباحث على تقديم تصميم بحثي 

من العناصر الشائعة في صعوبات كتابة خطة البحث هي عدم تقديم التفاصيل الكافية في تصميم البحث فبمجرد تقديم أسباب قوية فإن الخطوة التالية هي تقديم اقتراح البحث ومن ثم تصميم منهجيته.

 

الحفاظ على لغة أكاديمية قوية

من أكثر صعوبات كتابة خطة البحث شيوعًا هي العرض الرسمي والكتابة السيئة؛ لأنها ستضعك في وضع غير مقبول، كما إنها تعطي انطباعًا سيئًا لدى حكام البحث.

 

 عدم عمل روابط مناسبة بين موضوع الدراسة والبيانات الداعمة

في الواقع إن أفضل الأوراق البحثية هي في الحقيقة تفسير دائم ومناقشة مشجعة لموضوع محدد جيدًا؛ حيث أنه يجب أن تنتقل ورقة البحث من المقدمة إلى الإطار النظري بشكل مترابط وفعال.

 

 عدم توثيق المصادر بشكل صحيح

يجب كتابة التوثيق المناسب والصحيح لجميع المراجع والمصادر التي تستخدم في خطة البحث مع مراعاة التأكد من نوع التوثيق الخاص بجهة النشر.

 

تابع قراءة موضوعنا: تحميل نموذج بحث ماجستير pdf مجاني فوراً.

 

صعوبات البحث العلمي pdf

في ختام مقالنا عن صعوبات كتابة خطة البحث ومفهوم خطة البحث العلمي، وأهمية كتابة خطة البحث وعناصر خطة البحث، فيمكنك أن تقرأ أكثر عن صعوبات البحث العلمي pdf، وإذا أردت معرفة الكثير من المعلومات عن البحث العلمي.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات عن Thesis Proposal Problems

 

مما لا شك فيه أن الوعي بالأخطاء الشائعة ومعرفة صعوبات كتابة خطة البحث من الممكن أن تساعد الباحث كثيرًا في تفادي الصعوبات التي تواجه الباحث فهذا سينتهي بك إلى كتابة بحث رفيع المستوى؛ لذلك كان الهدف الرئيسي من هذا المقال هو معرفة الأفكار مع الباحثين الجدد وذوي الخبرة؛ ليتمكنوا من التغلب على الأخطاء الشائعة في كتابة خطة البحث، انضم إلينا، وتابع كل ما يخص خطة البحث إلى جانب الصعوبات التي تواجه الباحث أثناء رحلة بحثه، شركة مكتبتك تقدم لكم خدمات البحث العلمي يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة