المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

فهرس المقال

من أسمى الشهادات العليا التي يتطلع الباحث للحصول عليها هي شهادة الدكتوراه؛ لما تقدمه هذه الشهادة من تنمية القدرات والمهارات الثقافية، بالإضافة إلى الجزء الأكثر أهمية؛ ألا وهو الوصول إلى المنصب الأكاديمي المرتفع في إحدى الجامعات الكبرى أو الشركات، كل هذا يأتي بعد اجتياز مستوى عال من التعبير والبحث عن موضوع أو مشكلة ما بدقة مع إجراء الأبحاث والتحليلات التي تقدم حلًا جديدًا في هذا المجال، وللدكتوراه أنواع سنتعرف في هذا المقال على أنواع درجات الدكتوراه ومتطلباتها.

 

 متطلبات التقديم على الدكتوراه

كثير من طلاب الجامعات يتجهون بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية إلى الالتحاق بالماجستير ثم الدكتوراه في نفس تخصصاتهم ومجالاتهم، فهي حياة مختلفة تمامًا عن الحياة الجامعية، وحتى يتم ذلك يجب أن تتم بعض الإجراءات والمتطلبات اللازمة لإجراء هذه الرسالة، وتتمثل في:

أصل شهادة الليسانس.

أصل شهادة الماجستير.

أصل شهادة الميلاد كمبيوتر.

أصل شهادة التوفل.

اجتياز برنامج الكتابة العلمية عن طريق مركز التدريب والتطوير بالجامعة.

متابعة إجراءات تسجيل رسائل الدكتوراه المرفقة.

إعداد بحث قابل للنشر وذلك قبل المناقشة من مجلة (بنك المعرفة).

موافقة الوزارة بالنسبة للشرطة الهيئات القضائية – القوات المسلحة.

كتابة إقرار الحصول على دورة التحول الرقمي.

علمًا بأنه لا يتم سداد المصروفات إلا بعد موافقة مجلس الكلية على التسجيل.

 

اقرأ أيضًا: 7 خطوات فعالة لإعداد رسائل الدكتوراه تؤهلك للمناقشة سريعا

 

إجراءات تسجيل رسائل الدكتوراه بالكلية

يقدم طالب الدكتوراه طلبًا باسم عميد الكلية يبدي عن رغبته في تسجيل رسالة للدكتوراه في مجال تخصص أحد أقسام الكلية، ويرفق مع الطلب صورة من الشهادات العلمية الحاصل عليها (الليسانس – الماجستير – الدبلوم).

يقدم الطلب إلى سكرتارية أقسام القانون العام أو سكرتارية أقسام القانون الخاص بحسب القسم المراد تسجيل رسالة الدكتوراه في نطاقه.

تتبنى سكرتارية الأقسام تقديم طلب تسجيل الدكتوراه إلى رئيس القسم المختص الذي يقوم بعرضها على اجتماع مجلس القسم؛ لتحديد مشرف لطالب تسجيل الرسالة في حدود الأعداد المسموح بها لكل أستاذ.

تتولى سكرتارية الأقسام إبلاغ طالب تسجيل الدكتوراه بقرار مجلس القسم الخاص بتحديد المشرف للتواصل معه لاختيار موضوع الرسالة، وإعداد خطتها المبدئية.

يتقدم طالب الدكتوراه بخطة البحث إلى سكرتارية الأقسام التي تقوم بعرضها على رئيس القسم توطئة لعرضها على اجتماع مجلس القسم التالي.

يقرر مجلس القسم ما إذا كانت خطة الرسالة تصلح لإجراء "سيمنار" أم أنه يجب إعادتها للطالب لإجراء بعض التعديلات بالتشاور مع المشرف.

 بمجرد موافقة مجلس القسم على إجراء "السيمنار"، يحدد رئيس القسم موعدًا لإجرائه، ويدعو إليه جميع أعضاء القسم، وجميع أعضاء الهيئة المعاونة والباحثين، وتعد سكرتارية الأقسام إعلانًا بذلك، ويوضع على الصفحة الرسمية للكلية.

يعد المشرف على الرسالة بمعاونة أمين مجلس القسم، ومن يلزم من أعضاء الهيئة المعاونة بالقسم تقريراً عن "السيمنار" يُقدم لرئيس القسم لعرضه مصحوباً بخطة الرسالة على اجتماع مجلس القسم التالي للنظر في تسجيل الرسالة

عرض موضوع تسجيل رسالة الدكتوراه على لجنة الدراسات العليا والبحوث.

اعتماد محضر لجنة الدراسات العليا والبحوث من مجلس الكلية.

 

اقرأ كذلك: دليل إرشادي حول خطوات رسالة الماجستير بالتفصيل.

 

 لماذا يسعي الباحثين الحصول على درجة الدكتوراه

 تمثل مرحلة الدكتوراه مرحلة انتقالية للباحث من مرحلة تحصيل المعرفة إلى مرحلة صناعة المعرفة، ولها الكثير من المميزات التي تجعل الباحثين يتدفقون على درجة الدكتوراه:

التعمق والتمكن في مجال التخصص.

مكانة علمية مرموقة ومتميزة.

اكتساب مهارات جديدة.

تحقيق عائد مادي ممتاز.

إمكانية الهجرة والدراسة في الخارج.

توفير فرص عمل للخارج.

إتاحة الفرصة للعمل في مجال البحث العلمي.

تساعد في أن تكون محاضر جامعي إلى جانب الضمان الوظيفي في المجال كدكتور جامعي.

 

احصل على: طريقك للقمة المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

 

أنواع درجة الدكتوراه

الدكتوراه الفخرية

في الغالب تمنح هذه الدرجة اعترافًا بتجربة ما مفيدة في الحياة، وهذا وأن كان يدل فإنه يدل على أنها منحة شرفية تمنح دون أي متطلبات أكاديمية، وهي تقدم غالبا كشكر لأولئك الذين قدموا تبرعات أو مساهمات كبيرة.

 

معايير الدكتوراه الفخرية

 تمنح درجة الدكتوراه الفخرية بناء على معايير معينة يجب استيفائها، ولا بعيدة عن الإنجازات الأكاديمية، بل من خلال الحصول على جوائز عن طريق أفعال سخية أو إنجازات لمدى الحياة، إلى جانب أن لكل جامعة تمنح الدكتوراه الفخرية معاييرها الخاصة على سبيل المثال (أن يكون الفرد الحاصل عليها قد قدم إنجازات مستدامة مدى الحياة- لا تسمح الجامعات الحكومية بترشيح أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين للحصول عليها – بعض الجامعات تمنح أيضا الدكتوراه الفخرية بعد وفاتها).

 

أمثلة على أنواع درجات الدكتوراه الفخرية

دكتوراه في الآداب الإنسانية، معترفًا بالتميز الأكاديمية.

دكتوراه في القانون، تمنح للمهنيين في مجال القانون.

دكتوراه في العلوم، معترفًا بالبحث العلمي الثوري والاكتشاف.

دكتوراه في الفنون الجميلة، تمنح في المقام الأول للموسيقيين، والممثلين، والمهندسين، المعماريين، والفنانين.

دكتوراه في اللاهوت تمنح لشخصيات دينية استثنائية.

 

لا تفوت مقالنا: أنواع درجات الماجستير.

 

الدكتوراه عن بعد

 هذا البرنامج يستهدف الذين يريدون الحصول على الدكتوراه من مكان أخر بعيد عن نطاق الجامعة، وذلك حسب طبيعة المشروع البحثي، أو مدى التزام طالب الدراسات العليا بالتزامات توظيف خاصة بالبحث، أو باعتباره جزء من تدريبات شركة رعاية محددة.

 والدكتوراه عن بعد من أنواع درجات الدكتوراه التي تؤخذ في الحالات الآتية: فهي في كل الأحول ليست باختيار سهل، وخاصة في حالة أن تكون محترفا، وعلى أن توازن بين الحياة المهنية، والحياة المنزلية، والتقويم الاجتماعي بهذه الصورة يكون اختيارك للدكتوراه عن بٌعد هي الأمثل لك.

ومن فوائد برنامج الدراسة عن بٌعد الحصول على تدريبات عالية الجودة مع إشراف أكاديميين رائدين في مجالاتهم، بالإضافة إلى الرسوم الدراسية المنخفضة التي تحدد بنصف المعدل القياسي سواء بدوام جزئي أو كامل.

 

معايير الدكتوراه عن بعد

كيف تبدو تجربة الطالب في الجامعة الملتحق بها؟

ما هي حالة اعتمادك (إقليميا أو وطنيا)؟

الموارد التي ستحصل عليها في هذا البرنامج؟

هل يوجد أي نوع من أنواع الدعم؟

 

تعرف على: أسرار ذهبية في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

 

الدكتوراه المهنية

 والهدف الرئيسي من الدكتوراه المهنية هو الوصول إلى مناهج حديثة؛ للدمج بين الدكتوراه الأكاديمية والمهنية؛ لذلك يساهم الطلاب الحاصلين على الدكتوراه المهنية في تطوير الممارسة المهنية عن طريق المساهمة في المعرفة المعنية.

 يختلف هيكلها من مؤسسة إلى أخرى ومن موضوع إلى أخر، ولكن العامل المشترك بين الدكتوراه المهنية والدكتوراه الأكاديمية هو الانتهاء من البحث الأصلي، ثم يعد ذلك تقديمه على هيئة أطروحة، وهذا نفس الحال مع الدكتوراه التقليدية من خلال خبير في المجال الذي تم اختياره، وغالبا ما يتضمن محتوى البحث بالموضوعات الواقعية المتعلقة بالممارسة المهنية.

 

معايير الدكتوراه المهنية

فهو يحتاج إلى زيادة معرفته واطلاعه على ملفات تعريف الجوائز الفردية لزيادة التوجيه، بالإضافة إلى أنها تتطلب مؤهلًا عالي -درجة الماجستير- بالإضافة إلى خبرة 3 سنوات أو أكثر في العمل المهني للطلاب الذين يحملون لغة غير اللغة الإنجليزية مع مؤهل معترف به للغة الإنجليزية .

 

مجالات الدكتوراه المهنية

دكتوراه في إدارة الأعمال.

DClinPsy   دكتوراه في علم النفس السريري ودكتوراه علم النفس الأخرى.

 EdDدكتوراه في التربية والتعليم.

دكتوراه في الهندسة.

دكتوراه في الطب.

 

 متي يمكنك الحصول على درجة الدكتوراه

هناك عدّة شروط يجب أن تتحقّق للحصول على شهادةِPh.D.  وهي:

إتمام الدراسة الثانوية.

إتمام الدراسة الجامعيّة المنتظمة في الحصول على شهادة البكالوريوس (ويجب أن تكون الجامعة مُعترف بها) مع الحصول على درجةٍ لا تقل عن الجيّد.

إتمام متطلّبات اللغة مثل: الحصول على شهادة توفل أو أيلتس في اللغة الإنجليزيّة.

وبعدَ إتمام الشروط السابقة يحقّ للطالب التّقديم إلى رسالة الماجستير في موضوع معيّن يؤهّلهُ للالتحاقِ بها.

إتمام رسالة الماجستير لمدّة لا تقل عن سنتين أو أكثر.

التقديم لرسالةِ الدكتوراه لمدّة لا تقل عن سنتين أو أكثر بحسب سياسات الجامعة.

ومِن شروطِ الحصولِ على شهادةِ الدكتوراه فِي مجالٍ مُعيّن؛ إنجازُ بحثٍ مُبتكر وجديد، أو مجموعةٌ مِنَ الأبحاثِ فِي موضوعٍ مُعيّن فَقَط، ومناقشةِ هذِهِ الأفكارِ والبحوثاتِ العلميّة أمام مجموعَةٍ مِنَ الأساتذة المُتَخَصّصين فِي نَفسِ المجال، مَع توضيحِ الفِكرَةِ وتوصيلها لهم.

 

تابع قراءة موضوعنا: كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه  

 

 ماذا بعد الحصول على الدكتوراه

دعونا نتفق أن الحصول على شهادة الدكتوراه أمر في غاية الأهمية؛ مما له من تاثير إيجابي على الناحية الشخصية والعملية، بالإضافة إلى الحب والحماس للمجال العلمي الذي يتقنه الباحث والشغف لامتلاك أكبر قدر من المعرفة فيه؛ فيعد ذلك من العوامل الرئيسية للاستمرار في الحصول على الدرجات العلمية بعد الدكتوراه، كل هذا يتيح الفرصة لطالب الدراسات العليا بمتابعة برامج الكتوراه واجتيازها واستكمال مرحلة ما بعد الدكتوراه في المجال البحثي، واستكشاف كافة التقنيات والأساليب الحديثة التي لها علاقة بهذا المجال، وهذه المرحلة هي الحل الأمثل للقيام بالدراسات والبحوث المتعمقة بعد مرحلتي الماجستير والدكتوراه.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن doctoral degree types

 

وبهذا قد نكون استوفينا جميع أنواع درجات الدكتوراه ومتطلباتها، والمعايير اللازمة لكل منها، ولماذا يسعى طلاب الدراسات العليا للحصول عليها، وكيف يمكن للطالب الجامعي الحصول عليها، واتباع برامج الدكتوراه.

فإذا كنت من الطلاب المهتمين بهذا المجال والوصول إلى أفضل البحوث العلمية شركة مكتبتك توفر لجميع طلاب الدراسات العليا والبحث العلمي كافة السبل لتعلم ودراسة مرحلة الماجستير والدكتوراه وما بعد مرحلة الدكتوراه لا تفوت الفرصة وانضم إلى فريق عمل مكتبتك سوف نقدم لكم أسعار كتابة الرسائل العلمية يمكنك التواصل عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة