المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

فهرس المقال

ماهي الدراسات العليا؟ وما أهميتها؟ ولماذا عليك الاتجاه نحو هذه الخطوة بشكل جدي؟ يشهد العلم في وقتنا هذا تطورًا كبيرًا أصبح فيه التعليم شيء ضروري لا يمكن الاستغناء عنه، وفي الوقت الذي كان فيه الماجستير مجرد درجة علمية يحصل عليها من هو قادر ماديا أو يملك من الوقت الكافي؛ لذلك أصبح الآن ضرورة لابد منها لما لها من أثر فعال في زيادة مجال التوظيف وسرعة المسيرة المهنية؛ للاستفادة من المنح التي يمكن أن تقدمها الشركات على سبيل المثال، وغيرها من الأبواب التي تفتح على مصراعيها لطلاب الدراسات العليا.

 

ما هو مفهوم الدراسات العليا؟

ماهي الدراسات العليا؟ هي الدراسة التي تبدأ من حيث أنتهى طالب الجامعة سواء كان (ليسانس أو بكالوريوس)، وهي تمثل النواه الأساسية لبناء تخطيط العمل في البحوث العلمية، وذلك عن طريق الدراسات المتخصصة في كافة المجالات العلمية، وهي تعتبر قوة الدفع الرئيسية لتطور المجتمع؛ لذلك فهي تعد من أهم ركائز خطط التنمية للدول المتقدمة.

 

اقرأ أيضًا: 11 معيار يجنبك نقد رسالة الماجستير خاصتك

 

 أهمية مرحلة الدراسات العليا

مما لا شك فيه أن أهمية الدراسات العليا تعزز إمكانيات الطالب لاستئناف الحياة العلمية والأكاديمية بخطوات ثابتة، لما تضمنه من الحصول على حياة أفضل في مجال العمل، وفيما يلي سنعرض أهمية مرحلة الدراسات العليا:

التعمق في مجال الدراسة بكافة مشتقاتها

وفيها تسمح الدراسات العليا بالتعمق أكثر في مجال التخصص مع الإحاطة بكافة الجوانب الخاصة بها، ومنها يتم رفع مستوى قدرة الطالب على استيعاب تلك الدراسات الخاصة.

 

رفع مستوى الإبداع والابتكار والتفكير العلمي

تعتمد دراسة الماجستير على التعمق في الدراسات والمعلومات، وبالتالي ستضيف هذه المرحلة الكثير من البحث والإبداع والابتكار.

 

خطوة أولية للحصول على درجة الدكتوراه

 فالجميع يعلم أن كل من يحمل درجة الدكتوراه فهو ذو مكانه رفيعة وراقية على المستوى الاجتماعي والثقافي، وتعتبر الدراسات العليا فرصة تدريبية فعالة لحاملي الدكتوراه، فهي تمثل نسخة مصغرة لدرجة الدكتوراه.

 

فرصة لاحتلال أعلى المناصب

من يتقلد مرحلة الدراسات العليا يكون قادر على اعتلاء أعلى المناصب العملية، بالإضافة إلى الحصول على فرص أفضل بعمل إداري في المؤسسات الكبرى والشركات.

 

تعرف على: كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

ما الفرق بين مرحلة الدراسات العليا ومرحلة البكالوريوس

لمعرفة ما هي الدراسات العليا في أكثر تخصصا وشمولا من مرحلة البكالوريوس ففي البكالوريوس يدرس الطالب التخصص بشكل عام لكن الدراسات العليا فهي تحدد جزء معين من الاختصاص.

الفصول في البكالوريوس كبيرة وأصغر فردية بينما في الدراسات العليا فهي تتميز بالتعامل بين المشرف والطالب مباشرة.

تهتم الدراسات العليا بالبحوث الأكثر تخصصا بينما البكالوريوس هو عبارة عن نشاط بشابة نشاط معين.

 

ما هو تقسيم مرحلة الدراسات العليا

تنقسم مرحلة الدراسات العليا إلى دبلوم، ثم رسالة الماجستير، وفي الأخير أطروحة الدكتوراه، ومن الممكن الاكتفاء بمرحلة واحده من هذه المراحل، أو استكمال هذه المراحل للوصول إلى الدكتوراه؛ مع العلم أن الطالب لن يستطيع النيل من درجة الدكتوراه دون الحصول على درجة الماجستير، ولن يحصل على الماجستير دون الحصول على البكالوريوس.

 

ما هو الماجستير عن بٌعد؟

ماهي الدراسات العليا عن بٌعد؟ هل يمكن عمل الماجستير عن بٌعد؟ وكم يكلف الحصول على الماجستير عن بٌعد؟ وهل يمكن الحصول على وظيفة بشهادة الماجستير عن بٌعد؟ جميع هذه الأسئلة سنتحدث عن إجابتها.

العديد من الجامعات تتيح فرصة دراسة الماجستير عن بٌعد، فبرامج الماجستير المعتمدة عن بٌعد تطور تعليم طلاب الدراسات العليا بتنسيق مرن، كما تختلف تكلفة الشهادة الجامعية عبر الإنترنت حسب خيارات التسجيل والبرامج، وفي الغالب هي أقل من معدل الرسوم الدراسية، كما إنها تفي بنفس معايير التميز كدرجة شخصية معتمده، وبالإضافة إلى إمكانية توظيفهم أيضًا.

 

 ما هي الدكتوراه الفخرية

الدكتوراه الفخرية هي منحة شرفية تمنح بدون وجود أطروحة، ويتم إعطاءها تقديرًا وشكر لجهود شخص ما في مجال معين، ولا يمكن للحاصل عليها استخدامها للعمل بها، ولكن يتم إضافتها في سيرته الذاتية، ولا يشترط فيها حصول الشخص على درجة أكاديمية.

 

نصائح تواجه طلاب الدراسات العليا

من الأمور الهامة التي تشغل بال طلاب الدراسات العليا هي المذاكرة بالجودة الغير المطلوبة، وقد ينتهي الأمر في نهاية المطاف برفض الرسالة، ومن ثم هدر الوقت والمال؛ لذا سنعرض عليكم بعض النصائح لطلاب الدراسات العليا:

الحافز من الدراسة يجب على طلاب الدراسات العليا أن يكون لديه من التطلعات للحصول على المكانة العلمية والاجتماعية، وهذا ما يحفزه نحو المذاكرة، وعلى الطالب أن يتجاوز الظروف مهما كانت سيئة في سبيل الحصول على ما يريده.

الاهتمام بحضور المحاضرات فالاهتمام بحضورها بمثابة اجتياز نصف الطريق للدراسة، فمن خلالها سيكون الاستذكار أسهل بالمنزل.

الجدول اليومي للمذاكرة يجب على طالب الماجستير أن ينظم وقته، وللوصول إلى هذه النقطة يجب مراعاة النقط الأتية: (ترتيب المواد التي يدرسها حسب الصعوبة الخاصة بها - تحديد وقت مناسب لكل مادة حسب صعوبتها وطبقا لمدى فهمه لها – وضع الجدول الخاص به في مكان ظاهر من أجل النظر إليه دائما ويوميًا – تخصيص وقت أسبوعيًا لطالب الماجستير لمراجعة ما تم دراسته أسبوعيًا ضمانًا لعدم نسيان ما تعلمه).

النوم مبكرًا والصبر والجد في المشكلات الصعبة، فيجب أن يتمتع طالب الماجستير بالصبر والعناد من الناحية العلمية، وعدم اليأس في حل تعرض لبعض الصعوبات في عمله.

تلخيص مواد الماجستير والوجود في أماكن هادئة عند المذاكرة، وهذا يساعد الطالب على وضع الخطوط العريضة لما يدرسه الطالب، وهذا يساعد على المذاكرة بسهولة وإنهاء المراجعة بسهوله ويسر.

 

احصل على: الدراسات السابقة ( تعريفها، أهميتها، وكيفية إعدادها )

 

شروط الالتحاق بالدراسات العليا

يجب على طالب الماجستير أن يكون حاصل على البكالوريوس، أو الليسانس، أو ما يعادلهما من جامعة مصدق بها بقدير جيد جدًا على الأقل، ويصح قبول الحاصلين على تقدير جيد أيضًا، على ألا يقل معدل الطالب في مقررات التخصص عن جيد جدًا، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون حَسن السَيِر والسلوك.

ويجوز قبول طالب دبلوم الدراسات العليا في غير تخصص المرحلة الجامعية بناءً على توصية من مجلس القسم وفق الشروط التي يضعها لذلك.

يجوز للقسم المختص أن يشترط لقبول الطالب في مرحلة الماجستير اجتياز عدد من المقررات التكميلية من المرحلة السابقة مع مراعاة ما يلي:

ألا تزيد مدة المقررات التكميلية عن فصلين دراسيين.

اجتياز المقرر التكميلي في المرة الأولى بتقدير لا يقل عن جيد.

ألا يقل معدله التراكمي في المقررات التكميلية عن جيد جدًا.

 

 لا يتـم التسجيل في الدراسات العليا إلا بعد اجتياز المقررات التكميلية، ويجوز للقسم الإذن بالتسجيل في مقررات الدراسات العليا إذا لم يبق عليه سوى مقرر واحد من المقررات التكميلية.

 لا تحتسب المدة الزمنية التكميلية ضمن المدة المحددة للحصول على الدرجة.

 لا تدخل المقررات التكميلية في احتساب المعدل التراكمي لمرحلة الدراسات العليا.

في التخصصات التي يشترط للقبول بها إتقان اللغة الإنجليزية، وتقدم درجة امتحان التوفل TOFEL أو اختبار IELTS أو ما يعادلهما.

يعفى الطالب من شرط اللغة الإنجليزية إذا كان حاصلًا على شهادة جامعية من جامعة تدرس باللغة الإنجليزية، أو اجتياز الاختبار الذي تحدده الكلية.

 

تابع قراءة موضوعنا: نصائح مفيدة لمناقشة رسالة الماجستير والدكتوراه

 

 المتطلبات الأساسية للحصول على الدراسات العليا

قبل بداية التقديم على الموقع يجب التأكد من تجهيز أوراق دبلوم الدراسات العليا، وتتضمن متطلبات الماجستير بشكل عام كالتالي:

شهادة البكالوريوس سكانر واضح جدًا.

معادلة شهادة البكالوريوس للجامعات العربية أو الأجنبية أو الجامعات المصرية الخاصة.

صورة شخصية.

صورة جواز السفر سكانر.

صعوبات مرحلة الدراسات العليا

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

يوجد أوجه مختلفة وعديده من المشكلات التي تواجه طلاب دبلوم الدراسات العليا، ولكن الأهم في هذا الموضوع هو التغلب على هذه الصعوبات؛ لمعرفة ماهي الدراسات العليا من حيث وضعها العلمي، ومدى أهمية إيجاد الحلول لها، ومن أبرز هذه الصعوبات:

المشكلات الأكاديمية والتي تتمثل في المقترح البحثي وإعادة تنفيذ الرسالة.

المشكلات العامة مثل التعب والإرهاق والملل والفتور.

المشكلات الخاصة بالمشرفين والتي تتمثل في سوء التواصل – غياب المشرف الأكاديمي أو اختفاءه فجأة – بعض المشرفين وجودهم لا فائدة منه – المشرفين الذين يفرضون رأيهم بالقوة – تكليف المشرفين بالمهام الفرعية – تغيير المشرفين فجاه).

 

 اختصار الدرجات العلمية

درجات علمية باللغة الإنجليزية وترجمتها واختصاراتها في دبلوم الدراسات العليا:

A.B. or B.A.”  Bachelor of Arts” بكالوريوس في الفنون أو الآداب

A.M. or M.A.” Master of Arts” ماجستير في الفنون أو الآداب

B.B.S.   Bachelor of Business Science بكالوريوس في علوم الأعمال

B.C.L.   Bachelor of Civil Law  ليسانس في القانون المدني.

B.D.     Bachelor of Divinity  بكالوريوس في اللاهوت

 B.Lit, B. Litt. Or Lit.B.   Bachelor of Letters (or Literature) بكالوريوس في الآداب

 B.L.L. or L.L.B. Bachelor of Laws ليسانس في القانون

 B.S., B.Sc., or Sc.B.      Bachelor of Science بكالوريوس في العلوم

 C.E.      Civil Engineer مهندس مدني

 Ch. E.   Chemical Engineer مهندس كيماوي

 D.C.L.   Doctor of Civil Law دكتور في القانون المدني

 D.D. or S.T.D.  Doctor of Divinity دكتور في اللاهوت

 D.D.S.  Doctor of Dental Surgery دكتور في جراحة الأسنان أو طب الأسنان

D.Litt. or Litt.D.  Doctor of Letters (or Literature)  دكتور في الآداب

D.M.D. Doctor of Dental Medicine  دكتور في طب الأسنان

 D.S. or D.Sc.  Doctor of Science دكتور في العلوم

 D.V.M. Doctor of Veterinary Medicine دكتور في الطب البيطري

 E.E.  Electrical Engineer مهندس كهربائي

 J .D. Doctor of Law دكتور في الحقوق

L.H.D.  Doctor of Humanities  دكتور في الدراسات الإنسانية

M.B.A. Master of Business Administration  ماجستير في إدارة الأعمال

 M.C.E. Master of Civil Engineering ماجستير في الهندسة المدنية

M.D.    Doctor of Medicine  دكتور في الطب

 M.E.     Mechanical Engineer مهندس ميكانيكي

M.S. or M.Sc.  Master of Science  ماجستير في العلوم

 Mus. B.  Bachelor of Music بكالوريوس في الموسيقى

 Mus.D. Doctor of Music دكتور في الموسيقى

 Ph.D.  Doctor of Philosophy دكتور في الفلسفة

Ph.G.  Graduate in Pharmacy خريج في الصيدلة

 S.T.B.  Bachelor of Sacred Theologyبكالوريوس في اللاهوت

 

ما هي الدراسات العليا pdf

إذا كنت تريد المزيد من المعلومات عن ما هي الدراسات العليا pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض الأمور الهامة عنGraduate studies

 

يجب أن تعي جيدًا أن الحصول على دبلوم الدراسات العليا لا يحتاج إلى وقت محدد للبدء بها، ولا تحبط نفسك بعبارات هدامة مثل أنا كبيرًا جدًا، أو لقد فات الأوان، أو لا أملك الصبر الكافي لذلك، ولا تجعل عقبة التكاليف الباهظة سببًا في التنحي عن طموحك؛ فقد أصبحت المنح الدراسية متوفرة في جميع المجالات والتخصصات، وبكافة السبل؛ كالدراسة عن بٌعد، والتطور التكنولوجي الذي ساعد في تسهيل كافة السبل التي تؤدي إلى سهولة الحصول على الماجستير.

وفي هذا المقال تعرفنا سويًا على ماهيه الدراسات العليا والفرق بينها وبين البكالوريوس، وأهميتها، ومتطلباتها، وشروط الحصول عليها، والنصائح التي تقدم وتساعد طلاب مرحلة الدراسات العليا؛ لذا انضم إلى شركة مكتبتك فورًا وبادر بالاطلاع على منح الدراسات العليا، واعرف المزيد عنها، وكيفية دراستها بكفاءة عالية للحصول على أسمى الدرجات العلمية نقدم لكم خدمات البحث العلمي يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة