المدونة

مناهج البحث

فهرس المقال

إذا كنت باحثًا علميًا لابد وأنك تعرف جيدًا أهمية مناهج البحث العلمي، فهي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تتم بصورة منظمة، ومن خلال هذه المناهج يعمل الباحث على وضع مجموعة من التصورات للمشكلة الخاصة بالدراسة، ويوجد مجموعة كبيرة من هذه المناهج، ومن أبرز هذه الأنواع المنهج الاجتماعي، وسنتعرف على هذا النوع من المناهج من خلال هذا المقال.

 

نبذة عن المنهج الاجتماعي

يتساءل الكثير من الأفراد كيف نشأ وتطور المنهج الاجتماعي؟ لقد اتضحت الملامح الخاصة بالمنهج الاجتماعي لأول مرة على يد فريدريك أنجلز، وقد كان مقتنعًا بأهمية تعدد وجهات النظر.

 

 وفي هذا الوقت كذلك كان هيبوليت تين يبين كيف تطورت النظرة الاجتماعية، وقد دعا إلى إخضاع كافة الدراسات لمجموعة من طرائق البحث التي تم توظيفها في مجال العلوم الطبيعية.

 

من هم رواد المنهج الاجتماعي؟ 

ظهر المنهج الإجتماعي في العالم العربي في الربع الأخير من القرن الـ 20، وقد كان للمنهج الاجتماعي الكثير من المناصرين، وأبرز هؤلاء المناصرين سلامة موسى، وإدريس الناقوري، وإدريس بلمليح، ولويس عوض وغيرهم.

 

اقرأ عن منهج المسح الاجتماعي من خلال هذا المقال.

 

ما هو تعريف المنهج الاجتماعي؟

يعتبر المنهج الاجتماعي أحد أنواع مناهج البحث العلمي، وهو عبارة عن منهج يقوم بدراسة كافة النصوص وذلك من المنظور الخاص بتعبيرها عن الوسط الاجتماعي، ويعتبر هذا المنهج أساسي في كافة الدراسات الأدبية.

 

عندما تأسس المنهج التاريخي، انبثق من حضنه المنهج الاجتماعي، وبذلك فإن بداية المنهج التاريخي كانت بداية لظهور المنهج الاجتماعي، ، وقد ظهرت الارهاصات الأولى الخاصة بالمنهج الاجتماعي على يد مدام دي ستايل وقد كان ذلك في القرن 19، وقد أصدرتكتابها الأول بعنوان الأدب في علاقته بالأنظمة الاجتماعية.

 

مناهج البحث

 

ما هي خصائص المنهج الاجتماعي؟

للمنهج الاجتماعي مجموعة من الخصائص الأساسية ومن هذه الخصائص ما يلي:

 

1-الأديب يعيش في بيئته ولا يكون أبدًا معزولًا عنها.

2-السياق الاجتماعي يتولد منه الإنتاج الأدبي.

3-يعتبر الأدب المرآة التي تعكي انتماء الأديب.

4-الأدب يخاطب أفراد المجتمع ويعتبر جزءًا منه.

5-يعتبر الأدب نقد مضمون للنص الخاص بالكاتب.

 

اقرأ عن مناهج البحث في علم النفس من خلال هذا المقال.

 

ما هي أنواع مناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية؟

يستخدم علماء علم الاجتماع مجموعة كبيرة من المناهج البحثية في العلم الخاص بهم، وتنحصر أهم مناهج البحث الاجتماعي في أربعة مناهج أساسية، وهذه المناهج هي كالتالي:

 

أولًا: المنهج الوصفي

يعتبر المنهج الوصفي من أكثر المناهج دقة، ويتناسب هذا المنهج بشكل أساسي مع الواقع الاجتماعي، ومن خلاله يمكن وصف الظواهر التي تتعلق بشكل أساسي بالواقع الشكلي، ويتم الوصف بطريقة علمية وذلك للوصول إلى مجموعة من التفسيرات المنطقية من خلال مجموعة من الدلائل أو البراهين.

 

من خلال هذه الدلائل سيكون للباحث قدرة كبيرة على وضع مجموعة كبيرة من الأطر، ويساعد ذلك الباحث في التوصل إلى نتائج البحث التي تتسم بالدقة، وإذا أردت أن تتعرف على خطواته وأهدافه وأهميته وغيرها من المعلومات، بإمكانك أن تقرأ عن المنهج الوصفي من هنا.

 

اقرأ أكثر عن المنهج الوصفي من خلال هذا المقال.

 

ثانيًا المنهج التاريخي

يعتبر المنهج التاريخي كذلك أحد أهم المناهج التي تستخدم في العلوم الاجتماعية، وخصوصًا عند إجراء دراسة عن التغيير الذي يحدث في البنية الاجتماعية، وكذلك لدراسة العلاقات أو التطورات التي تطرأ على هذا النوع من المناهج.

 

وكذلك إذا أردت أن تعقد مقارنة بين ثقافتين مختلفتين أو إذا أردت أن تقارن بيننظامين مختلفين، فالمنهج التاريخي هو الحل الأمثل أمامك، ومن أهم المصادر الخاصة بالبحث العلمي الاجتماعي كل من الوثائق الشخصية والبيانات المتواجدة لدى السلطات الحكومية.

 

اقرأ أكثر عن المنهج التاريخي من خلال هذا المقال.

 

ثالثًا: المنهج التجريبي

يختص المنهج التجريبي بالعلوم الفلسفية والاجتماعية، ويتم استخدام عنصر التجربة إذا أردت أن تتأكد أن الفرضيات الخاصة بالبحث صحيحة أو خاطئة، وفي هذا النوع من المناهج يتم تحديد المشكلة ومن ثم صياغة الفروض ومن ثم تحديد العوامل المستقلة والعوامل المتغيرة الخاصة بالبحث.

 

اقرأ المزيد عن المنهج التجريبي من خلال هذا المقال.

 

رابعًا: المنهج المقارن

يعتبر المنهج المقارن كذلك واحدًا من المناهج التي تستخدم في العلوم الاجتماعية، يعتبر الهدف الرئيسي الخاص بالمنهج المقارن هو العمل على عقد مجموعة من المقارنات، ويتم إجراء هذه المقارنات بين كافة الظواهر التي تتعلق بالبحث.

 

ويتم استخدام المنهج المقارن في العديد من المجالات، ومن ضمن هذه المجالات دراسة النظام المعتمد ودراسة النماذج الخاصة بالتنظيمات السياسية وكذلك دراسة كافة الاتجاهات النفسية والاجتماعية، ودراسة النمو والتطور الخاص بالأنماط الشخصية.

 

ما-هي-أنواع-مناهج-البحث-العلمي-في-العلوم-الاجتماعية؟

 

اقرأ أكثر عن المنهج المقارن من خلال هذا المقال.

 

مميزات وعيوب المنهج الاجتماعي

يوجد مجموعة كبيرة من المميزات أو العيوب الخاصة بالمنهج الاجتماعي، ومن أهم هذه المميزات والعيوب ما يلي:

 

مميزات المنهج الاجتماعي

للمنهج الاجتماعي مجموعة كبيرة من المميزات، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

 

1-من خلاله يمكنك دراسة وتحليل النصوص الإبداعية بدقة.

2-يتعامل مع الظواهر الأدبية على أنها ظواهر اجتماعية.

3-يبين الصلة التي تربط بين كل من النص والمجتمع الذي ينشأ فيه.

4-يقدم نقد مضمون للنص الخاص برسالة الماجستير أو الدكتوراه.

5-إبراز كافة الدلالات الاجتماعية أو التاريخية الخاصة بالعمل الأدبي.

 

اقرأ كذلك عن البحث التطبيقي من خلال هذا المقال.

 

مناهج البحث

 

عيوب المنهج الاجتماعي

للمنهج الاجتماعي كذلك مجموعة كبيرة من العيوب، ومن أهم هذه العيوب ما يلي:

 

أولًا: يبالغ في إظهار التفوق

في المنهج الاجتماعي يقوم الباحث بإبراز الشخصية البطل، وكذلك يبرز مدى تفوقها وتميزها عن باقي الشخصيات في العمل أو المسرحية، ويظهر هذا العيب كثيرًا في الأعمال النثرية، ويعتبر الإفراط في إبراز شخصية البطل من الأمور السلبية والعيوب الأساسية.

 

ثانيًا: الإفراط في المضمون على حساب الشكل

المنهج الاجتماعي يعتبر من المنهج التي تركز على المضمون الخاص بالأعمال، ويبتعد تمامًا عن التركيز على الشكل، ويعتبر هذا العيب من أهم العيوب التي تظهر في المنهج الاجتماعي ومن أهم سلبياته.

 

ثالثًا: سيطرة التوجه المادي

يركزالمنهج الاجتماعي على أن الأمور الدنيوية من أكثر الأمور التي تعتبر صاحبة السلطة، وهذا المنهج يعمل على إلغاء الغيبيات تمامًا، وكذلك يلغي أثرها في حياة الأدباء، ولذلك تعتبر سيطرة الأمور الدنيوية من أهم سلبيات هذا المنهج.

 

رابعًا: يعتبر الأدب انعكاس للظروف الاجتماعية

في هذا المنهج يركز الأديب على زاوية واحدة عند النظر إلى كافة أعماله، وكذلك عند الحكم عليها، ويعتبر النظر من جانب واحد من أهم العيوب التي توجد في المنهج الاجتماعي.

 

 عيوب المنهج الاجتماعي

 

اقرأ المزيد عن البحث النظري من خلال هذا المقال.

 

المنهج الاجتماعي بصيغة PDF

إذا أردت أن تتعرف المزيد من التفاصيل عن المنهج الاجتماعي، عليك أن تقرأ المزيد عنه، وبإمكانك ذلك من خلال الضغط على المنهج الاجتماعي PDF.

 

حمل كتاب عن النقد الاجتماعي بصيغة pdf

ما رأيك أن تقرأ أيضًا عن النقد الاجتماعي؟! حسنًا سيمنحك فريق شركة مكتبتك كتابًا ممتازًا يتناول هذا الموضوع باستفاضة تامة، فقط قم بالنقر على النقد الاجتماعي لتحميل الكتاب. 

 

بذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات عن النقد الاجتماعي، وإذا أردت مساعدةً في اختيار المنهج العلمي المناسب لك أو إذا أردت أن تحصل على خدمات البحث العلمي، بإمكانك أن تعتمد على شركة مكتبتك، وتواصل معهم من خلال الواتساب.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة