المدونة

مناهج البحث

الاستدلال في البحث العلمي ( أهدافه - مبادئه - خطواته )

2022-06-26 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 38380 مره
الاستدلال في البحث العلمي ( أهدافه - مبادئه - خطواته )
ذات صلة
فهرس المقال

يعتبر الاستدلال بمثابة آلية أو طريقة أو فعل استنتاجي، ويتم بناء الاستدلال من خلال مجموعة من المتغيرات أو عبر مجموعة من الفرضيات، والشرط الوحيد أن هذه المتغيرات يجب أن تكون صحيحة تمامًا ولا يوجد بها أي خطأ، ولذلك من الضروري لأي باحث علمي أن يتعرف أكثر على الاستدلال في البحث العلمي، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

 

مفهوم الاستدلال

تعتبر عملية الاستدلال هي عملية يتم من خلالها الحصول على جواب أو عملية استنتاج من خلال المعلومات المتوفرة مسبقًا، ويمكن أن تكون هذه المعلومات صحيحة، ويمكن أن تكون خاطئة، وهناك أنواع كثيرة للاستدلال من أمثلتها الاستدلال الجنائي أو الاستدلال التراكمي أو استدلال بالمحال.

 

ما هو تعريف الاستدلال في البحث العلمي؟

يعتبر الاستدلال في البحث العلمي طريقة تستخدم للحصول على مجموعة من الأدلة العلمية، من خلال الاستدلال العلمي بإمكانك أن تقوم بإثبات كافة الفرضيات، وكذلك بإمكانك أن تعمل على إثبات صحة المتغيرات، وبذلك فإن الاستدلال عملية قائمة على عملية التفكير العلمي.

 

بإمكانك أن تقرأ عن مناهج البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هي أهداف الاستدلال العلمي؟

1-الإقناع من خلال الحجة المنطقية.

2-التأثير والتحفيز للشخص المتلقي.

3-توجيه الشخص المتلقي إلى القضية.

 

ما هي مبادئ الاستدلال؟

يوجد للاستدلال في البحث العلمي مجموعة من المبادئ الأساسية، وأهم هذه المبادئ ما يلي:

 

أولًا: البديهية

تعتبر البديهية أحد المبادئ الخاصة بالاستدلال، وهي بمثابة افتراض، وهذا الافتراض يكون المقدمة التي تستخدم لاستنتاج كافة التصريحات، وتعتبر البديهية هي قضية يمكن أن يتم البرهنة عليها، والبديهية  صادقة بلا برهان.

 

ثانيًا: المسلمة

تعتبر المسلمات مجموعة من القضايا التركيبية، ولا تؤدي المسلمات إلى حدوث تناقض، وتعتبر المسلمة مجموعة من المفاهيم أو المبادئ يقبل كافة الباحثين بصدق هذه المسلمات، ولا يحتاجون لوضع مجموعة من البراهين أو الاثباتات الخاصة بهذه المسلمات.

 

ثالثًا: التعريفات

التعريف هو الوصف الخاص بمصطلح معين، ونقصد بهذا التعريف المفهوم العام الخاص بالمصطلح، وبالنسبة للمفهوم الدقيق الخاص بالمصطلح، فإن التعريف يعتبر تعبيرًا عن ماهية الشئ، وفي هذه الحالة فإن التعريف يكون جامعًا لكافة الصفات الخاصة بالمفهوم.

 

تعرف كذلك عل المنهج الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

مناهج البحث

 

ما هي خطوات الاستدلال العلمي؟

لتقوم بـ الاستدلال في البحث العلمي، بإمكانك أن تقوم بمجموعة من الخطوات، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

1-الملاحظة.

2-صياغة الفرضية.

3-التجريب.

4-الاستنتاج.

 

أولًا: الملاحظة

تعتبر الملاحظة واحدة من أهم العناصر التي يتكون منها الاستدلال، ويعتبر طريقة لعملية جمع المعلومات، وكذلك تجميع مجموعة من المعطيات، ويتم جمع المعلومات عن الأحداث التي تتعلق بالظاهرة،ولهذه الخطوة أهمية كبيرة وتساعد على بناء جميع المفاهيم العلمية

 

ثانيًا: صياغة الفرضية

الفرضية هي تفسير للمشكلة الخاصة بالبحث العلمي، أو الظاهرة  التي تشغل التفكير الخاص بالباحث، والفرضية ستحتاج إلى التأكد من صحتها وإما نفيها أو إثباتها، وذلك من خلال التجريب، وكذلك فإن هذه الخطوة طريقة لتكوين المفاهيم العلمية بطريقة موضوعية.

 

ثالثًا التجريب

تستخدم التجربة عبارة عن إجراء مجموعة من الملاحظات أو الوضعيات، ويقوم الباحث بالتجريب ليتمكن من إثبات أو نفي الفرضية الخاصة بالدراسة، ويتم ذلك من خلال مجموعة من القياسات المضبوطة حتى يتم إيجاد كافة العلاقات التي تربط بينها.

 

رابعًا: الاستنتاج

الخطوة الأخيرة من خطوات الاستدلال في البحث العلمي هي الاستنتاج، ويتم في هذه الخطوة معالجة كافة البيانات وتحويلها إلى مجموعة كبيرة من النتائج، وكذلك يتم استنتاج جميع العلاقات التي تربط بين المتغيرات الخاصة بالدراسة، وبعد ذلك سيتم إثبات الفرضيات أو نفيها.

 

بإمكانك أن تقرا عن المنهج المقارن من خلال هذا المقال.

 

ما هي أنواع الاستدلال؟

للاستدلال في البحث العلمي أكثر من نوع، وأهم أنواع الاستدلال ما يلي:

 

1-الاستدلال الاستقرائي

يعتبر هذا النوع من أنواع الاستدلال في البحث العلمي نوعًا من أنواع الاستدلال، وينتقل هذا الاستدلال من الجزء إلى الكل، وينقسم إلى قسمين أساسيين، وهذان القسمان هما الاستقراء التام والاستقراء الناقص.

 

2-الاستدلال الاستنباطي

يعتبر الاستدلال الاستنباطي كذلك واحدًا من أنواع الاستدلال في البحث العلمي، وينتقل من أعلى إلى أسفل، وتعتمد صحة البراهين بشكل كبير على المنطقية الخاصة بالفرضية سواء كانت الفرضية عامة أو مبدئية.

 

3-الاستدلال الإنساني 

يعتبر الاستدلال الإنساني واحدًا من أهم أنواع الاستدلال في البحث العلمي، يعتبر الاستدلال الإنساني مجال يجعل الشخص يقوم بمجموعة كبيرة من الاستنتاجات.

 

4-الاستدلال الإحصائي

النوع الأخير من أنواع الاستدلال الخاص بالبحث العلمي هو الاستدلال الإحصائي، ويعتمد هذا النوع من الاستدلال على الأرقام أو الرياضيات التي تجعل الباحثين يصلون إلى مجموعة من الاستنتاجات.

 

اقرأ كذلك عن المنهج الاستنباطي من خلال هذا المقال.

 

ما هو تعريف المنهج الاستدلالي؟

يمكن تعريف المنهج الاستدلالي بأنه عملية ينتقل الباحث فيها من القضايا إلى قضايا أخرى دون أن يضطر إلى إجراء عمليات التجريب، ويشترط في هذا المنهج أن تكون كافة القضايا التي تم استنتاجها جديدة تمامًا عند مقارنتها بكافة القضايا الأصلية، وإذا لم تكون جديدة سيفقد الاستدلال المعنى الخاص به.

 

ما هي أدوات المنهج الاستدلالي؟

للمنهج الاستدلالي أو ما يعرف بـعملية الاستدلال في البحث العلمي مجموعة من الأدوات الأساسية وأهم هذه الادوات ما يلي:

 

أولًا: القياس

يعتبر القياس هو قياس لمجموعة من القضايا الأساسية، ويجب أن يتم استخدام هذه الاداة لأنها تساعد في عملية إثبات الفرضيات أو نفيها، وبالتالي تساعد على الاستنتاج.

 

ثانيًا: التجريب العقلي

من خلال هذه الأداة يقوم الباحث بإجراء مناقشة لكافة الفرضيات أو كافة التحقيقات في عقله، ويبدأ الإنسان باستخدام عقله لمناقشة جميع الأوضاع أو الفروض العقلية، وذلك للعمل على استنتاج مجموعة من النتائج.

 

ثالثًا: التركيب

يعتبر التركيب كذلك من الأدوات الخاصة بالاستدلال في البحث العلمي، ويعتبر التركيب عبارة عن مجموعة من العمليات العقلية، وتبدأ من قضية صحيحة، وذلك من خلال استخراج مجموعة من النتائج، وكذلك يتم التعرف على مدى صحة هذه النتائج.

 

اقرأ كذلك عن المنهج الاستقرائي من خلال هذا المقال.

 

مزايا وعيوب المنهج الاستدلالي

سنتناول من خلال هذه الفقرة مميزات وعيوب الاستدلال في البحث العلمي، وأهم هذه المميزات والعيوب ما يلي:

 

مميزات المنهج الاستدلالي

1-يستخدم المنهج الاستدلالي للترتيب والتنظيم لكافة النتائج التي يتم التوصل لها.

2-النتائج التي يحصل عليها الباحث دقيقة للغاية، ويعتبر من أهم المميزات.

3-يعتبر طريقة لوضع كافة الفرضيات، وكذلك فهو أداة لاختبار جميع الفرضيات.

 

عيوب المنهج الاستدلالي

1-يرتبط المنهج الاستدلالي بالزمان والمكان المحددين.

2-أحيانًا تكون النتائج الخاصة به غير صحيحة.

3-أحيانًا يكون اختيار عينة البحث غير مناسب لموضوع البحث.

4-أفراد العينة غير متصفين بالصفات المناسبة لموضوع الدراسة.

 

الفرق بين الاستدلال والاستنتاج

قبل أن نتناول الفرق بين الاستدلال، سنتناول تعريفًا لكل منهما، وهذان التعريفات كالتالي:

 

تعريف الاستدلال

يعتبر الاستدلال الأسلوب أو الطريقة التي تستخدم للحصول على الاستنتاجات، ويتم الحصول على كافة هذه الاستنتاجات من خلال مجموعة أساسية من المعلومات، ويتم الحصول على مجموعة من الاستدلالات من خلال عمليات الاستنتاج.

 

تعريف الاستنتاج

يعتبر الاستنتاج بمثابة نشاط استدلالي عقلي، ويبحث هذا الاستنتاج عن مجموعة من الطرق للتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الأشياء، ومن خلال الاستنتاج يتم وضع مجموعة من التفسيرات المنطقية، وتحاكي هذه التفسيرات العقل الإنساني.

 

يمكنك العقل من فهم جميع الأشياء بطريقة منظمة، ومن خلال العقل يتم تطبيق المنطق والمساهمة في إثبات الحقائق وكذلك التحقق منها، وهناك مجموعة من الفروق بين كل من الاستدلال والاستنتاج، وأهم هذه الفروق ما يلي:


 

1-يعتبر العقل وسيلة أساسية يستخدم لتكوين جميع الاستنتاجات، وهذه الاستنتاجات تحصل عليها من خلال الافتراضات، ويمكن أن تكون جميع هذه الافتراضات صائبة ويمكن أن تكون صحيحة.

 

2-يعتبر الاستنتاج أداة من أدوات التفكير، ويتم الانتقال من خلال الاستنتاج من العام إلى الخاص، وكذلك ينتقل من الحقائق إلى الحالات المحددة.

 

3-الاستدلال الاستقرائي يعتبر أداة من أدوات التفكير، وينتقل هذا التفكير من الخاص إلى العام، ويتم إجراء التعميمات من خلال مجموعة من الحالات المحددة.

 

4-يعتبر الاستدلال عملية من عمليات الاستنتاج، وهذه العمليات مستمدة من مجموعة من الحقائق الحقيقية، بينما يدل الاستنتاج التبادلي على شكل من أشكال التفكير، وينظر هذا المنهج إلى كل من النتيجة والسبب.

 

بإمكانك أن تحصل على عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه عن الاستدلال من خلال هذا المقال.

 

مناهج البحث

 

ما الفرق بين الاستدلال والاستقراء؟

هناك فرق كبير بين الاستدلال والاستقراء، وسنقوم بتعريف كل من الاستدلال والاستقراء من خلال الآتي:

 

الاستدلال في البحث العلمي

تم إعداد الاستدلال في البحث العلمي من خلال مجموعة من الفلاسفة، وقد شجع أرسطو على تشجيع هذا المنهج، وتم وصفه على أنه عبارة عن تفكير ينتقل من العام إلى الخاص، ويتم إجراء ذلك من خلال عملية الجدل المنطقي.

 

الاستقراء في البحث العلمي

يعتبر الاستقراء هي الطريقة الفعالة لوصف الأشياء، وبالتالي  يعتبر الطريقة الفعلية لعملية الاستنتاج، ويتم استخدامه للتفكير المنطقي، ويتم من خلال المنهج الاستقرائي من خلال جمع كافة المعلومات والوصول إلى كافة النتائج، ويتم ذلك من خلال استخدام الملاحظة.

 

الاستدلال العلمي بصيغة PDF

إذا أردت أن تتعرف على مزيد من المعلومات عن الاستدلال في البحث العلمي، بإمكانك أن تقرأ المزيد من المعلومات عنه، وبإمكانك أن تقرأ هذه المعلومات من خلال الضغط على المنهج الاستدلالي PDF.

 

وبذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات بخصوص الاستدلال في البحث العلمي، وإذا أردت مساعدة في الحصول على خدمات البحث العلمي، بإمكانك أن تستعين بـ وكالة إستشارات أكاديمية وقبولات جامعية‎ للطلاب وتتواصل معهم من خلال الواتساب الخاص بهم.

 

أهم المصادر والمراجع

-بإمكانك أن تقرأ عن heuristics in scientific research من خلال هذا المقال.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة