المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

إذا كنت تبحث عن الخطوات الأساسية والرئيسية لإعداد البحوث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه، فإن خطوة توثيق المراجع مثل التوثيق من خلال نظام APA تعتبر أهم هذه الخطوات، وذلك لما تكسبه للبحث من أهمية ومصداقية كبيرة تزيد من قيمة البحوث العلمية!

 

تعريف توثيق المراجع في البحث العلمي

بإمكاننا أن نقوم بتعريف توثيق البحث بطريقة بسيطة على أنه يعتبر الإشارة إلى المصدر الخاص بالمعلومة، أو أن يتم الإشارة إلى البيان الذي قام بذكره الباحث العلمي في الرسالة أو الأطروحة الخاصة به، وذلك للحفاظ على مجهود كافة المؤلفين الأصليين.

 

ما رأيك أن تتعرف كذلك على خطوات التحليل الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

ما هي أنواع التوثيق؟

يوجد مجموعة كبيرة من أساليب التوثيق الخاصة بالبحث العلمي، وسنذكر فيما يلي مجموعة من هذه الأساليب حتى تكون على اطلاع تام بها، ومن هذه الأساليب ما يلي:

 

أنواع التوثيق

 

 

أولًا: التوثيق من خلال نظام APA

يعتبر توثيق المراجع بنظام apa من أشهر أساليب التوثيق، وقد انشأت هذا الأسلوب جمعية علم النفس الأمريكية American Psychological Association ويستخدم هذا النوع من أساليب التوثيق في العديد من المجالات مثل مجال التعليم، مجال علم النفس وغيرها.

 

ثانيًا: التوثيق من خلال نظام MLA

تم إنشاء هذا النوع من أنواع أساليب التوثيق من خلال جمعية اللغات الحديثة - Modern Language Association ويستخدم هذا النوع من أساليب التوثيق في العلوم الإنسانية، ويعتبر من أهم وأشهر الأساليب الخاصة بالتوثيق.

 

ثالثًا: التوثيق من خلال نظام شيكاغو

يعتبر التوثيق من خلال نظام شيكاغو من أهم أنظمة التوثيق الخاصة بالبحوث العلمية، ويتم استخدام هذا النظام في العديد من المجالات مثل المجال الخاص بالأعمال وكذلك التاريخ ومجال الفنون الجميلة وغيرها من المجالات.

 

رابعًا: التوثيق من خلال نظام هارفارد

يعتبر نظام التوثيق من خلال هارفارد من أنظمة التوثيق الأكثر شيوعًا على الإطلاق، ويتم استخدام هذا النوع من أنظمة التوثيق في المؤسسات التعليمية البريطانية، ولذلك يعتبر هذا النظام الأفضل على الإطلاق.

 

بإمكانك أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن أهم أساليب التوثيق في البحث العلمي من خلال قراءة هذا المقال.

 

كيف يمكنك أن تقوم باختيار نظام التوثيق المناسب؟

يتم اختيار نظام التوثيق المناسب مثل التوثيق من خلال نظام APA من خلال المؤسسة الأكاديمية التي تقدم لها البحث العلمي أو رسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة بك، فعليك أن تتأكد من مشرفيك أو مدرسيك من اختيار نظام التوثيق المناسب لك.

 

اقرأ كدذلك عن خطوات إعداد خطة بحث من خلال هذا المقال.

 

ما هي طريقة توثيق المراجع APA

يعتبر التوثيق من خلال نظام APA - American psychological Association نظام قد أسسته الجمعية الأمريكية السيكلوجية، وهي طريقة فعالة يتم استخدامها لتوثيق كافة المراجع الخاصة بالبحث العلمي.

 

ولأن البحث العلمي الجيد يجب أن يحتوي على مجموعة من الشروط ليكون الأفضل، ينبغي أن يحتوي البحث الخاص بك على مجموعة من المراجع الموثقة، وذلك حتى يحقق بحثك عنصر الأمانة العلمية، ويتم التوثيق وفقًا لمجموعة من المعايير التي يجب أن يراعيها الباحث في التوثيق.

 

وبذلك نكون قد أجبنا على التساؤل ما هو نظام APA في التوثيق؟ ما رأيك أن نتناول كذلك شرح  طريقة توثيق المراجع APA لتعرف أكثر عن نظام توثيق مراجع البحث العلمي المميز هذا؟

 

اقرأ عن الإطار النظري في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

شرح طريقة توثيق المراجع APA

سنقدم في هذه الفقرة نبذةً عن توثيق وتنظيم المراجع حسب نظام الرابطة النفسية الأمريكية الذي يعتبر من أهم الأسايب الخاصة بالتوثيق، يعتبر التوثيق من خلال نظام APA من أهم الأساليب أو الطرق التي تستخدم لتنفيذ كافة الشروط الخاصة برسالة الماجستير أو الدكتوراه.

 

البحث الجيد يجب أن يحتوي على مجموعة من المراجع، وعليك كباحث جيد أن تعمل على توثيق مراجع البحث العلمي، ولا تنسى بعد أن تقوم بتوثيق كافة هذه المراجع أن تراعي جيدًا عنصر الترتيب الخاص بها في بحثك العلمي.

 

ينبغي عليك كذلك أن أن تراعي عزيزي الباحث علامات الترقيم، ونقصد هنا الفاصلة والنقطة وغيرها من علامات الترقيم، ولنختصر الأمر عليك فإن التوثيق من خلال نظام APA هو أن تقوم بكتابة المراجع مرتين داخل البحث الخاص بك، فيتم كتابة المراجع مرة في صفحات البحث الداخلية، ومرة أخرى في نهاية البحث العلمي.

 

اقرأ عن الدراسات السابقة في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

عناصر ومحددات أسلوب التوثيق APA

التوثيق من خلال نظام التوثيق APA له مجموعة من العناصر وكذلك مجموعة من المحددات، فما رأيك أن نذكر كل عنصر أو محدد لهذا الأسلوب ونقوم بإعطاء نبذة عنه؟ حسنًا نتناول ذلك فيما يلي:

 

أولًا: التوثيق من خلال نظام APA وفقًا للمصدر

هناك الكثير من المصادر التي يقوم الباحث باقتباس المعلومات منها، فيمكن للباحث أن يقتبس ويحصل على المعلومات من خلال الكتب ويمكن أن يحصل الباحث العلمي كذلك على المعلومات الخاصة به من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه، ويمكن كذلك أن يكون المصدر هو المواقع الإلكترونية وغيرها، وسنشرح عنصر عنصر كالآتي:

 

1-إذا كان المصدر كتابَا

يتم التوثيق إذا كان المصدر كتابًا بطريقتين، ويتوقف ذلك على ما إذا كان المؤلف منفردًا أو وجود مؤلفين للكتاب الذي حصلت على المعلومات من خلاله، وفي هذه الحالة يتم عمل الآتي:

 

-إذا كان المؤلف منفردًا

في هذه الحالة يتم ذكر اسم العائلة الخاصة بالمؤلف ومن ثم يتم ذكر اسمه، وبعد ذلك يتم كتابة اسم والده، بعد ذلك يتم كتابة العنوان الخاص بالكتاب كاملًا، وكذلك يتم كتابة الرقم الخاص بالصفحة، ومن ثم السنة الخاصة بصدور الكتاب.

 

وبالنسبة لعلامات الترقيم سيتم وضع فاصلة بين المعلومات الخاصة بالتوثيق التي تم ذكرها، وعليك ألا تنسى عند استخدام التوثيق من خلال نظام APA أن تضع فاصلة بين الاسم الخاص بالعائلة، وكذلك اسم المؤلف

 

-إذا كان هناك مؤلفان لنفس الكتاب

في حالة وجود مؤلفان لنفس الكتاب، سنحتاج في هذه الحالة لذكر اسم المؤلفين، وسيتم ذلك بترتيب معين وهو أن يتم ذكر اسم العائلة الخاصة بكل مؤلف ومن ثم ذكر اسم المؤلف نفسه وبعد ذلك سيتم ذكر اسم الوالد، ستقوم بوضع حرف واو بين كل من الاسمين.

 

-في حالة وجود أكثر من مؤلفين

في هذه الحالة يتم كتابة اسم المؤلف الأول فقط وبعد ذلك يتم كتابة كلمة وآخرون، ويكتب كذلك العنوان الخاص بالنشر والسنة المخصصة للنشر، والصفحة التي تم  النشر فيها، ولا تنسى كذلك أن  تستخدم العلامات الخاصة بالترقيم.

 

التحليل الاحصائي

 

2-إذا كان المصدر رسالة ماجستير أو دكتوراه

إذا استخدمت أحد رسائل الماجستير والدكتوراه كمصدر لجمع المعلومات فإنك ستحتاج بلا شك لعنصر التوثيق من خلال نظام APA لهذه الرسائل، والطريقة الخاصة بالتوثيق هب أن تحرص على كتابة اسم الباحث من خلال ذكر اسم العائلة ومن ثم الاسم الشخصي واسم الأب.

 

enlightenedوعليك أن تكتب كذلك العنوان الخاص بالرسالة أو الموضوع الذي تناقشه، وبعد ذلك عليك أن تكتب الاسم الخاص بالصفحة، ومن المهم أن تقوم بوضع عبارة وهي ( رسالة ماجستير / دكتوراه ) واسم الجامعة التي تمت المناقشة فيها، وكذلك اكتب سنة الصدور الخاصة بهذه الرسالة.

 

3-إذا كان المصدر موقعًا إلكترونيًا

إذا كان مصدر المعلومة الخاصة بك من موقع إلكتروني فإنه من الممكن كذلك أن تقوم بـ  التوثيق من خلال نظام APA ويتم ذلك بسهولة من خلال كتابة الاسم الخاص بالكاتب، ويتم تحديد هل تم أخذ المعلومة من مقال أم من تقرير أم من بحث، ويتم تحديد الوقت الذي نُشر فيه المقال او البحث.

 

enlightenedينبغي عليك أن تضع كذلك عنوان الرابط الإلكتروني الذي يتم وضع المادة العلمية عليه، وبذلك يكون الترتيب كالآتي ( اسم العائلة، اسم المؤلف، عنوان المقال، وقت نشر المقال، الرابط الخاص بالمقال)

 

4-إذا كان مصدر المعلومة مقال مترجم

في حالة كان المصدر الخاص بالمعلومة من خلال مقال مترجم فإن التوثيق من خلال نظام APA سيتم كما ذكرنا سابقًا، ولكن يجب أن نقوم بإضافة جزء صغير وهو الاسم الخاص بالمترجم، ويتم اضافة هذا الاسم بعد الاسم الخاص بالمؤلف

 

enlightenedيتم ترتيب المراجع كالتالي ( عائلة المؤلف، اسم المؤلف، اسم المترجم، اسم در النشر التي قامت بنشر النسخة المترجمة، سنة صدور النسخة المترجمة)

 

ثانيًا: التوثيق من خلال نظام APA وفقًا لترتيب المراجع

هذا الجزء من أجزاء التوثيق من خلال هذا النظام يخص القائمة الخاصة بالمراجع، ونعني هنا الجزء الثاني الخاص بعملية التوثيق، ويتم ترتيب التوثيقات في القائمة الخاصة بالمراجع وفقًا للآتي:

 

-يعمل الباحث على التقسيم الدقيق للقائمة الخاصة بالمراجع إلى مجموعة من الفقرات المحددة، ويتم تقييم الفقرات وفقًا للطبيعة الخاصة بمصدر المعلومات.

 

-يجب أن تبدأ القائمة الخاصة بالمراجع بتوثيق جميع الكتب، ويتم ذكر جميع الكتب العربية التي حصل الباحث على معلومات من خلالها.

 

-من ثم عليك أن تقوم بتوثيق رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث، ولا تنسى أن تراعي أن تكون الرسائل والأبحاث تم توثيقها من جامعات معتمدة.

 

-وبعد ذلك عليك أن تقوم بذكر كافة المراجع المترجمة والتي تتعلق بشكل كبير بالكتب وبجميع الرسائل المترجمة.

 

-في المرحلة الأخيرة عليك أن تبدأ بذكر المواقع الإلكترونية أو الروابط الإلكترونية التي اقتبست من خلالها المعلومات، وذلك من خلال وضع الرابط

 

وبذلك تكون قد تعرفت على أهم محددات وعناصر التوثيق من خلال نظام APA، وكذلك تكون قد تعرفت على الترتيب الصحيح لكافة المراجع في خطة البحث الخاصة بك.

 

كيف يتم التوثيق من خلال نظام APA؟

في البداية وقبل أن نتناول التوثيق من خلال نظام APA بطريقة تفصيلية، سنطلعك على العناصر الأساسية الخاصة بالتوثيق من خلال هذا النظام وسنقوم  بتوضيح ذلك من خلال هذه الصورة:

 

عناصر التوثيق من خلال نظام APA

 

وبعد أن تعرفت على العناصر الأساسية التي تستخدم للتوثيق من خلال نظام APA سنتناول الآن تفصيليًا طريقة التوثيق من خلال هذا النظام.

 

أساسيات التوثيق في قائمة المراجع

تعتبر المراجع بمثابة قائمة تحتوي على مجموعة من المصادر التي تستخدم في كتابة الأبحاث أو التقارير، وتحتوي هذه القائمة الاسم الخاص بالكاتب الذي قام بكتابة هذا المصدر، وكذلك التاريخ الخاص بالنشر والعنوان الخاص بالمرجع وغيرها من التفاصيل.

 

لتعد قائمة مراجع من خلال التوثيق من خلال نظام APA عليك أن تتبع مجموعة من الشروط، وأهم هذه الشروط ما يلي:

 

1-يجب أن تكون القائمة الخاصة بالمراجع منفصلة وموجودة في نهاية البحث.
2-يجب أن يكون النص الذي قمت بكتابته متواجدًا في الوسط.
3-عليك أن ترتب المراجع بطريقة أبجدية، وذلك حسب اسم الكاتب والعنوان.
4-إذا أضفت أكثر من عمل لكاتب واحد، عليك أن ترتب هذه الأعمال حسب تاريخ النشر.

 

توثيق APA بصيغة PDF

بإمكانك أن تتعرف على مزيد من المعلومات عن التوثيق من خلال نظام  APA أو ما يسمى Documentation in scientific research من خلال تحميل ملف عن توثيق APA ا PDF، لا تفوت قراءة المعلومات المتوفرة في هذا الملف

 

التحليل الاحصائي

 

أمثلة على التوثيق لطريقة APA

سنتناول في هذه الفقرة مجموعة من الامثلة على طريقة التوثيق من خلال نظام APA ، ومن هذه الأمثلة ما يلي:

 

enlightenedأل مرعي، محمد بن عبد الله (2011). الكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية بين الأهداف والوظائف (دراسة تحليلية)، مستقبل التربية العربية- مصر، 18(74)، 9- 82.

 

enlightenedباكير، عايدة (2011). تطور دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء المسؤولية المجتمعية والاتجاهات العالمية الحديثة، مؤتمر المسؤولية المجتمعية للجامعات الفلسطينية الذي عقد في مدينة نابلس بتاريخ 26سبتمبر.

 

enlightenedالثنيان، سلطان بن ثنيان بن عبد الرحمن (1429هـ). الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص في تطوير البحث العلمي في المملكة العربية السعودية: تصور مقترح، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود: المملكة العربية السعودية.

 

enlightenedجويلس، زياد عبد الرحمن (2011). أنموذج مقترح لبناء شراكة بين مؤسسات التعليم المهني والتقني وسوق العمل في ضوء الواقع والتجارب العالمية المعاصرة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية: الأردن.

 

enlightenedحمدان، عبد الرحيم حمدان (2006). مدى فاعلية التعليم المستمر في تحقيق التنمية بالكليات التقنية في محافظات غزة، مجلة جامعة الأقصى- سلسلة العلوم الإنسانية- جامعة الأقصى بغزة- فلسطين، 10 (2)، 20- 46.

 

enlightenedدرادكة، أمجد محمود؛ معايعة، عادل سالم (2014). الشراكة بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك- الأردن، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 7 (15)، 97- 123.

 

enlightenedربابعة، عمر عبد الرحيم؛ السالم، رفقة خليف (2013) قدرة برامج مراكز التعليم المستمر على تلبية متطلبات مجتمع المعرفة، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ع (37) 638-  677

 

enlightenedرستم، عبدالملك (2006) “تفعيل دور مجالس الآباء والأمناء والمعلمين في المدارس“، القاهرة، دار العين للنشر والتوزيع

 

enlightenedالرويلي، فهد فرحان. (2010). الحاجات الإرشادية لطلاب الكليات التقنية في المملكة العربية السعودية (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة مؤتة، الأردن

 

enlightenedالزايد، ناصر بن صالح (2005). نموذج مقترح للتعاون بين الجامعات والقطاع الخاص بهدف توطين التقنية وفتح مجالات صناعية وتقنية وطنية، مؤتمر الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص في البحث والتطوير- السعودية، المنعقد في الرياض في الفترة من 10- 12 ابريل .

 

enlightenedالزهراني، صالح يحيي(2012) أهداف التعليم المستمر وخصائصه من منظور التربية الإسلامية، المصدر مستقبل التربية العربية -مصر , مج 19, ع 78، ص ص 267 - 320

 

enlightenedالشهري، منصور بن علي؛ والعسيري، سعيد بن سعد. (2005). نحو شراكة تعاونية بين الجامعات السعودية والقطاع الخاص في مجال التعليم المستمر. بحث مقدم إلى مؤتمر الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص،١-٣ ربيع الأول ١٤٢٦هـ (١٠-١٢ أبريل ٢٠٠٥) جامعة الملك سعود

 

وبذلك تكون قد تعرفت عزيزي الباحث على معلومات كافية بخصوص التوثيق من خلال نظام APA، وستحتاج بلا شكٍ إلى استخدام موقع لكتابة المراجع بطريقة APA، ونرشح لك موقع شركة مكتبتك فبه مجموعة من الخبراء المميزين بإمكانك أن تتواصل معهم من خلال الواتساب على الفور!

 

مراجع ومصادر يمكنك الرجوع إليها

-فاطمة عبد الكاظم حمد, & نرجس هادي ارهيف. (2013). توظيف التحليل الإحصائي في بحوث العلاقات العامة. مجلة الباحث العلمي، مج5، ع.22  

 

-عبدالحفيظ, وسام حسن, إبراهيم, إبراهيم, محمد, صالح, & سعودي. (2020). مهارات التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية اللازمة لطلاب الدراسات العليا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, مج6 ، عدد(27)

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة