المدونة

الدراسات السابقة

فهرس المقال

هناك مجموعة كبيرة من الأسئلة التي تدور في ذهن طالب البحث العلمي خاصة عند إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه، و من أهم الأسئلة التي يرغب الطلاب في معرفتها شروط الدراسات السابقة pdf كذلك الخطوات التي تستخدم للحصول علي الدراسات السابقة، و إذا أردت إجابات منطقية عن جميع هذه الأسئلة بإمكانك قراءة هذا المقال الحصري الذي تم إعداده من خلال موقع شركة مكتبتك المميز !

 

تعد عملية إعداد الدراسات السابقة و المقارنة بين الاختلافات والمتشابهات من الأمور الهامة ومن أساسيات إعداد بحث علمي الخاص بـ الطالب أو الباحث، وجزء مهم في عنصر الإطار النظري و تعمل علي إعطاء الباحث ومده بـ معلومات جاهزة، و يجب أن تعرف جيدًا المصادر أو المراجع التي تساعد في الحصول علي مثل هذا النوع من الدراسات، لتحصل علي درجة علمية عالية بفضل مجهودك الكبير الذي تبذله عزيزي الباحث.

 

ما هي شروط الدراسات السابقة pdf؟

1.يجب أن يقوم الباحث بالإطلاع علي جميع الأبحاث وعليه أن يقوم بعرض الدراسات السابقة من خلال المراجع الأولية.

 

2.عليه أن يتأكد بأن جميع المعلومات الموجودة في الدراسات السابقة صحيحة، و خالية من الأخطاء.

 

3.يجب أن تكون الدراسات السابقة مختصرةً قدر الإمكان، و أن تكون في حدود 700 كلمة، و ألا تزيد عن ذلك مطلقًا.

 

4.ينبغي عليك كباحث علمي أن تعطي نبذة أو لمحة عن الباحث الذي أجري هذه الدراسة.

 

5.يجب أن تكون جميع الدراسات التي تقوم بجمعها مناسبًا لعنوان الدراسة محل البحث.

 

6.عليك أن تكون محايدًا أثناء اختيار الدراسات السابقة التي تمتلك صلة وثيقة بموضوع بحثك فليس شرطًا أن تتبع الدراسة الخاصة بك نفس المنهج في التفكير.

 

7.من أهم شروط الدراسات السابقة pdf أن يقوم الباحث بترتيب جميع هذه الدراسات من الأقدم إلي الأحدث، بإمكانك أيضًا أن تُعد خطة بحث تخرج pdf بأقل التكاليف من خلال شركة مكتبتك

 

الدراسات السابقة

 

هل ترغب في تحميل نموذج عن الدراسات السابقة pdf ؟

بإمكانك الآن أن تقوم بتحميل نموذج عن الدراسات السابقة، و ستتمكن بسهولة من خلال هذا النموذج من معرفة أهم شروط الدراسات السابقة، لا تتردد واستفد الآن بالمعلومات القيمة التي يوفرها لك هذا النموذج الذي تم إعداده من خلال شركة مكتبتك المميزة

ما أسباب كتابة عنصر الدراسات السابقة؟

هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي تبينت من خلالها أهمية نموذج تلخيص الدراسات السابقة ، والسبب الرئيسي هو جمع كمية كبيرة من المعلومات لطلبة الدراسات العليا و التي تساعد الباحث بشكل كبير في إعداد رسالته بشكل متميز وجديد و أسباب كتابة هذا العنصر تنحصر فيما يلي:

 

♦ تساعد الدراسات السابقة والبحث عنها في تقديم مجموعة من المعلومات الهامة حول الموضوع محل الدراسة.

 

♦ توثيق الدراسات السابقة من أهم الخطوات التي تجعل من عملية اختيار الإطار النظري أمرًا بسيطًا و سهلًا، و تساعد في إثراء البحث.

 

♦ من أهم الأدوات التي تساهم في توفير الوقت، و كذلك الجهد علي الباحث، و ذلك لأنه يستفيد من نتائجها في عدم الوقوع في الأخطاء.

 

♦ يسهل وضع الدراسات السابقة من عملية الحصول علي المراجع الخاصة بالبحث، حيث تحتوي جميع هذه الدراسات علي مراجع يمكن الاعتماد عليها في الحصول علي معلومات متعلقة بالبحث.

 

♦ وسيلة مفيدة لمعرفة التوصيات التي توصل إليها الباحثون في مجال البحث العلمي بشكل عام.

 

يلعب استعراض الدراسات السابقة بالإطار النظري دورا كبيرا وتسهل من عملية مقارنة الباحث بين بحثه، و الأبحاث الأخرى التي تضمنت نفس موضوع البحث.

 

♦ بإمكان الباحث من خلال مراجعة الدراسات السابقة أن يحدد المنهج الذي يستخدمه في  رسالته العلمية، بشرط أن يكون متناسبًا مع موضوع بحثه، إذا أردت إعداد خطة بحث جاهزة بإمكانك أن تقرأ هذا المقال

 

بذلك نكون قد أوضحنا لك جيدًا أهمية عنصر الدراسات العليا، و تأثيره في زيادة الدرجة العلمية للبحث ، و كذلك تكون قد تعرفت علي شروط الدراسات السابقة pdf، و قد حان الآن وقت التعرف علي طريقة كتابة ملخص الدراسات السابقة بالطريقة العلمية

 

ما هي طريقة تلخيص الدراسات السابقة؟

تساعدك الأبحاث السابقة في تجنب الأخطاء التي وقع بها الباحثون السابقون، وعليك أن توضح كذلك أوجه الشبه والاختلاف بين بحثك و الأبحاث المماثلة، وعليك أن توضح التطور الذي تناولته موضوعات الدراسات السابقة و ما سيحققه بحثك من فوائد، و بإمكانك أن تستفيد من المصادر والمراجع الموجودة بالمكتبات الجامعية لتحصل علي معلومات مفيدة بخصوص دراستك.

 

علي الباحث أن يقوم بكتابة الدراسات المتعلقة بموضوع بحثه بشكل مفهوم لمن يقرأ رسالته، و ينبغي عليه أن يوضح جيدًا جميع العناصر التي تساعده كباحث في الحصول علي معلومات، و أحد أهم هذه العناصر العنوان الخاص بالبحث، و نبذة عن المؤلف، وكذلك عليه أن يكتب أهداف هذه الدراسة، و المنهج المستخدم فيها، فدعنا نخبرك بهذه الخطوات بالتفصيل، فهي كالتالي

 

أولًا كتابة العنوان

ينبغي عليك في بداية عرضك لأحد الدراسات السابقة الخاصة بك أن تتبع شروط الدراسات السابقة pdf و هي أن تكتب العنوان الخاص بالدراسة، و عليك أن تكتب في هذا الجزء أيضًا السنة الخاصة بالنشر.

 

ثانيًا كتابة ملخص الدراسة

من خلال الملخص الخاص بالدراسة سيتمكن القارئ من معرفة جميع أهداف الدراسة، كذلك المنهج الذي اتبعه الباحث في رسالته، هل هو منهج وصفي أم استدلالي أم استخدم المنهج الإحصائي، و سيكتب أيضًا عدد أفراد مجتمع الدراسة، و من اسمه ملخص يجب ألا تكتب عدد كبيرًا من الكلمات، حيث عليك الاقتصار علي عدد معين يبدأ من 300 كلمة، و حتي 700 كلمة.

 

وعلي الملخص الخاص بالدراسة أن يحتوي علي شروطها وأهميتها، و أسباب كتابتها واختيارها، تعرف المزيد من المعلومات عن الدراسات السابقة والاطار النظري من خلال هذا المقال الفريد من نوعه

 

ثالثًا كتابة النتائج والتوصيات الرئيسية الخاصة بالدراسة

من أهم شروط الدراسات السابقة pdf أو شروط اختيار الدراسات السابقه التي يتم عرضها في البحث للباحثين الجدد أن تكتب ما توصل إليه كل باحث علمي من نتائج خاصة بالدراسة، وذلك لأن هذه النتائج جميعها تسهل عليك كثيرًا في بحثك، و تجنبك الوقوع في الأخطاء التي وقعها بها الباحثين الذين سبقوك فهذه الخطوة مهمة جدًا.

 

رابعًا كتابة التوصيات الخاصة بالدراسة

إذا انتهي الباحث العلمي من الرسالة الخاصة به فسيتوجب عليه أن يكتب مجموعة من التوصيات و الاستنتاجات التي توصل إليها كذلك، و تساعد هذه التوصيات المُقدمة من قبل الباحث في التسهيل علي الباحثين في استكمال البحث في الموضوع محل الدراسة، تعرف المزيد من المعلومات عن أهمية الدراسات السابقة من خلال هذا المقال

 

بإمكانك ترتيب جميع الدراسات التي تمت دراستها، و هناك أكثر من طريقة استخدمها الباحثون للترتيب، يمكنك أن تستعين بـ التسلسل التاريخي و ترتيب جميع الدراسات من الأقدم للأحدث، وبإمكانك أيضًا أن ترتب الدراسات المرتبطة بالبحث حسب أهمية كل دراسة !

 

نموذج لدراسة سابقة من موقع مكتبتك يتبع شروط الدراسات السابقة

سنتناول في هذه الفقرة نموذجين لأحد الدراسات السابقة من إعداد موقع شركة مكتبتك أحدهما لدراسة عربية، و الآخر لدراسة أجنبية، و جميع الدراسات التي سنتناولها تتبع عنوان خطة بحث مميز وهو

 

دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية، و سنعرض النموذج الأول لأحد الدراسات العربية الآن:

 

1.كتابة عنوان الدراسة

دراسة الباني (1428هـ) بعنوان "ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض ودورها في تعزيز بعض القيم الخلقية (دراسة ميدانية في مدينة الرياض)" ، و مع العنوان تم ذكر اسم المؤلف، و السنة التي تم فيها نشر الرسالة محل الدراسة، و يتبع هذا العنوان أهم شروط الدراسات السابقة pdf.

 

2.كتابة ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور ثقافة الحوار في تعزيز بعض القيم الخلقية مثل (الصدق – الصبر والحلم – التسامح – احترام الرأي الآخر) من وجهة نظر الطالبات في المدرسة الثانوية، والتعرف على مدى ممارسة طالبات المرحلة الثانوية لثقافة الحوار مع معلماتهن في المدرسة الثانوية

 

 وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية بمدينة الرياض وعددهن (74647) طالبة، واشتملت عينة الدراسة على طالبات (144) مدرسة ثانوية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعانت بالاستبانة كأداة للدراسة.

 

3.كتابة نتائج الدراسة السابقة

توصلت الباحثة إلى العديد من النتائج أهمها:

 

♦ أن الطالبات بالمرحلة الثانوية موافقات بدرجة كبيرة جدًا على أن الحوار يعزز قيمة الصدق.

 

♦ أن الطالبات بالمرحلة الثانوية موافقات بدرجة كبيرة جدًا على أن الحوار يعزز قيمتي الصبر والحلم أثناء الحوار.

 

♦ أن الطالبات بالمرحلة الثانوية موافقات بدرجة كبيرة على أنهن يمارسن ثقافة الحوار مع معلماتهن في المدرسة الثانوية.

 

4.كتابة التوصيات الخاصة بالدراسة

أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها توسيع مجال الحوار في تناول الموضوعات العلمية والفكرية والاهتمام بها داخل المدرسة، والاعتناء باختيار مواضيع ضمن البرامج الثقافية داخل المدرسة يزداد من خلالها نشر ثقافة الحوار بين الطالبات.

 

بذلك نكون قد تناولنا نموذج لأحد الدراسات العربية التي تتبع شروط الدراسات السابقة pdf و سنتناول الآن نموذج لأحد الدراسات الأجنبية.

 

مثال لأحد الدراسات الأجنبية مُعد من خلال شركة مكتبتك

1.كتابة عنوان الدراسة

دراسة إهيوبوش وآخرين (Ehiobuche et al., 2012) بعنوان: "الحوار باعتباره أداة لتعليم وتعلم ريادة الأعمال"

 

2.كتابة ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية أسلوب التدريس القائم على الحوار في تعلم ريادة الأعمال، واعتمد الباحث على المنهج الوثائقي من خلال عرض الأدبيات السابقة التي تتناول أسلوب الحوار في تعلم ريادة الأعمال من خلال محرك البحث المتقدم في موقع جوجل

 

 تم العثور على (15) مقال متعلق بموضوع الدراسة من خلال قواعد بيانات التعليم العالي، واعتمد الباحث أيضا على المنهج النوعي البنائي القائم على إجراء المقابلات الشخصية مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب في مجال ريادة الأعمال للتعرف على تصوراتهم عن أسلوب التعلم القائم على الحوار

 

الدراسات السابقة

 

3.كتابة نتائج الدراسة السابقة

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:

 

♦ يساعد الحوار على العمل الجماعي في التعليم وتبادل الأفكار في الحلول المقترحة للمشكلات الدراسية، وبناء معرفة تعليمية جديدة.

 

♦ يساعد الحوار على التواصل بين المتعلمين في العملية التعليمية والتعبير عن آرائهم بحرية وطرح الأسئلة التي تدعم التفاعل بين المعلم والمتعلم.

 

 

♦ يساعد الحوار على زيادة كفاءة العملية التعليمية أكثر من الطرق التقليدية حيث يعرض وجهات نظر تعليمية مختلفة كما يعزز من استيعاب المفاهيم الصعبة.

 

♦ يساعد الحوار على تعزيز الثقة بالنفس لدى المتعلمين كما يدعم العلاقات الإيجابية بين المتعلمين والمعلم، وإذا أردت التعرف علي كيفية إعداد نموذج الإطار النظري بإمكانك أن تقرأ هذا المقال

 

4.كتابة التوصيات الخاصة بالدراسة

أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تعزيز الحوار داخل الفصل الدراسي من خلال العمل الجماعي، وكذلك ضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول تأثير ثقافة الحوار على العملية التعليمية بشكل عام.

 

المصادر و المراجع التي يمكنك أن ترجع إليها

♦ عبدالصمد بلكبير  (2019)، مناهج البحث، مجلة الملتقي، عدد45

 

♦ عمارة، عاطف (2005). إعداد البحوث والرسائل العلمية. الجيزة: دار الروضة للنشر والتوزيع.

 

هل تعرفت الآن علي أهم شروط الدراسات السابقة pdf ، إذا كانت الإجابة الخاصة بك نعم فقد نجحنا في عرض محتوى هذا المقال، و إذا أردت أن تعتمد علي مجموعة من الأخصائيين في كتابة الدراسات السابقة بإمكانك الاعتماد علي موقع مكتبتك، اطلب الخدمة عبر الاتصال علي الرقم الخاص بنا ، أو تواصل معنا من خلال الواتساب عزيزي الباحث !

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة