المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

التحليل الإحصائي هو عبارة عن عملية مُمنهجة، و يتم من خلال هذه العملية تحليل و تفسير البيانات التي تم جمعها و التي ترتبط بموضوع البحث العلمي، و تبرز أهمية التحليل الإحصائي، و ذلك لأنها وسيلة مميزة تسهل علي الباحث تحليل كافة البيانات التي قام بجمعها.

 

هل جمعت عدد كبير من البيانات، و تحتاج إلي تحليلها بأسلوب إحصائي مميز ؟ هل ترغب في شرح و معرفة صفات مجتمع البحث الخاصة بك بطريقة مرتبة و بسيطة؟ هل ترغب أيضا في ترتيب كل المعلومات التي حصلت عليها في صورة جداول، و ترغب في الحصول علي نتائج علي شكل رسوم بيانية؟ عليك استخدام التحليلات الإحصائية علي الفور!

 

ما هو مفهوم التحليل الإحصائي؟

هو عبارة عن مجموعة من الخطوات المنهجية المنظمة، و مجموعة من المراحل التي تسهل علي كل باحث عملية تحليل البيانات الخاصة به، و تبدأ عملية التحليل الإحصائية بمرحلة جمع البيانات، و من ثم يتم تصنيف و تبويب هذه البيانات، و يساعد التحليل الإحصائي في عملية تقديم معلومات خاصة بنتائج الدراسة، و يساعد التحليل في مساعدة الشركات الكبرى، و الباحثين العلميين

 

 يأتي الدور بعد ذلك علي مرحلة عمل المعادلات، و المرحلة الأخيرة هي مرحلة الحصول علي النتائج المستخلصة من عمليات التحليلات الإحصائية لهذه البيانات، و يتم إظهار النتائج في صورة مجموعة من الرسومات البيانية و الجداول، ويتضح من مفهوم التحليل أهمية التحليل الإحصائي للبحث العلمي لجميع المجالات، و الباحثين الذين يستخدمون التحليل الإحصائي هم الأفضل!

 

ما هي أهمية التحليل الإحصائي؟

1.للتحليل الإحصائي أهمية كبيرة، فهو يسهل من عملية تحليل العينات الإحصائية التي تم جمعها بواسطة أدوات البحث العلمي مثل الاستبيان أو المقابلة، تعرف المزيد عن أهمية التحليل الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

2.إذا كنت باحثًا علميًا في العلوم الاجتماعية، أو الاقتصادية و غيرها من العلوم ستحتاج إلي التحليل الإحصائي، و ذلك لتتمكن من تحليل البيانات التي تقوم بجمعها.

 

3.تمتاز النتائج التي يتم استخلاصها بواسطة برامج التحليل الإحصائي بأنها دقيقة للغاية، و لا تحتاج كذلك إلي الكثير من المجهود الذهني، و يساعد التحليل الإحصائي علي مساعدة الشركات الربحية

 

4.يساعدك هذا النوع من التحليلات أيضًا علي الدراسة الجيدة لمجتمع البحث، و معرفة كافة الصفات الخاصة بهذا المجتمع و يتم ذلك من خلال عينة البحث، و التي يتم اختيارها لتكون عينة عشوائية، عينة طبقية، أو عينة غير عشوائية حسب طبيعة مجتمع البحث.

 

التحليل الاحصائي

 

ما هي الخطوات الخاصة بعمليات التحليل الإحصائي ؟

من خلال التحليل الإحصائي للبيانات يستطيع الباحث أيضًا أن يستخدم الأسلوب العلمي لإجراء العمليات الإحصائية الكبيرة، و يمكنه حساب المعادلات الحسابية مثل الانحدار الاقتصادي، و الانحراف المعياري، و هذه المعادلات مهمة كثيرًا لطلبة الدراسات العليا

 

ومن خلال الفقرة السابقة نكون قد عرفناك تفصيليًا عن أهمية التحليل الإحصائي، و حان الوقت لتتعرف علي الخطوات التي ستسهل عليك كثيرا عملية إجراء التحليلات الإحصائية، إذا أردت أن تعرف مزيدًا من المعلومات عن التحليل الإحصائي في البحث العلمي قم بتصفح هذا المقال.

 

أولًا تحديد نوع الاختبار

هناك مجموعة ليست بالكبيرة من المعايير والأسس التي تساعدك علي تحديد نوع الاختبار الخاص بتحليلاتك الإحصائية، فتنقسم المعايير الخاصة بتحديد نوع الاختبار إلي ما يأتي:

 

1.عليك أن تعرف نوع البيانات المستخدمة في بحثك العلمي و ذلك لتحدد نوع الاختبار.

 

2.عليك أيضا أن تحدد نوع العلاقات، و ذلك لأن نوع العلاقات يساهم أيضًا في تحديد نوع الاختبار المستخدم، بإمكانك أن تعد خطة بحث تخرج pdf كاملة جاهزة من خلال شركة مكتلتك

 

3.عليك أن تقوم كذلك بتحديد عدد المتغيرات المستخدمة في موضوع الدراسة، و التي سيقوم الباحث بدراستها و من ثم علي الباحث أن يحدد كمية المستويات الخاصة بالمتغيرات المستقلة.

 

ثانيًا الاختيار بين الاختبارات المعلمية، و الغير معلمية

و سيتم الاختيار في تحليلاتك بين الاختبارات المعلمية، والاختبارات غير المعلمية وسنطلعك علي الفور بتعريف كل منهما لتتمكن من الاختيار بطريقة سلسة

 

الاختبارات المعلمية

هي عبارة عن مجموعة من الملامح التي تستخدم في تحقيق الفرضية التي قام الباحث بتحديدها، و من أهم الاشتراطات أن تكون هذه الفرضية في المجال الخاص بـ مقياس الفترة

 

و ينبغي أيضا أن يكون التوزيع الخاص بمجتمع البحث توزيعًا طبيعيًا، و من أهم شروط اختيار هذا الاختبار أن تكون صفات عينة البحث هي نفس صفات مجتمع البحث، و ذلك لتعميم النتائج.

 

الاختبارات الغير معلمية

هي مجموعة كبيرة من الملامح، و تستخدم هي أيضا في تحقيق الفرضية التي أسسها الباحث، و لكن يشترط أن تكون الفرضية أو نوع البيانات المستخدم في مستوى المقياس الرتبي فقط.

 

 أما بخصوص توزيع مجتمع البحث فيجب أن يكون المجتمع حرًا، و تتضح أهمية التحليل الإحصائي في أنه يساعد الباحث كثيرًا عن طريق نتائجه المثمرة، بإمكانك أيضًا أن تُعد الدراسات السابقة ppt بسهولة من خلال هذا المقال الفريد من نوعه.

 

ما الذي يميز الاختبارات المعلمية ؟

* تمتاز الاختبارات المعلمية بأنها قوية، و ذلك علي عكس الاختبارات الغير معلمية.

* تساعدك الاختبارات المعلمية في عملية تحديد جميع الدلالات أو مستوى الدلالة في بحثك.

* عند استخدامك لهذا النوع من الاختبارات، فإنك ستستخدم كل البيانات التي ساعدتك أدوات البحث العلمي علي جمعها.

* إن الفائدة من الاختبارات الغير معلمية هي أن تعمل علي ترتيب البيانات التي قمت بجمعها فقط.

 

ثالثًا اختبار فرضيات البحث العلمي

و لكي تقوم عزيزي الباحث بعمل اختبار لفرضيات البحث العلمي الخاصة بك سيستلزم الأمر مجموعة من الخطوات فهل ترغب في التعرف عليها:

 

1.الخطوة الأولي هي أن تحدد فرض العدم (Null Hypothesis).

2.الخطوة الثانية هي أن تحدد الفرض التجريبي (Experimental Hypothesis) .

3.الخطوة الثالثة هي أن تحدد و تختار مستوى الدلالة المناسب (Level of Significant).

 

رابعًا تحديد مستوى الدلالة

الدلالة في الإحصاء لها نوعين من المستويات، فهي ترغب في التعرف علي هذان النوعان؟

 

المستوي الأول اتجاه الاختبار

ينبغي علي الباحث في مجال الاقتصاد، أو غيره من المجالات أن يحدد هل هذا الاختبار سيسير في اتجاه واحد، أم سيسير في اتجاهين، و يعتمد تحديد ذلك علي طبيعة المؤثر محل الدراسة، و في حالة تحديد الاتجاه الخاص بتأثير المتغير المستقل سيتم اختيار الاتجاه الواحد، أما في حالة عدم تحديد اتجاه تأثير متغيرك المستقل سيتم اختيار الاتجاهين.

 

المستوي الثاني درجة الحرية

و درجة الحرية نعني بها عدد القيم التي نستطيع إجراء مجموعة من التغييرات عليها، و ذلك إذا قمنا بعملية حسابية لخاصية إحصائية معينة، و بذلك تكون قد تعرفت علي جميع خطوات التحليل الإحصائي، و تعرفت أيضا علي أهمية التحليل الإحصائي، تعرف الآن أيضًا كيف تعد الدراسات السابقة doc من خلال هذا المقال

 

أهم برامج التحليل الإحصائي

أصبح هناك مجموعة كبيرة من البرامج التي تسهل علي من يمتلك الخبرة الكافية في استخدامها خطوات إجراء عمليات التحليلات الإحصائية فما أشهر برامج التحليل الإحصائي

 

برنامج SPSS

من أهم البرامج التي تجعلك تحلل البيانات التي قمت بجمعها، و بسهولة هو برنامج إس بي إس إس برنامج الحزم الإحصائية، و يختص هذا النوع من البرامج بالتحليل للعلوم الاجتماعية، و بإمكانك أن تتعرف علي مفهوم التحليل الإحصائي من خلال هذا المقال

 

 و بعد أن نجح كثيرًا في العلوم الإجتماعية تم تعميمه علي باقي العلوم مثل العلوم الاقتصادية، و غيرها، باستخدام هذا البرنامج ستتمكن من إجراء جميع المعادلات الحسابية و تعد هذه أبرز المميزات المتواجدة به.

 

يقوم الباحث باستخدام الاستبانة بجمع المعلومات الخاصة به، ويسهل هذا البرنامج كثيرًا علي لباحث العلمي ويجنبه الوقوع في الخطأ، ويمكنك البرنامج من معالجة أبرز المشكلات التي يواجها الباحث أثناء دراسته، ولذلك يجب علي الباحث القيام باستخدام هذا البرنامج بالفعل

ويعد اختيار هذا التطبيق الحل المثالي لك لعرض النتائج الخاصة ببحثك، وقد أثبت هذا البرنامج أنه الأفضل و يتمتع بمرونة كبيرة في تحليل جميع المتغيرات البحثية

 

برنامج SAS

♦ من أهم برامج التحليل الاحصائي والأكثر استخداما بكافة المقاييس، و التي ساعدت في إبراز أهمية التحليل الإحصائي ، و تم تصميم هذا البرنامج من خلال جيمس غودنايت وجون سول

 

♦ و تم استخدام هذا النوع من البرامج لأول مرة في وزارة الزراعة الأمريكية، و طريقة استخدامه بسيطة، و لذلك فهو يعد الأفضل علي الاطلاق، و يحتوي علي نظام حماية، و تعتبر هذه أحد أهم المميزات التي يقدمها، ويتمكن الباحث من خلالها بالتأكد أن بياناته يتم المحافظة عليها.

 

♦ استخدام برامج التحليل الإحصائية تعتبر السبب الرئيسي الذي يجعل الباحث يتجنب خطأ الوقوع في أي أخطاء، وتلعب هذه البرامج دورا كبيرا في عملية دراسة عينة الدراسة، وتحليل المتغيرات المتعلقة والمرتبطة بالبحث.

 

♦ تمتاز البرامج بقدرتها علي تحليل كم كبير من البيانات الوصول إلي نتائج منطقية، ويستخدم هذا البرنامج عند استخدام المنهج الاستدلالي أو المنهج الوصفي، و يعتبر من البرامج السهلة الاستخدام.

 

التحليل الاحصائي

 

المواقع التي تساعد في إجراء تحليل إحصائي جاهز:

بعد التطور التكنلوجي الذي حدث في الفترة الأخيرة ظهرت الكثير من المواقع التي تستخدم الطرق الرياضية في التحليل الإحصائي، و لـ ضمان الدقة في عمل وإجراء التحليل الإحصائي عليك الاطلاع علي موقع شركة مكتبتك الإلكتروني

فسيساعدك موقع شركة مكتبتك علي عمل الرسائل العلمية الجاهزة، وسيساعدك الموقع أيضًا في تحديد أبرز الأدوات التي يمكنك أن تستخدمها لـ تجميع المعلومات الخاصة بك، و لعمل جزء الإطار النظري كذلك !

 

المراجع و المصادر التي يمكنك أن ترجع إليها:

♦ القطحاني سعد بن سعيد (2015).الإحصاء التطبيقي: المفاهيم الأساسية وأدوات التحليل الإحصائي الاكثر إستخداما في الدراسات والبحوث الإجتماعية بإستخدام SPSS ، الطبعة الاولي، القاهرة: مركز البحوث والدراسات معهد الإدارة العامة.

 

♦ الجسار، أحمد (2013). مبادئ علم الإحصاء مع تطبيقات عملية بإستخدام EXCEL، الطبعة الاولي، القاهرة: جسور للتدريب والإستشارات الإحصائية.

 

عليك أن تسرع الآن و تستغل الخصومات المتاحة في موقع مكتبتك الإلكتروني واطلب الخدمة ، وعليك أن تتواصل مع موظفي خدمة العملاء من خلال الواتساب الخاص بنا، و ستتمكن من إجراء خطوات التحليل الإحصائي بكل سهولة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة