المدونة

النظريات العلمية

نظرية الذات في الإرشاد التربوي لروجرز

2018-11-14 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 34087 مره
نظرية الذات في الإرشاد التربوي لروجرز
فهرس المقال

    نظرية الذات في الإرشاد التربوي لروجرز

 

يتناول المقال الحالي نشأة ومفهوم نظرية الذات في الإرشاد التربوي لروجرز وأهمية نظرية الذات في الإرشاد التربوي لروجرز وتطبيقات نظرية الذات في الإرشاد التربوي لروجرز وأبرز الانتقادات التي وجهت لنظرية الذات في الإرشاد التربوي لروجرز

 تعتبر نظرية الذات في الإرشاد التربوي التي وضعها روجرز هي أحد أهم النظريات في مجال علم النفس والتي ركزت على تطوير الشخصية الإنسانية والتأكيد على المفهوم القائل بأن أغلب الأفراد قادرين على مواجهة مشكلاتهم عن طريق تطوير شخصياتهم والانفتاح على الخبرات المختلفة.

 نشأة ومفهوم نظرية الذات في الإرشاد التربوي: 

     نشأت نظرية الذات في الإرشاد التربوي عام 1949 على يد عالم النفس والسيكولوجيات الأمريكي "كارل روجرز" والذي اقترن عمله ببعض الباحثون الكبار مثل "ماسلو"، ويشير المفهوم الأساسي للنظرية إلى الاهتمام بالنفس واحترام الذات فضلاً عن التركيز على القدرات الشخصية لكل فرد وإمكانية تطويرها لحل جميع المشكلات التي تواجهه.

 أهمية وتطبيقات نظرية الذات في الإرشاد التربوي: 

     تعتبر نظرية الذات في الإرشاد التربوي التي وضعها روجرز هي أحد أهم النظريات التي ركزت على تطوير الشخصية الإنسانية والتأكيد على المفهوم القائل بأن أغلب الأفراد قادرين على مواجهة مشكلاتهم عن طريق تطوير شخصياتهم والانفتاح على الخبرات المختلفة، وترجع أهمية النظرية إلى إسهاماتها العديدة وفرضياتها العلمية الهامة والتي يمكن استعراض أبرزها على النحو الآتي:

1- تساعد النظرية المتعلم على تطوير ذاته لمواجهة المشكلات اليومية.

2- أظهرت النظرية نتائج إيجابية جيدة لتطوير شخصيات الممارسين نحو الأفضل.

3- تتسم النظرية بالمرونة والشمولية مما يجعلها قابلة للاستخدام في العديد من المشكلات النفسية.

4- تعتبر المعالجة لدى روجر بسيطة ومبسطة إلا أن نتائجها عميقة ومتعمقة.

 أبرز الانتقادات التي وجهت إلى نظرية الذات في الإرشاد التربوي: 

     تم توجيه العديد من الانتقادات إلى نظرية الذات في الإرشاد التربوي كان من ضمنها: إشارة بعض الباحثون أن تطبيق تلك النظرية لا يجني ثماره في الكثير من الأحيان وخاصة مع كبار السن ومن يعانون من انخفاض الذكاء. بينما أشار البعض الآخر إلى أن تلك النظرية قد تكون أقرب إلى نظريات التعلم وذلك لأنها اختصت بتناول النضوج النفسي. كما تركز النظرية على عدد من المبادئ التي لا يمكن تغيير الشخصية بدونها مثل التعاطف والاعتبار الإيجابي وهو ما يعتبر نوع من الحصر والإلزام غير المبرر.

 

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

-عبد الله، إنشراح محمد دسوقي. (2002). الإرشاد النفسي و التوجيه التربوي بين النظرية والتطبيق. اللقاء العلمي الثاني ( قضايا ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجتمع)، 135-149.

-السيد، عزيزة محمد. (1987). الأبعاد الذاتية في نظريات الشخصية دراسة حالة لنظرية كارل روجرز. علم النفس -مصر, 2، 48-53.

-محمود، ناصر عبد الرازق محمد. (2008). تجريب استخدام نظرية " تيسير التعليم لكارل روجرز في رفع مستوى تحصيل التلاميذ الفوري والاستبقاء في الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية بأسوان - مصر، 22، 352-423.

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة