المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

يعتبر برنامج SPSS أحد البرامج الإحصائية الهامة التي يتم استخدامها في نظام ويندوز؛ ويتكون برنامج SPSS من مجموعة من القوائم والأدوات يتم إدخال المعلومات التي تم تجميعها من المقابلات والملاحظات والاستبيانات فيها ويمتاز البرنامج بقدرته البارزة على معالجة البيانات بصورة دقيقة وفعالة.

 

بإمكانك من خلال هذا البرنامج أن تعمل على تحليل كافة البيانات التي قمت بجمعها، ويساعدك ذلك على التوصل إلى النتائج الخاصة بالبحث العلمي، فما رأيك أن نتعرف على كيفية إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS إقرأ هذا المقال الآن!

 

ما هي الإجراءات الأولية التي تتخذها قبل استخدام spss

يجب على كل باحث أن يجهز مجموعة من الإجراءات التمهيدية، التي تساعد على إدخال البيانات وإجراء التحليل الإحصائي من خلال برنامج spss، وجميع الإجراءات التمهيدية التي يقوم الباحث بإجرائها تتعلق بشكل مباشر بالبيانات، وكذلك تتعلق بالمخرجات الخاصة بالتحليل الإحصائي، وأهم هذه الإجراءات ما يلي:

 

1-يجب أن تختار العينة بشكل صحيح، ونعني بذلك أن نختار حجم العينة المناسب علاوة على النوع الخاص بالعينة.

2-ينبغي عليك أن تختار الأماكن الخاصة بتواجد العينة، وستقوم بذلك من خلال مجموعة من الأدوات الفعالة.

3-تأكد من سلامة كافة البيانات التي قمت بجمعها من خلال عينة الدراسة، والعدد المناسب منها.

4-عليك أن تقوم بتحميل برنامج spss على الجهاز الخاص بك، وتتأكد من تفعيله.

5-تجهيز مجموعة من الأوراق التي يتم استخدامها في تفريغ البيانات التي تم جمعها.

6-الأسلوب الأفضل المستخدم في تفريغ كافة البيانات هي أن تستخدم جدول.

7-عليك أن تبدأ في تحديد كافة المتغيرات الخاصة بدراستك، وكذلك عليك أن تحدد الأنواع الخاصة بهذه المتغيرات.

8-عليك أن تحدد أيضًا المخرجات، وبإمكانك أن تقوم بذلك قبل أن تبدأ في إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS.

 

ما هي الطريقة الصحيحة لـ إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS؟

في البداية لابد وأن تقوم بالتأكد أن جميع المتغيرات التي قمت بتحديدها صحيحة تمامًا، ونقصد بذلك كل من المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، وتعتبر هذه الخطوة الأساس الخاص بعملية التحليل الإحصائي، وتعتبر المتغيرات كذلك هي المحرك الرئيسي للتحليل الإحصائي.

 

عندما نتحدث عن المتغيرات فإننا نعني كل المتغيرات الرئيسية المتواجدة في محور السين، وكذلك البيانات المتواجدة في محور الصاد، وعندما تقوم بتحديد المتغيرات بطريقة دقيقة صحيحة فإنك ستحصل على نتائج سليمة، ويتم إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS من خلال الخطوات التالية:

 

أولًا: اختيار المحاور الخاصة بالمتغيرات

في هذه الخطوة ستقوم باختيار محور السينات العمودي، وكذلك عليك أن تختار محور الصاد الأفقي، وبعد ذلك ستتوجه إلى قائمة عرض البيانات في برنامج spss بعد ذلك ستبدأ بكتابة جميع المتغيرات على كل من محور السين ومحور الصاد.

 

 وسنوضح هذه الخطوات بالصور بعد أن ننتهي من الشرح من خلال ملف pdf ستتمكن من تحميله، ولكن في البداية قم بقراءة هذه الخطوات بالترتيب، ومن ثم عليك أن تحمل الملف لتكتمل المعلومة في ذهنك.

 

ثانيًا: مرحلة تحديد المتغيرات

في هذه المرحلة ستبدأ عزيزي الباحث في تحديد المتغيرات الخاصة ببحثك العلمي، ومن الممكن أن تكون هذه المتغيرات تمثل احتمالين أو أكثر من احتمالين، فمثلًا إذا قمت بإدخال متغيرٍ مثل كفاءة المدرس، فسيتوجب عليك أن تدخل متغيرات مثل ( ذو كفاءة عالية، ذو كفاءة منخفضة )

 

ثالثًا: مرحلة ملء الخلايا

عليك أن تبدأ في هذه الخطوة بإمساك الخلايا واحدة، ومن ثم ابدأ في عملية ملء الخلايا وذلك وفقًا لكافة البيانات التي قمت بجمعها من خلال أفراد العينة، وسنوضح ذلك من خلال مثال بسيط، فإذا كان لديك بيانات 50 مدرس، يجب أن تضيف البيان الخاص بالمدرس الواحد في خلية واحدة.

 

رابعًا: ملء جميع البيانات حتى الوصول لآخر خلية

يجب أن تنهي في هذه المرحلة إدخال جميع البيانات التي قمت بجمعها، وذلك للوصول إلى آخر الخلايا، وعليك أن تنتبه على عدم التداخل في المعلومات التي جمعتها، فسيحدث التداخل إذا لم تكن منتبهًا زيادة عن اللازم.

 

خامسًا: إعطاء البرنامج أمر التنفيذ

بعد أن تنهي كافة الخطوات السابقة، بذلك ستكون قد جهزت كافة البيانات لتكون على أتم استعداد للدخول في خوارزميات والدوال الخاصة بعملية التحليل الإحصائي، وسيأتي الدور على تحديد جميع المخرجات، ومن ثم ستعطي برنامج spss الأمر في تنفيذ عملية إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS.

 

بإمكانك أن تتعرف على خطوات إجراء التحليل الإحصائي من خلال برنامج excel من خلال هذا المقال.

 

إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS بالصور بصيغة pdf

إذا أردت أن تقوم بمشاهدة الطريقة الصحيحة لإدخال البيانات في برنامج spss وذلك من خلال الصور لتبسيط المعلومة، بإمكانك أن تضغط على إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS pdf وستجد في هذا الملف مثالًا لطريقة إدخال البيانات.

 

كيفية اختيار المتغيرات؟

تعتبر المتغيرات هي المحرك الرئيسي في عملية التحليل الإحصائي، ولذلك فإنك عندما تتحدث عن طريقة إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS، فإنه لابد لك وأن تتحدث كذلك عن الطريقة الصحيحة لاختيار المتغيرات الخاصة ببحثك، ونقصد هنا المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة.

 

تعتبر المتغيرات هي مجموعة من الصفات أو الخصائص لها قيمة واحدة أو لها العديد من القيم، والمتغيرات المستقلة هي التي تؤثر وتغير في متغير أو أكثر من متغير، بينما فإن المتغيرات التابعة هي المتغيرات التي تتأثر كثيرًا بالمتغيرات المستقلة، وبإمكانك أن تقوم باختيار المتغيرات من خلال الآتي:

 

1-يجب عليك أن تفهم البيانات التي تقوم بتجميعها من خلال أدوات الدراسة.

2-عليك أن تفهم كذلك كافة الخصائص الخاصة بأفراد العينة، وتفهم صفاتهم.

3-عليك أن تحدد المتغيرات بعد أن تنتهي تمامًا من تجميع كافة البيانات.

4-قم بتصنيف المتغيرات إلى متغيرات أساسية، ومتغيرات فرعية.

5-ستكون المتغيرات الأساسية هي المتغيرات المستقلة، والفرعية هي التابعة.

 

ما هي ضوابط عملية إدخال البيانات؟

بإمكانك  أن تقوم بـ إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS من خلال مجموعة من الضوابط، التي يمكنك أن تتحكم في آلية عملها، وترتبط الضوابط ارتباطًا وثيقًا بمكونات العملية الخاصة بإدخال البيانات.

 

الضوابط الخاصة بعملية إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS ستجد أنها ترتبط بعملية التحليل الإحصائي، وكذلك بالبيانات التي جمعتها كذلك بأدوات الدراسة والعينة وغيرها، وتعتبر أهم الضوابط المستخدمة في إدخال البيانات ما يلي:

 

1-يجب التأكد من سلامة البيانات،من خلال التأكد من سلامة العينة، وأدوات الدراسة.

2-عليك ألا تقوم بإدخال البيانات إلا إذا تم التأكد من اختيار العينة و حدودها

3-يجب أن تتأكد أنك حصلت على البيانات الكافية من خلال أدوات الدراسة.

4-التأكد أن المتغيرات صحيحة، ولا يوجد أي خطأ في هذه المتغيرات فهي أساس التحليل.

5-عليك أن تقوم بتجزئة البيانات التي جمعتها، حتى لا تجد صعوبة في إدخال البيانات.

6-لا تقم بإضافة بيانات جديدة، بل عليك أن تقوم بإدخال البيانات الأصلية التي جمعتها.

7-لا تحذف أي بيان حصلت عليه من خلال أدوات البحث العلمي التي اختارتها.

8-عليك أن تقوم بـ إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS من خلال الجداول.

 

بإمكانك أن تتعرف على طريقة عمل الرسومات البيانية من خلال spss عن طريق هذا المقال.

 

مثال يوضح مفهوم إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS

يتعذر إخضاع المتغيرات الفرعية (غير الرقمية) للتحليل العلمي فمن المفيد الإشارة إلى أنه بالإمكان القيام بتحويل البيانات غير الرقمية إلى قيم رقمية (كمية) قبل الإدخال أو لاحقا بعد الإدخال باستخدام الأمر.

 

 ويتم ذلك بإعطاء رمز رقمي بدلا من الإجابات غير الرقمية، فمثلا إذا كانت الإجابة على احد الأسئلة: موافق جدا - موافق - غير موافق، تصبح لأغراض التحليل أي تعطى القيمة (3) للإجابة بموافق جدا والقيمة (2) للإجابة لموافق والقيمة (1) للإجابة غير موافق وهكذا.

وعادة ما يطلق على متغيرات هذا النوع من القيم الجديدة بالمتغيرات الهيكلية. وتجرى عملية الإدخال بشكل متسلسل، فكل سطر أو صف تعود بياناته لمشاهدة معينة (استبانة أو شخص)، وكل موقع في السطر يخص متغيرا محددا وهكذا.

 

وفي حالة مصادفة وجود بيانات مفقودة لمتغير أو أكثر يترك مكانها خاليا ليتم معالجتها بعد الانتهاء من عملية الإدخال، من خلال القيام بإجراء التقدير أو التعويض لكي يبقى كل عمود خاص بمتغير محدد وكل موقع في العمود يعود لمشاهدة محددة، على أن يحمل كل متغير اسما أو رمزا.

 

مثال: لنفرض لدينا استبانات تم جمعها من عينة شملت 31 طالبا لدراسة مدى تأثير عوامل محددة على مستوى أداء الطالب في امتحان الإحصاء، وكانت الأسئلة التي تضمنتها الاستبانة هي: الدرجة النهائية في امتحان الإحصاء، معدل الثانوية العامة، الفرع الدراسي في الثانوية العامة، الجنس، العمر، التحصيل العلمي للطلاب.

 

التوزيع التكراري باستخدام برنامج SPSS

أن توزيع المشاهدات (التكرارات) على المتغيرات التي تم إدخالها في الفقرات يمكن أن يتم من خل عدة أوامر فرعية، إلا أن أكثر الطرق فعالية وتفصيلا في مجال تبويب البيئات هي الأمر الفرعي  لحالة الحصول على مخرجات مجملة، في حين باستخدام الأمر الفرعي يمكن الحصول على تفاصيل أكثر وأشمل.

 

ولتشابه مسار الإجراءات المطلوبة لكلا الحالتين، سنتابع فيما يلي كيفية الحصول على مخرجات الأمر ونعرض بعد ذلك نموذجا لمخرجات الأمر الفرعي الآخر ويساعدنا استخدام هذه الطرق أيضا على تدقيق البيانات التي تم إدخالها، فقد يحصل وقوع أخطاء خلال عملية الإدخال كأن نسجل الرقم 10 بدلا من 01 مثلا أو نعطي رمز الذكر بدلا من الأنثى أو العكس.

 

فإذا كان مثلا عدد الذكور 16 وعدد الإناث 15 وجاءت نتيجة التبويب باستخدام الأمر بان عدد الذكور 17 وعدد الإناث 14 فسنكتشف أن أحدى مشاهدات الإناث قد تم إعطاؤها رمز الذكور وهكذا.

 

كما أن الأمر الفرعي سيحدد العديد من مقاييس التحليل الوصفي للبيانات الخاضعة للتحليل، منها مقاييس النزعة المركزية (المتوسطات)، ومقاييس التشتت ونسب ما يشكله كل متغير، بالإضافة إلى نتائج عديدة أخرى تتعلق بشكل توزيع البيانات وتباينها منها مقاييس الالتواء التي تعبر عن اتجاه ميل التوزيع التكراري ودرجته وعن تفرطحه أو درجة تدبدبه. 

 

التوزيع التكراري المتعدد باستخدام برنامج SPSS

ويستخدم هذا النوع من التحليل لعرض تبويب متغيرين أو أكثر، مما يساعد على معرفة مدى تأثير متغير ما على متغير آخر، كمعرفة مدى علاقة مثلا معدل الثانوية العامة على مستوى أداء الطالب في الجامعة.

 

وذلك من خلال الحصول على نسبة معدلات الطلبة في الثانوية العامة اتجاه متغير الأداء، فإذا ما ظهر أن هناك نسبة عالية من ذوي المعدلات العالية في الثانوية العامة في خانة الأداء العالي مثلا فإننا نستدل على أن مستوى الأداء يزداد بارتفاع معدل الثانوية العامة وهكذا.

 

وهذا بدوره يدلنا على اتجاه العلاقة أن كانت سالبة أو موجبة. كما ويتيح لنا مربع الحوار المتعلق بالإحصائيات والحصول على مقاييس اختبار مربع كاي Square Chi والمعامل التوافقي Coefficient  Contingency ومعامل الارتباط وغيرها. كما ويتيح المربع الآخر في الأمر والمتعلق بـ Cell Display الحصول على النسب والقيم المعيارية.

 

تعرف أكثر على خطوات التحليل الإحصائي في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هي أهمية إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS؟

تعتبر عملية إدخال البيانات من خلال برنامج spss لها أهمية كبيرة، ومن أهمية إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS ما يلي:

 

1-بإمكانك من خلال هذا البرنامج أن تقوم بتصنيف كافة المتغيرات.

2-يتم تصنيف المتغيرات في محوري السين والصاد.

3-المساهمة في توضيح العلاقات التي تربط بين المتغيرات وبعضها البعض.

4-تعتبر الخطوات الأولية لإجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات.

5-المساهمة في تنظيم كافة البيانات، وإمكانية إدخالها في كافة المعادلات الحسابية.

6-إمكانية التعامل مع عدد كبير من البيانات الإحصائية، وجعلها قابلة للدراسة.

7-تعتبر عملية إدخال البيانات مرحلة مهمة في مراجعة كافة البيانات التي تم جمعها.

 

ما هي أنواع البيانات التي يتم إدخالها في برنامج spss

تعتبر البيانات التي يتم إدخالها في برنامج spss هي نفس البيانات التي سيتم استخدامها في عملية التحليل الإحصائي، ونقصد بذلك النوعين الأساسيين للبيانات ( البيانات النوعية - البيانات الكمية ) ولهذه البيانات مجموعة كبيرة من الخواص، وسنشرح النوعان من البيانات من خلال الآتي:

 

أولًا: البيانات النوعية

تعتبر البيانات النوعية هي البيانات التي تهتم بالنوع بشكل أساسي، ولا يقبل هذا النوع من البيانات عملية التعديد بأي حال من الأحوال، ولها مجموعة كبيرة من الخصائص ويقوم الباحث بالاختيار فيما بينها.

 

ثانيًا: البيانات الكمية

من الاسم الخاص بها، يهتم هذا النوع من البيانات بالكميات، ويتم التعبير عن هذه الكميات بالأرقام، أو من خلال النسب، فقط تكون هذه البيانات عبارة عن نسبة مئوية تعبر عن الدرجات الخاصة بالامتحان ( 40% - 50% - 100% )، وبذلك يمكن تقسيم البيانات الكمية إلى نوعين أساسيين.

 

-بيانات في صورة مجموعة من الأرقام.

-بيانات في صورة نسبة مئوية.

 

التحليل الاحصائي

 

وبذلك تكون قد تعرفت على البيانات الإحصائية وكيفية إدخالها في spss وإذا أردت مساعدة في إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS، بإمكانك الاستعانة بـ موقع اعداد بحوث علمية مثل شركة مكتبتك، وبإمكانك أن تتواصل معهم من خلال الواتساب على الفور.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

-البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي: التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدوياً وباستخدام SPSS. عمان: دار الشروق.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة